مصر تتسلم 300 ألف جرعة من لقاح «سينوفارم» الصيني

مصر تتسلم 300 ألف جرعة من لقاح «سينوفارم» الصيني

السبت - 7 شعبان 1442 هـ - 20 مارس 2021 مـ
عمال يتسلمون جرعات من اللقاح الصيني في مطار القاهرة (أرشيفية - رويترز)

قالت وزارة الصحة المصرية في بيان إن البلاد تسلمت 300 ألف جرعة أخرى من لقاح الوقاية من فيروس «كورونا»، الذي تصنعه مجموعة الصين الوطنية للصناعات الدوائية (سينوفارم)، في الساعات الأولى من صباح اليوم (السبت).

وترفع ثالث شحنات لقاح سينوفارم الواردة من الصين إجمالي الجرعات التي حصلت عليها مصر إلى 650 ألفاً منذ ديسمبر (كانون الأول).

وكان نحو 600 ألف جرعة منها هدية من بكين والبقية أرسلتها الإمارات.

وحصلت مصر أيضاً على 50 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا في فبراير (شباط).
https://www.facebook.com/egypt.mohp/posts/338826451001307

وتتوقع مصر تسلم خمسة ملايين جرعة أخرى من لقاح «أسترازينيكا» عبر مبادرة «كوفاكس» بحلول نهاية مارس (آذار) وثلاثة ملايين جرعة أخرى قبل نهاية مايو (أيار)، وفقاً لما جاء في بيان للحكومة يوم الأربعاء.

و«كوفاكس» مبادرة عالمية تهدف إلى ضمان التوزيع العادل للقاحات.

وبدأت مصر تطعيم العاملين في القطاع الطبي لوقايتهم من «كوفيد - 19» في 24 يناير (كانون الثاني)، ووسعت حملة التطعيم في الرابع من مارس لتشمل كبار السن والمصابين بالأمراض المزمنة.

وتوقعت وزارة الصحة أن 500 ألف شخص سيسجلون عبر الإنترنت للحصول على التطعيم بحلول نهاية مارس (آذار)، منذ بدء برنامج التسجيل الإلكتروني يوم 28 فبراير (شباط). ولم يتضح عدد مَن تلقوا التطعيم حتى الآن.

وأعدت مصر، أكبر دول العالم العربي من حيث عدد السكان؛ إذ يتجاوز تعدادها السكاني مائة مليون نسمة، 40 مركزاً للتطعيم، وتعتزم زيادة العدد بعد وصول المزيد من جرعات اللقاح.

وسجلت مصر 194127 إصابة بفيروس كورونا بينها 11512 وفاة حتى أمس (الجمعة).

لكن مسؤولين في مجال الصحة يقولون إن العدد الفعلي أكبر بكثير على الأرجح في ضوء الانخفاض النسبي لمعدل الفحص، واستبعاد نتائج الفحوص الخاصة، حسبما أفادت به وكالة «رويترز» للأنباء.


مصر فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة