السعودية تعلن إقامة حج هذا العام وفق الضوابط الصحية والأمنية والتنظيمية

السعودية تعلن إقامة حج هذا العام وفق الضوابط الصحية والأمنية والتنظيمية

الأحد - 27 شهر رمضان 1442 هـ - 09 مايو 2021 مـ
مصلون ومعتمرون يؤدون الصلاة في صحن المطاف وسط التزام بتطبيق الإجراءات الوقائية (أ.ب)

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، اليوم (الأحد)، عزم المملكة إقامة شعيرة ومناسك الحج هذا العام، وفق الضوابط الصحية والأمنية والتنظيمية.

وقال المتحدث باسم وزارة الحج والعمرة هشام سعيد، خلال الإيجاز الصحافي الأسبوعي المتعلق بفيروس كورونا، إنه سيجري الإعلان لاحقاً عن الخطط التنفيذية لإقامة حج هذا العام، مؤكداً أن السعودية تضع صحة وسلامة الإنسان أولاً.

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور محمد العبد العالي، خلال المؤتمر الصحافي المشترك، إن هناك تذبذباً في المنحنى الوبائي، مشيراً إلى أن «هذا الأمر يجعلنا نستمر في المتابعة والمراقبة، ونأمل أن يتجه إلى اتجاهات إيجابية».

وأضاف المتحدث أن نسب الوفيات كانت أعلى في الفئات ذات الخطورة، وهم المصابون بالسكري وارتفاع ضغط الدم، والمصابون بالسمنة والأمراض التنفسية، وحثهم على المبادرة لأخذ اللقاح، مشيراً إلى أنه «لا موانع من أخذ اللقاح للفئات التي تعاني من مشاكل صحية أو أمراض مزمنة، وكذلك السيدات الحوامل».

وقال إن وزارة الصحة تقترب من تخطي 10 ملايين ونصف مليون جرعة معطاة، وأنها مستمرة في إتاحة المواعيد لأخذ اللقاح في أيام عيد الفطر المبارك.

وأكد الدكتور العبد العالي، أنه لم تُرصد أي حالة وفاة بسبب اللقاح في المملكة.

وفي المؤتمر ذاته، قال المتحدث باسم الهيئة العامة للطيران المدني إبراهيم الروساء، إن مطارات السعودية تشهد بعد أسبوع بدء تسيير الرحلات الجوية الدولية، بعد السماح بسفر المواطنين للخارج، وذلك عند الساعة الواحدة من صباح يوم الخامس من شوال 1442هـ، وأكد على ضرورة الانتباه لجميع التعليمات والإجراءات الواجب اتباعها لتحقق رحلة سفر آمنة، ولفت النظر إلى أن الهيئة سوف تصدر خلال الأيام القادمة دليلاً إرشادياً مُحدثاً.

وجدد المتحدث، التأكيد والتذكير بأنه لن يسمح بدخول المطارات ولا الطائرات إلا باستخدام تطبيق «توكلنا»، داعياً إلى تطبيق التباعد الجسدي عند صعود الطائرة أو مغادرتها، ومنع الاصطفاف المتقارب.

إلى ذلك، سجلت وزارة الصحة السعودية، 942 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليصبح إجمالي عدد الحالات المؤكدة في المملكة 426 ألفاً و384 حالة، من بينها 9572 حالة نشطة لا تزال تتلقى الرعاية الطبية، ومعظمهم حالتهم الصحية مطمئنة، منها 1336 حالة حرجة.

كما سجلت 1064 حالة تعافٍ جديدة، ليصل إجمالي عدد المتعافين إلى 409 آلاف و740 حالة، وبلغ عدد الوفيات 7072 حالة، بإضافة 13 حالة وفاة جديدة اليوم.


السعودية فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة