«إلكترونيات الترفيه» يعرض أحدث الألعاب المقبلة

«إلكترونيات الترفيه» يعرض أحدث الألعاب المقبلة

ألعاب فردية وعائلية وتنافسية في فئات عدة... وحصريات جديدة لكبرى الشركات
الثلاثاء - 12 ذو القعدة 1442 هـ - 22 يونيو 2021 مـ رقم العدد [ 15547]

رغم تحديات «كوفيد - 19»، إلا أن «معرض إلكترونيات الترفيه» Electronic Entertainment Expo E3 قرر إطلاق نسخة رقمية له هذا العام، الذي استعرضت من خلاله كبرى اســـــتوديوهات تطوير الألعاب حول العـــالم ما بجـعبتها وقدمت فيه عروضا لأبرز ما سيستمتع به اللاعبون قريبا، ومنها شركات «مايكروسوفت» ونينتندو» و«أوبيسوفت».

ودارات فعاليات المعرض بين 12 و15 يونيو (حزيران).


- مؤتمر «مايكروسوفت»

كشفت «مايكروسوفت» عن مجموعة كبيرة من ألعابها وألعاب الاستوديوهات التابعة لها، ومنها «بيثيسدا» Bethesda الذي استحوذت عليه أخيرا والذي طور العديد من الألعاب المبهرة، نذكر منها The Elder Scrolls وFallout وRage وDishonored وDoom وWolfenstein وThe Evil Within. وكان من اللافت في مؤتمر «مايكروسوفت» أنها ركزت بشكل كبير على الألعاب الحصرية لأجهزتها، الأمر الذي كان يشكل نقطة انتقاد لها في آخر بضعة أشهر بسبب إطلاق جهازي الألعاب «إكس بوكس سيريز إكس» و«سيريز إس» بحصريات شحيحة. ولكن الشركة قدمت مجموعة مبهرة من الحصريات التي تشمل Halo Infinite وForza Horizon 5 وStarfield وRedfall، وغيرها من الألعاب الحصرية.

ومن الألعاب الجديدة المثيرة للاهتمام لعبة 12 Minutes التي تدور أحداثها حول جريمة قتل يجب حلها خلال 12 دقيقة، وإلا يجب على اللاعب معاودة المحاولة واستخدام المعلومات التي حصل عليها من المحاولة السابقة بهدف تجاوز العقبات. ونذكر كذلك ألعاب Replaced وThe Outerworlds 2 وStalker 2: Heart of Chernobyl وBack 4 Blood وContraband وتحديث للعبة Sea of Thieves يضيف شخصيات من عالم Pirates of the Caribbean، إلى جانب عرضها مشاهد من ألعاب Battlefield 2042 وFallout 76: Steel Reign وPsychonauts 2 وHades وParty Animals وDiablo II: Resurrected وA Plague Tale: Requiem وSlime Rancher 2 وShredders وAtomic Hearth وGrounded وAge of empires IV وFlight Simulator وEiyuden Chronicle Rising وSherlock Holmes: Chapter One وHello Neighbor 2 وJurassic World: Evolution 2.

كما ستقدم «مايكروسوفت» معظم هذه الألعاب عبر خدمة Xbox Game Pass لتحميل عدد غير محدود منها لقاء اشتراك شهري (إلى جانب إطلاقها على أقراص ليزرية أو في نسخ رقمية). وستطلق الشركة أكثر من 30 لعبة جديدة على أجهزتها، 27 منها موجودة في خدمة Xbox Game Pass. وتقدم هذه الخدمة الآن أكثر من 100 لعبة عالية الجودة، إلى جانب دعم مزايا خدمتي Xbox Live Gold وEA Play لقاء اشتراك يبدأ من 10 دولارات شهريا، مع تقديم العديد من ألعاب الكومبيوتر وأجهزة «آندرويد» وخصومات خاصةً ومحتوى مجاني للعديد من الألعاب. هذا، ويمكن اللعب بألعاب هذه الخدمة على أجهزة «إكس بوكس» والكومبيوتر الشخصي والهواتف الجوالة والأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد»، ويمكن اللعب بالألعاب عبر هذه الخدمة منذ اليوم الأول لإطلاق كل لعبة في الأسواق.

الجدير ذكره أن خدمة EA Play المدمجة في Xbox Game Pass تقدم الكثير من الألعاب المعروفة، مثل FIFA وStar Wars Squadrons وStar Wars Jedi Fallen Order وNeed for Speed Heat وPlants vs Zombies وBattlefield وAnthem وApex وBurnout Paradise Remastered وStar Wars Battlefront II وThe Sims 4 وMass Effect وTitanfall 2 وMirror’s Edge وCrysis وDead Space وBejeweled، وغيرها من الألعاب الأخرى.


- مؤتمر {أوبيسوفت}

ومن جهتها كشفت شركة «أوبيسوفت» عبر بثها المباشر Forward 2021 (مترجم إلى اللغة العربية) عن مجموعة من الألعاب المبهرة التي تشمل نسخة من لعبة Avatar: Frontier of Pandora قبل إطلاق الجزء الثاني من فلم الخيال العلمي. واستعرضت كذلك الجزء الثاني من لعبة هجينة تجمع عالمي شخصيات «ماريو» و«رابيدز» الطريفة، باسم Mario + Rabbids: Sparks of Hope التي تقدم رسومات مبهرة وآليات لعب جديدة في بيئة خصبة للابتكار. لعبة أخرى يترقبها اللاعبون هي Tom Clancy’s Rainbow Six: Siege القتالية التنافسية التي أصبحت من ألعاب الرياضة الإلكترونية المحببة. ويمكن ملاحظة آليات القتال المباشر مع وجود عناصر التسلل في العرض الخاص باللعبة، إلى جانب البيئة التي يمكن تدميرها بشكل تفاعلي أثناء مواجهة المخلوقات الغريبة.

ومن الألعاب المبتكرة التي كشفت عنها الشركة لعبة Rocksmith Plus التي تهدف إلى تعليم اللاعبين أسس العزف على آلة الغيتار الخشبي أو الكهربائي وفقاً لقدرات ومهارات وإيقاع كل لاعب. وتتميز اللعبة بوجود أعداد كبيرة من الأغاني المختلفة التي يمكن التدرب عليها وفقاً لذوق كل لاعب، وذلك بربط الغيتار باللعبة ومراقبة عزف اللاعب عبر تطبيق خاص على الهاتف الجوال ينصت إلى النوتات الموسيقية والإيقاع الذي يتم استخدامه. وبالحديث عن الألعاب الموسيقية، استعرضت الشركة إصدارا جديدا من لعبة Just Dance خاصا بالعام 2022 يقدم العديد من الأغاني الحديثة التي يمكن محاكاة حركاتها أثناء اللعب باستخدام مستشعرات الميلان الموجودة في أدوات التحكم لأجهزة الألعاب. ونذكر كذلك لعبة Riders Republic للرياضات الخطرة التي تقدم عالما مفتوحا مليئا بلاعبي رياضات الدراجات الهوائية والتزلج على الثلج، وغيرها.

وأكدت الشركة أن لعبة Assassin’s Creed Valhalla ستتجه نحو مدينة باريس، مع تقديم مهمات الصندوق الأسود الخاصة بأسلوب اللعب الكلاسيكي لهذه السلسلة الذي يتطلب دراسة المناطق والتخطيط قبل المباشرة بالتنفيذ. وستقدم مهمات «حصار باريس» Siege of Paris المقبلة أسلحة جديدة وقصصا خاصةً بها، مكملة قصة شخصية Eivor وعشيرة الفايكنغ خلال حصارهم للمدن الأوروبية. واستعرضت الشركة كذلك آلية التفاعل مع البيئة في لعبة Far Cry 6 في بيئة خصبة، إلى جانب معاودة تقديم الشخصيات الشريرة من الألعاب الثلاث السابقة كشخصيات رئيسية يمكن اللعب بها في بعض المراحل الخاصة، وذلك من خلال اشتراك موسمي Season Pass.

يضاف إلى ذلك انضمام شخصيات «سلاحف النينجا» Teenage Mutant Ninja Turtles إلى عالم لعبة Brawlhalla، ووصول عدد لاعبي سلسلة The Crew للمركبات بالعالم المفتوح إلى 30 مليون، وتقديم طوري Royal وRanked Matchmaking المجانيين في لعبة Trackmania، وعودة «إيثان بيرس» بطل لعبة Watch Dogs والقرصان المقنع «رينش» من الجزء الثاني في المراحل التوسعية Bloodline في لعبة Watch Dogs: Legion، إلى جانب الكشف عن موسم جديد للعبة For Honor.


- مؤتمرات أخرى

أما شركة Square Enix، فاستعرضت مشاهد من لعبة Guardians of the Galaxy بشخصياتها الخارقة التابعة لسلسلة أفلام شركة Marvel، إلى جانب استعراض مراحل التوسعة Black Panther: War for Wakanda المجانية الخاصة بلعبة Marvel’s Avengers. وأعلنت الشركة كذلك عن تحديثات جديدة للعبتي Hitman: Sniper وNier Reincarnation، إلى جانب تطوير لعبة Final Fantasy خاصةً بالهواتف الجوالة، واستعراض لعبة Babylon’s Fall المليئة بالحركة وعناصر القتال، وتأكيد إطلاق إصدار مطور من لعبة Life is Strange يستفيد من قدرات أجهزة الألعاب الجديدة. ونذكر أيضا لعبة Final Fantasy Origin: Stranger of Paradise التي سيتم إطلاق نسخة تجريبية مجانية منها ليختبرها اللاعبون.

وقدمت Gearbox معلومات حول جزء جديد مقبل من سلسلة ألعاب Borderlands اسمه Tiny Tina’s Wonderlands يروي قصة جانبية للسلسلة، إلى جانب محتوى توسعي جديد للعبة Godfall على جهاز «بلايستيشن 5» وإطلاق إصدار خاص من اللعبة على جهاز «بلايستيشن 4».


- «نينتندو»... ألعاب ممتعة جديدة

من جهتها، أسعدت «نينتندو» اللاعبين بمؤتمرها الخاص بجهاز «سويتش» الذي كشفت فيه عن إطلاق لعبة Metroid: Dread بأسلوب اللعب الكلاسيكي ثنائي الأبعاد الذي جعل السلسلة مشهورة في بداياتها. ورسومات اللعبة رائعة وأسلوب اللعب ممتع للغاية، ويمكن للاعبين الاستمتاع به في 8 أكتوبر (تشرين الأول) من هذا العام، وذلك بعد مرور نحو 19 عاماً على إطلاق آخر لعبة من هذا النوع.

واستعرضت الشركة كذلك لعبة Super Monkey Ball Banana Mania التي تقدم مجموعة من الألعاب السابقة للسلسلة بمراحلها التي تبدو سهلة في الظاهر، ولكنها تحتاج إلى الكثير من التدريب لإتقانها وحلها. هذا، وستقدم لعبة Mario Party Superstars مراحل كانت موجودة في إصدار جهاز «نينتندو 64»، مع دعم اللعب مع الآخرين عبر الإنترنت.

لعبة أخرى مثيرة للاهتمام هي WarioWare: Get It Together التي تقدم مجموعة من الألعاب المصغرة الطريفة والتي يجب إكمالها بسرعة للتقدم في اللعبة. واستعرضت الشركة كذلك ألعاب Mario Golf: Super rush وFatal Frame: Maiden of Black Water وTony Hawk’s Pro Skater 1+2 وAdvance Wars Re - Boot Camp ومراحل توسعية جديدة لـDoom Eternal وHyrule Warriors: Age of Calamity. هذا، وسيتم إطلاق شخصية Kazuya من سلسلة ألعاب القتال Tekken داخل لعبة Super Smash Bros Ultimate بصحبة مرحلة جديدة خاصة به، مع إطلاق ألعاب Life is Strange Remastered Collection وLife is Strange: True Colors Guardians of the Galaxy وAstria Ascending وTwo Point Campus وJust Dance 2022.

واختتمت الشركة مؤتمرها بالكشف عن لعبة مرتقبة منذ سنوات، هي The Legend of Zelda: Breath of the Wild 2 التي تدور أحداثها بعد نهاية الجزء الأول من اللعبة وتقدم أعداء جدداً، والتي يمكن اللعب بها في العام المقبل.


العالم الألعاب الإلكترونية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة