عتاب سعودية يدفع رئيس النصر للكشف عن إطلاق «فريق نسائي»

عتاب سعودية يدفع رئيس النصر للكشف عن إطلاق «فريق نسائي»

الاثنين - 11 ذو القعدة 1442 هـ - 21 يونيو 2021 مـ رقم العدد [ 15546]

يعتزم مجلس إدارة نادي النصر برئاسة مسلي آل معمر، تأسيس فريق كرة قدم نسائي من أجل المشاركة في الدوري السعودي للسيدات المزمع إطلاقه قريباً.

وأعلن آل معمر استعداد مجلس إدارته لتشكيل فريق نسائي، يشارك في بطولة دوري كرة القدم للسيدات بالسعودية.

ورد آل معمر على تغريدات عديد من متابعيه على «تويتر»، حيث عاتبته مغردة بأنه لا يرد على تغريدات السيدات، ويكتفي بالرد على تغريدات الرجال، ليرد رئيس النصر، قائلاً: «سنقوم باستحداث فريق كرة قدم نسائي في النادي وسيكون بإمكانك توجيه سهام نقدك لفريق السيدات».

وقوبلت تغريدة آل معمر بترحيب شديد.

وكانت لجنة التراخيص في رابطة الدوري السعودي للمحترفين قد أدرجت معيار فريق كرة القدم للسيدات، ضمن المعايير الرياضية في التعديلات والإضافات على لائحة تراخيص الأندية 2021م التي أقرها الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، واعتبرت اللجنة المعيار النسائي غير إلزامي من الدرجة «سي»، وهي الدرجة التي قد تصبح من المعايير الإلزامية مستقبلاً، وهذا ما سيساهم بإنشاء عدد من الفرق النسائية بالأندية السعودية.

وتتجه القارة الآسيوية لإنشاء بطولة آسيوية كبرى للسيدات، حيث أعلن الاتحاد الآسيوي عن دوري أبطال آسيا لكرة القدم لدى السيدات الذي سيقام في عام 2023.

وقالت باي ليلي المسؤولة عن الكرة النسائية في الاتحاد الآسيوي الذي يتخذ من العاصمة الماليزية كوالالمبور مقراً له: «بالتأكيد، سيعزز هذا الأمر الكرة النسائية».

ورغم تنظيم كأس آسيا لمنتخبات السيدات مرة كل أربع سنوات، تأمل اللاعبة الدولية الصينية السابقة في أن تحقق هذه البطولة الجديدة نهضة للكرة النسائية في قارة آسيا، على غرار التقدم الحاصل في أوروبا.

وشرحت باي ليلي: «إذا نظمنا مسابقة للأندية، فهذا يعني أنه على المشاركين استيفاء معايير معينة، وأن تكون البطولات منظَّمة بشكل جيّد. سيساعد هذا الأمر بالطبع على تطوير المسابقات الوطنية ويسمح للاعبات بالظهور».

ورغم أن آسيا تمتلك بعض المنتخبات المرموقة على صعيد السيدات، على غرار الصين واليابان، فإن مستوى اللعبة لا يزال بعيداً جداً عن الولايات المتحدة وأوروبا.

وفي كأس العالم الأخيرة عام 2019، لم يتمكن أي منتخب آسيوي من تخطي ربع النهائي، وذلك للمرة الأولى منذ إطلاق البطولة عام 1991.

وانطلق أول دوري نسائي لكرة القدم في السعودية عام 2020، حيث ينظمه الاتحاد السعودي للرياضة للجميع، بالتعاون مع الإدارة النسائية في الاتحاد السعودي لكرة القدم.

وشارك في الدوري 24 فريقاً من مختلف المناطق، أجريت بينها قرعة بناء على التوزيع الجغرافي على مستوى المناطق الرئيسة، وهي منطقة الرياض التي تمثل قطاع الوسطى، ومدينة الدمام في المنطقة الشرقية، ومحافظة جدة في الغربية.

وأقيم الموسم الأول من الدوري، الذي تم تمويله بالكامل من الاتحاد السعودي للرياضة للجميع، في المدن الثلاث، وكان مخصصاً للسيدات من سن الـ17 عاماً وما فوق.

ويهدف دوري السيدات إلى تعزيز ممارسة الأنشطة الرياضية للسيدات، ما يتيح إخراج كوادر نسائية في مجال كرة القدم سواء للاعبات أو المدربات، ويأتي ذلك القرار بإقامة دوري سيدات في المملكة بعد عام من تشكيل أول منتخب نسوي في السعودية لكرة القدم.


السعودية رياضة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة