الكتب مجاناً لعشاق القراءة بالبصرة في ليالي رمضان

الكتب مجاناً لعشاق القراءة بالبصرة في ليالي رمضان

الأحد - 14 شهر رمضان 1442 هـ - 25 أبريل 2021 مـ رقم العدد [ 15489]
شاب عراقي يقف في مكتبته بالبصرة (أ.ف.ب)

على شاطئ البحر في مدينة البصرة تم فتح مكتبة مجانية للمارة وعشاق الأدب، الأمر الذي جعل مجموعة من شباب البصرة يستعدون للانتقال بالقراءة من ضنك المعيشة إلى فضاء الشوارع. وقال ياسين ثائر، 17 عاما، وهو أحد منظمي المبادرة إنهم اختاروا المكان بعناية قرب تمثال شاعر عراقي كبير وفي مكان يصلح لأن يكون ملتقى للعائلات.
وأوضح «إحنا مجموعة من الشباب قررنا افتتاح مكتبة مجانية وخاصة في هذا المكان، قرب تمثال (الشاعر) بدر شاكر السياب في الكورنيش. اخترنا هذا المكان باعتباره مكان ملتقى للعوائل والشباب يعني مكانا جيدا للجلوس»، حسب رويترز.
وأضاف «أيضا المكتبة مجانية من أجل حث الشارع البصري على القراءة وتقريبهم من الكتب وتحتوي المكتبة على مجموعة من الكتب الاجتماعية والاقتصادية وسياسية وحتى قانونية». من جانبه أعرب حمزة مهدي، من سكان البصرة، عن إعجابه بالمبادرة مفضلا إياها عن التسكع في الشوارع أو تدخين النرجيلة.
وقال مهدي، 35 عاما، «يعني أني أشوفها حلوة يعني، أحلى مما قاعد إنه صراحة وحاطط نارجيلة وما أعرف أيش وهالسوالف إلى ما لهم داعي لو افتر بالشوارع ودراجات (يتجولون في الشوارع على الدراجات النارية). حقيقة أحكي لك ياها أشوفها حلوة حتى لو هسه يقعد 5 دقايق لو يقراله قصيدة». ومع استمرار جائحة كورونا في الانتشار بالعراق، يتزايد الإقبال على تمضية الوقت في الهواء الطلق على حساب الزيارات أو الجلوس في المطاعم.
ويقول ماجد محمود، 39 عاما، ويعمل مؤلفا «عرض الكتب أمام المارة في الأماكن العامة والشوارع هذا الأمر يكتسب أهمية ثقافية لأنه يحفز الناس على القراءة واقتناء الكتب بدل أن يتوجهوا إلى المكتبات والمكاتب في البصرة القليلة نسبياً. هؤلاء الشباب جاءوا بكتبهم إلى الشارع وبالنتيجة هي مبادرة ثقافية طيبة».
من جهته قال حسن علي محمد، 35 عاما، وهو من سكان البصرة «اليوم إحنا بحاجة في ظل أزمة كورونا وأجواء رمضان المبارك يعني بحاجة إلى تثقيف والقراءة وتوعية الناس بالقراءة الصحيحة». وتضم «مكتبة الشارع» حوالي 250 كتابا ويديرها مجموعة من الشباب تسمى «متطوعو البصرة الشباب» الذين يقولون إنهم يريدون تشجيع الناس على القراءة.


العراق كتب رمضانيات

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة