تونس: أكثر من 100 حالة وفاة بالفيروس في يوم واحد

تونس: أكثر من 100 حالة وفاة بالفيروس في يوم واحد

الخميس - 24 شهر رمضان 1442 هـ - 06 مايو 2021 مـ رقم العدد [ 15500]
تونسي يتلقى جرعة من اللقاح المضاد لكورونا (د.ب.أ)

فاقت الحصيلة اليومية للوفيات جراء فيروس كورونا عتبة الـ100 وفاة مجددا في تونس، بالإضافة إلى إصابة 1405 أشخاص، في مؤشر على استمرار الموجة الثالثة للوباء، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

وأحصت وزارة الصحة 101 حالة وفاة جديدة في آخر تحديث معلن الثلاثاء، ليصبح إجمالي الوفيات منذ ظهور الفيروس في البلاد في مارس (آذار) الماضي 11 ألفاً و16 وفاة. وكانت تونس شهدت أعلى حصيلة يومية قبل أسبوع بتسجيلها 119 حالة وفاة، في ظل ضغط جديد على أقسام العناية المركزة في المستشفيات العمومية.

وأفادت بأن نسبة أشغال أسرة الأكسجين بلغت بتاريخ 3 مايو (أيار) الحالي 70 في المائة ونسبة أسرة الإنعاش 90 في المائة بالتاريخ نفسه. وأضافت الوزارة في بلاغ لها على صفحتها في «فيسبوك» أن 512 من المرضى يقيمون بأقسام العناية المركزة و177 مريضا تحت التنفس الصناعي. وحتى أمس تلقى قرابة 425 ألف شخص فقط لقاح كورونا بينما حصل أكثر من 103 آلاف شخص على الجرعتين، بحسب وزارة الصحة. وتشهد الحملة بطئا في ظل إمدادات محدودة للقاحات ما يفرض صعوبات لتطعيم حوالي 5.5 مليون شخص هذا العام وهو نصف عدد سكان تونس، كما خططت لذلك الحكومة في وقت سابق.

واقترحت اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا خلال اجتماعها أمس الثلاثاء إقرار حجر صحي شامل خلال اليومين الأولين من عيد الفطر وفق ما أفاد به عضو اللجنة أمان الله المسعدي. وأضاف المسعدي في تصريح لوكالة «تونس أفريقيا للأنباء»، أن اللجنة العلمية اقترحت أيضا منع التنقل بين المدن انطلاقا من يوم السبت 8 مايو الحالي، فضلا عن منع التجمعات والاحتفالات بجميع أنواعها، مع التشديد على ضرورة تطبيق القانون بصرامة ضد المخالفين.

وأكد المسعدي أن الوضع الوبائي الخطير الذي تشهده تونس حاليا والذي أدى إلى ارتفاع الضغط على أسرة الإنعاش والأكسجين وعدم التمكن في بعض الأحيان من توفير الإحاطة اللازمة لمرضى كوفيد - 19 دفع اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا لتقديم هذه المقترحات بهدف الحد قدر الإمكان من مزيد استفحال هذا الوباء.


تونس فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة