شبح «دومينو إيفرغراند» يظهر في «هانغ سينغ»

شبح «دومينو إيفرغراند» يظهر في «هانغ سينغ»

الأربعاء - 29 صفر 1443 هـ - 06 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15653]
تزداد مخاوف تداعي قطاع العقارات الصيني بعد أزمة شركة «إيفرغراند»... (أ.ب)

تراجعت أسعار أسهم وسندات شركات العقارات الصينية عالية المديونية بشدة، بعد إعلان فشل شركة التطوير العقاري «فانتازيا هولدنغز غروب» في سداد ديون مستحقة يوم الاثنين، مما عمق مخاوف المستثمرين بشأن مستقبل القطاع العقاري في الصين.
وذكرت وكالة «بلومبرغ» أن السندات الدولارية عالية المخاطر للصين تراجعت الثلاثاء بنحو 4 سنتات لتسجل أكبر تراجع لها منذ 2013 على الأقل. كما خفضت مؤسسة «فيتش ريتنغس» للتصنيف الائتماني تصنيفها السندات طويلة الأجل لشركة «سينيك هولدنغز غروب» العقارية من «سي سي سي» إلى «سي».
وتراجع مؤشر «هانغ سينغ بروبيرتيز» للأسهم العقارية في بورصة هونغ كونغ بنسبة تصل إلى 2.2 في المائة الثلاثاء بعد ارتفاعه في الأسبوع الماضي. وأضافت «بلومبرغ» أن المشكلات المالية في شركة «فانتازيا» تضاف إلى المؤشرات على ازدياد الضغوط التي يواجهها القطاع العقاري في الصين؛ حيث تواجه شركات التطوير العقاري ذات التصنيف الائتماني المنخفض ارتفاعاً في العائد على سنداتها ليصل إلى أعلى مستوى له منذ نحو 10 سنوات.
وكانت شركة «فانتازيا» قد أعلنت، أول من أمس، أنها لم تسدد سندات مستحقة الثلاثاء بقيمة 205.7 مليون دولار. وفي بيان منفصل؛ قالت شركة «كانتري غاردن سيرفسز هولدنغز» لإدارة العقارات في الصين إن شركة تابعة لمجموعة «فانتازيا» لم تسدد قرضاً مستحقاً آخر بقيمة 700 مليون يوان صيني (108 ملايين دولار)، ومن المحتمل إعلان عجز هذه الشركة عن سداد ديونها.
وقالت «فانتازيا»؛ التي يوجد مقرها في مدينة شينشن الصينية، إن الإدارة ومجلس الإدارة «سيناقشان التأثير المحتمل على الظروف المالية وموقع السيولة النقدية لديها» لعدم قدرتها على سداد ديونها المستحقة الثلاثاء.
وكانت بورصة هونغ كونغ للأوراق المالية قد أوقفت يوم الاثنين تداول سهم «إيفرغراند» بسبب مشكلاتها المالية. ولم تعلن إدارة البورصة في البيان الصادر عن سبب وقف التداول.
يذكر أن هذه أول مرة في تاريخ الشركة يجري فيها وقف تداول أسهمها في الوقت الذي تواجه فيه أزمة سيولة كبيرة. وتعدّ شركة «إيفرغراند» أكبر شركة عقارات مديونة في العالم؛ حيث تزيد ديونها على 300 مليار دولار... ونظراً لحجم الشركة، يخشى بعض الخبراء من حدوث أزمة كبيرة للاقتصاد الصيني وربما للاقتصاد العالمي في حال انهيارها.


الصين أقتصاد الصين

اختيارات المحرر

فيديو