بلد قد يُمسح من الخريطة العالمية بسبب تغير المناخ

بلد قد يُمسح من الخريطة العالمية بسبب تغير المناخ

الأربعاء - 10 محرم 1443 هـ - 18 أغسطس 2021 مـ
صورة التقتطها وكالة ناسا تظهر جزيرة توفالو المرجانية من الفضاء (أرشيفية - رويترز)

كشف تقرير مناخي جديد أن توفالو، الدولة الواقعة في جنوب المحيط الهادي، قد تُمحى من الخريطة في غضون بضع مئات من السنين، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».
تم نشر التحليل العميق الذي ينظر في تأثيرات ومستقبل الاحترار العالمي من قبل الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ التابعة للأمم المتحدة في 9 أغسطس (آب)، قبل مؤتمر «سي أو بي 26» المقرر عقده في غلاسكو في أكتوبر (تشرين الأول).
وأظهر التحليل أن الحرارة في أستراليا قد ارتفعت بالفعل بمقدار 1.4 درجة مئوية، وتوقع أن ترتفع درجات الحرارة العالمية بمقدار 1.8 درجة مئوية بحلول عام 2040، و3.5 درجة مئوية بحلول نهاية القرن.
وفيما يتعلق بمستويات سطح البحر، أبلغت اللجنة عن ارتفاع قدره 20 سم بين عامي 1901 و2018 بسبب ارتفاع درجة حرارة المياه وذوبان الأنهار الجليدية، مما يقدر ارتفاعاً إضافياً يتراوح بين 15 و25 سم بحلول عام 2050.
نظراً لأن توفالو - المنتشرة عبر ثلاث جزر مرجانية في منتصف الطريق بين أستراليا وهاواي - لديها أعلى نقطة تبلغ 4.5 متر فقط فوق مستوى سطح البحر، فقد تزايدت المخاوف من أن البلاد ستُبتلع في نهاية المطاف بسبب ارتفاع مستويات سطح البحر.
كما أن أرخبيلات أخرى تقع بالقرب من مستوى سطح البحر، مثل جزر سليمان ومارشال، معرضة أيضاً لخطر المسح.
قدرت الأمم المتحدة أن ما يصل إلى 350 ألف شخص يعيشون في جزر مرجانية منخفضة سيحتاجون إلى إعادة توطينهم في الخارج إذا أدى ارتفاع منسوب البحار لجعل أوطانهم غير صالحة للسكن.
وقالت عالمة المناخ الأسترالية شاين ماكغريغور لموقع «نيوز.كوم» رداً على التقرير: «يبدو الأمر قاسيا، لكن من الصعب حقاً تخيل أن بعض هذه الأماكن المنخفضة ستبقى موجودة».
وأضافت «قد تكون أعلى نقطة فوق مستوى سطح البحر في توفالو 4.6 متر لكن الارتفاع العام من مستوى سطح البحر يصل إلى ما يقرب من 1.2 متر، وهو منخفض للغاية، وليس لديهم الكثير من الدفاعات».
في أعقاب التقرير، أطلقت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) أداة جديدة عبر الإنترنت تمكن المشاهدين من معرفة كيفية توقع ارتفاع مستويات سطح البحر في منطقتهم خلال العقود القادمة.


أميركا الطقس فيضانات حرارة الأرض بيئة

اختيارات المحرر

فيديو