«كورونا» يتصاعد في السعودية... والكويت تمدد الحظر الجزئي

«كورونا» يتصاعد في السعودية... والكويت تمدد الحظر الجزئي

ثاني رمضان تحت الوباء
الجمعة - 26 شعبان 1442 هـ - 09 أبريل 2021 مـ رقم العدد [ 15473]
عادت حالات الإصابة بمرض فيروس «كورونا» في دول الخليج إلى التصاعد (واس)

عادت حالات الإصابة في مرض فايروس كورونا في دول الخليج إلى التصاعد خلال الشهرين الماضيين، إذ سارعت بعض الدول إلى اتخاذ إجراءات بعضها فرض حظر جزئي، وبعضها قيود على الشعائر الدينية في رمضان، حيث تخطى حاجز الإصابات في السعودية إلى 900 حالة منذ تسعة أشهر، بينما مددت الكويت فرض الحظر الجزئي لتنضم إلى سلطنة عمان.

ففي السعودية، استمرت حالات الإصابة في فايروس كورونا في التصاعد من أشهر حتى تجاوزت أمس، حاجز 900 إصابة، فيما ازدادت أيضا الحالات الحرجة، وتسعى الجهات المعنية في السعودية إلى بث الرسائل التوعوية في المسارعة في أخذ اللقاح، إضافة لفرض بعض القيود على الشعائر الدينية في رمضان، وكذلك التجمعات العائلية.

وفي الكويت بدأ أمس (الخميس) العمل بتمديد الحظر الجزئي الذي يمتد حتى 22 من الشهر الحالي، في وقت تواجه فيه البلاد ارتفاعاً ملحوظاً في حالات الإصابة بفيروس «كورونا» المستجد. وحدد الحظر الجزئي من الساعة 7 مساء حتى الساعة 5 صباحا، وذلك حتى تاريخ 22 الحالي، على أن تبقى مواعيد رياضة المشي والتسوق من التعاونيات والأسواق الموازية وتوصيل المطاعم كما هي.

وقال مجلس الوزراء إنه سينظر في القرار حسب مقياس انتشار الوباء. وأسوة بعدد من دول الخليج رفعت وتيرة الإجراءات الاحترازية جراء ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا؛ أعلنت الكويت في الأول من أبريل (نيسان) الحالي تمديد حظر التجول لشهر إضافي.

وكان رئيس اللجنة الاستشارية العليا لـ«كورونا» بوزارة الصحة الكويتية خالد الجار الله، ذكر في تغريدة على «تويتر» أن وجود مجموعة من المؤشرات تعني استمرار الحظر الجزئي في الكويت لما بعد شهر رمضان.

وبحسب منشور كتبه الجار الله عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» فقد أكد أن استمرار مظاهر عدم الالتزام بالاشتراطات الصحية تؤكد استمرار الحظر الجزئي لما بعد شهر رمضان. مؤكدا أن عدوى الفيروس لا تزال نشطة في جميع المحافظات، وفق المسح العشوائي لفرق الترصد الوبائي.

وأعلن الناطق الرسمي للحكومة الكويتية طارق المزرم، الاستمرار في تطبيق حظر التجول الجزئي في البلاد على أن يبدأ مساء يوم (أمس) الخميس 8 أبريل (نيسان) 2021 وذلك حتى صباح يوم الخميس 22 أبريل (نيسان) 2021 من الساعة السابعة مساء وحتى الساعة الخامسة من صباح اليوم التالي. وأوضح أنه سيتم السماح أثناء فترة الحظر الجزئي خلال شهر رمضان المبارك بعمل خدمة توصيل المطاعم والمقاهي ومراكز تسويق الغذاء من 7 مساء حتى الثالثة فجراً، فضلا عن السماح بالمشي من الساعة 7 مساء إلى 10 مساء داخل المناطق السكنية فقط دون استخدام السيارات أو غيرها مع ضرورة الالتزام بالضوابط والإجراءات الصحية الاحترازية.

وأضاف أنه سيتم السماح للتسوق بنظام حجز المواعيد لدخول الجمعيات التعاونية والأسواق الموازية من 7 مساء حتى الساعة 12 من منتصف الليل.

وسجلت الكويت أول من أمس 1517 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 241 ألفا و469 شخصا في حين تم تسجيل 6 حالات وفاة ليصل إجمالي الوفيات إلى 1379، وبلغ عدد الحالات المنومة في العناية المركزة 207 حالات.

- البحرين

فيما صدرت البحرين أمس توجيهات ملكية بفتح الجوامع والمساجد لجميع الفروض وصلاتي الجمعة والتراويح في شهر رمضان طبقاً لاشتراطات صحية محددة.

وحددت وزارة الصحة البحرينية شروط حضور صلاة الجمعة وصلوات التراويح في رمضان لمن تلقى جرعتي اللقاح ضد فايروس كورونا وأمضى 14 يوماً، وكذلك للمتعافين من الفيروس. مع تطبيق جميع الاحترازات الوقائية، ومنع كبار السنّ من حضور التجمعات في المساجد، وعدم السماح بإقامة موائد إفطار الصائمين والاعتكاف في المساجد، وعدم السماح بإقامة الدروس والمحاضرات وإلقاء الكلمات في المساجد، مع الاستمرار في إغلاق دورات المياه وأماكن الوضوء، وعدم نصب خيام خارج المساجد.

يذكر أن قطر علّقت الدراسة بسبب ارتفاع الإصابات فيروس كورونا، فيما مددت سلطنة عمان حظر التجول في الخامس من أبريل (نيسان) الحالي، وتمديد إجراءات حظر التجول الليلي خلال شهر رمضان المبارك، بالإضافة لتعليق إقامة صلاة التراويح في المساجد خلال الشهر الكريم.

وقررت أيضا إغلاق جميع الأنشطة التجارية ومنع حركة الأفراد والمركبات من الساعة 9 مساء وحتى 4 صباحا خلال شهر رمضان.


الخليج العربي فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة