رئيس «الدوري الإسباني»: إنفاق سان جيرمان أكبر من إيراداته

رئيس «الدوري الإسباني»: إنفاق سان جيرمان أكبر من إيراداته

الجمعة - 2 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 08 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15655]
تيباس وصف الدوري الفرنسي بعد ضم ميسي وراموس بأنه «دوري الأساطير» (إ.ب.أ)

أكد خافيير تيباس رئيس رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم أن بإمكانه إثبات أن باريس سان جيرمان الفرنسي لجأ إلى التحايل لتجنب انتهاك لوائح اللعب المالي النظيف. وانتقد تيباس بشدة نادي باريس سان جيرمان مراراً في الأشهر الأخيرة ووصفه بـ«العدو» منذ تعاقده مع النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي في صفقة انتقال حر عقب انتهاء عقده مع برشلونة الإسباني.

وفي مقابلة مع صحيفة «ليكيب» الفرنسية الخميس شن تيباس انتقادات لاذعة ضد سان جيرمان مؤكدا أن حجم إنفاق النادي الفرنسي أكبر من قيمة إيراداته. وقال تيباس «يمكنني أن أظهر بالأرقام خداعهم ضد قواعد اللعب المالي النظيف، قبل ميسي كانت عائدات الرعاية لباريس سان جيرمان أعلى بنسبة 40 في المائة من مانشستر يونايتد». وأضاف «إذا بقي ميسي ونيمار في باريس سان جيرمان لا أكترث، هذا فقط يضر كثيرا بالكرة الأوروبية، لست وحدي من أقول ذلك».

وأشار «أنتقدهم لأن ليس بوسعهم جلب المال للفريق الذي يمتلكونه، هذا يؤدي إلى تشويه المنافسة ولا يتوافق مع الرعاية الفعلية». وأوضح «كيف يمكنهم تفسير أن لديهم فريقا بقيمة تبلغ حوالي 600 مليون يورو؟ إذا فازوا بلقب الدوري الفرنسي لن يحصلوا على أكثر من 45 مليون يورو، هذا مستحيل». وأضاف وختم بالقول «دعوت مسؤولين في النادي وفينسنت لابرين رئيس رابطة الدوري الفرنسي لمشاهدة الأرقام التي بحوزتنا ومكمن المخالفات، لكن لم يستجب أحد... قاموا سريعا بانتقادي لكنهم لم يستجيبوا».

وكان سان جيرمان أبدى غصبه من الانتقادات التي وجهها إليه تيباس في وقت سابق، وحثه على تركيز المزيد من الاهتمام على الناديين الإسبانيين اللذين ما زالا يتطلعان لإقامة دوري السوبر الأوروبي. وكان تيباس كتب على حسابه الخاص بموقع التدوينات القصيرة (تويتر) أن سان جيرمان كان «خطيرا» على كرة القدم الأوروبية مثل دوري السوبر. وقال تيباس آنذاك «سنعمل ضد الأندية الدول. إنها أعداء مثل دوري السوبر». وصف تيباس مجددا إنفاق سان جيرمان بأنه «غير مستدام»، وانتقد حتى الصورة العمرية للوافدين الجدد للفريق مثل الأرجنتيني ليونيل ميسي والمدافع الإسباني المخضرم سيرخيو راموس، واصفا النادي بأنه «دوري الأساطير».

ورد فيكتوريانو ميليرو، أمين عام نادي باريس سان جيرمان، على تيباس في رسالة اطلعت عليها وكالة الأنباء البريطانية (بي إيه ميديا). «مرة بعد مرة، تسمح لنفسك بمهاجمة الدوري الفرنسي، ونادينا، ولاعبينا علنا - جنبا إلى جنب مع لاعبي أندية أخرى - ومشجعي كرة القدم الفرنسية». وأضاف ميليرو «لا يجب أن تغفل أننا نمتثل للوائح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) واللوائح الفرنسية، بما في ذلك تلك الخاصة بالهيئة المالية لكرة القدم الفرنسية».

وتابع «من الجدير بالذكر أن الدوري الفرنسي، مثل الدوري الإسباني الذي تشرف عليه، لم ينتظر حتى السنوات الأخيرة لاتخاذ الإجراءات ووضع لوائح مالية قوية». وأكد أمين عام سان جيرمان «الآن، أنت أيضاً تهاجم اللاعبين بشكل مباشر وغير محترم، ببساطة لأنهم قرروا ترك منافساتك، بينما في نفس الوقت كنت تستفيد بشكل كامل من وجود هؤلاء اللاعبين العالميين في الترويج للدوري الإسباني حتى وقت قريب جدا». أوضح ميليرو «تعليقاتك الرائعة بشأن عمر هؤلاء اللاعبين لا تهين فقط أدوارهم السابقة والحالية في تحديد طريقة لعب لعبتنا الرائعة، ولكن أيضاً تهين الملايين من المشجعين حول العالم الذين يعشقونهم بشدة».


اسبانيا فرنسا الليغا كرة القدم فرنسا

اختيارات المحرر

فيديو