المتحف المصري بشخصية جديدة من دون الفرعون الذهبي

اعتماده معرضاً لروائع الفن القديمة

TT

المتحف المصري بشخصية جديدة من دون الفرعون الذهبي

انتقال مجموعات كبيرة من مُقْتنيات المتحف المصري بالتحرير إلى متاحف أخرى وضعه في تحدٍّ تاريخي للبحث عن شخصية وهوية جديدة تعبّر عن القطع التي ستبقى فيه، خصوصاً أن كثيراً من المجموعات الأثرية التي تم نقلها إلى متاحف أخرى تحظى بشهرة دولية واسعة شكّلت شخصية المتحف طوال أكثر من قرن، وصاغت هويته الفريدة بين المتاحف الأخرى، على غرار مجموعة توت عنخ آمون، التي تم نقلها إلى المتحف الكبير بميدان الرماية (غرب القاهرة)، والمومياوات الملكية بما تملكه من عناصر جذب وإبهار مميزة، والتي سيتم نقلها مطلع الشهر المقبل إلى المتحف القومي للحضارة بالفسطاط.
وتقاطع رحيل بعض مُقْتنيات المتحف الشهيرة مع مشروع الترميم والتطوير الذي يجري حالياً، وهو ما شكّل فرصة لبناء شخصية متحفية جديدة، فرحيل توت عنخ آمون أفسح المجال لكثير من القطع النادرة التي لم تأخذ نصيبها من الشهرة في ظل وجود الملك الفرعوني الشهير.
منذ أوائل تسعينيات القرن الماضي ظل المتحف المصري بالتحرير يتمتع بمكانة خاصة محلياً ودولياً، إذ يُعد أقدم وأكبر المتاحف المصرية، ويقع في قلب العاصمة، حيث تم افتتاحه في نوفمبر (تشرين الثاني) عام 1902 في عهد الخديو عباس حلمي الثاني، ومع بدء تدشين عدد من المتاحف الجديدة من أبرزها المتحف المصري الكبير، والمتحف القومي للحضارة بالفسطاط، ومتحف العاصمة الإدارية الجديدة، انتقل كثير من مُقْتنيات المتحف المصري إليها.
وتستعد وزارة السياحة والآثار المصرية لنقل المومياوات الملكية إلى المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط في موكب استعراضي خلال الفترة المقبلة، ويبلغ عددها 22 مومياء ملكية، بينها 18 مومياء لملوك و4 مومياوات لملكات، منهم مومياء الملك رمسيس الثاني، والملك سقنن رع، وتحتمس الثالث، وستي الأول، والملكة حتشبسوت، والملكة ميرت آمون، زوجة أمنحتب الأول.
ويسعى المتحف المصري إلى الاستفادة من مشروع الترميم والتطوير الذي يجري حالياً، لإعادة صياغة هوية متحفية جديدة من خلال سيناريوهات عرض متحفي حديثة تُبرز القطع والمجموعات التي ستبقى بالمتحف وتُشكل هويته الجديدة وفق صباح عبد الرازق، مدير عام المتحف المصري بالتحرير، وتقول عبد الرازق لـ«الشرق الأوسط» إن «المتحف المصري ما زال يمتلك الكثير من القطع والمجموعات النادرة التي سوف تبرز من خلال سيناريوهات العرض المتحفي الحديثة، وإعادة توزيع عرض بعض المجموعات بالقاعات المختلفة، وسوف تكون شخصية المتحف الجديدة التي نسعى إلى تأكيدها خلال الفترة المقبلة هي أنه (معرض لروائع الفن المصري القديم من مختلف العصور بدءاً من عصر ما قبل الأسرات إلى العصر اليوناني)».
وفي إطار إعادة تخطيط وتوزيع المقتنيات على القاعات المختلفة، حلّت مجموعة كنوز تانيس التي تم اكتشافها بمحافظة الشرقية (دلتا مصر) محل توت عنخ آمون، حيث تُعرض في نفس قاعته، بينما استحدث المتحف معرضاً دائماً تحت اسم «الخبيئة» في قاعة المومياوات الملكية الأولى عقب رحيل ملوكها، حيث يتم عرض مجموعات نادرة من المخازن لم تُعرض للجمهور من قبل، وسيتم تغيير المجموعات المعروضة واستبدال قطع جديدة بها كل فترة زمنية، وما زال يتم تجهيز قاعة المومياوات الثانية للاستفادة بمعروضات جديدة تشغل مكان الملوك الراحلين.
كما يقوم المتحف بإعادة توزيع بعض التماثيل الجديدة في حديقته الأمامية عقب رحيل التماثيل القديمة إلى متاحف أخرى، حيث ستحل تماثيل خوفو وخفرع والكاتب المصري وزوسر مكان تماثيل رمسيس الثاني وسنوسرت الأول والمعبود بتاح التي انتقلت من الحديقة إلى المتحف المصري الكبير، حسب عبد الرازق التي تقول إن «المتحف المصري سيشهد خلال الفترة القادمة عرض عدد من المجموعات والقطع النادرة التي تُعرض لأول مرة للجمهور».
ومن بين القطع النادرة التي سيتم عرضها عقب الانتهاء من ترميمها، رسم جداري ملوّن عمره نحو 6 آلاف عام، تم اكتشافه في مقبرة بالكوم الأحمر في مدينة الأقصر (جنوب مصر)، والتي تعد أقدم مقبرة معروفة في مصر.
ويُعد رحيل توت عنخ آمون والمومياوات الملكية فرصة لإفساح المجال لكثير من القطع والمجموعات التي لم تنل حظها من الشهرة رغم تفردها في ظل وجود الفرعون الأشهر، وفق محمد إسماعيل، الباحث في الدراسات المتحفية والتراثية، نائب مدير مركز توثيق التراث التابع لمكتبة الإسكندرية، والذي يقول لـ«الشرق الأوسط» إن «رحيل بعض المجموعات الشهيرة من المتحف المصري سيتيح الفرصة لقطع أخرى لم تنل حظها من الشهرة، وظُلمت كثيراً بسبب الشهرة العالمية الكبيرة لمجموعات مثل توت عنخ آمون والمومياوات الملكية، كما سيسهم تفكيك ازدحام القطع في إبراز قطع جديدة، ويعطي فرصة لموضوعات تراثية جديدة ستظهر من خلال المُقْتنيات التي ستحل محل الملوك الراحلين».


مقالات ذات صلة

مصر تستعيد مجموعة قطع أثرية من آيرلندا

شمال افريقيا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي (يمين) يصافح رئيس الحكومة الآيرلندية سيمون هاريس خلال زيارة إلى دبلن (أ.ف.ب)

مصر تستعيد مجموعة قطع أثرية من آيرلندا

أعلنت وزارة الخارجية المصرية استعادة مجموعة من القطع الأثرية من آيرلندا، وذلك عقب الزيارة التي قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى العاصمة الآيرلندية.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
العالم العربي رئيس الوزراء المصري يستعرض إجراءات تخطيط المنطقة المحيطة بالأهرامات والمتحف المصري الكبير

رئيس الوزراء المصري يستعرض إجراءات تخطيط المنطقة المحيطة بالأهرامات والمتحف المصري الكبير

عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري اجتماعاً، الأحد، لاستعراض إجراءات الطرح العالمي لتخطيط المنطقة المحيطة بالأهرامات والمتحف المصري الكبير.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق إناء شرب على شكل رأس بيس من واحة الفيوم في مصر يعود إلى العصر البطلمي - الروماني (القرن الرابع قبل الميلاد - القرن الثالث الميلادي)... (جامعة جنوب فلوريدا)

كوكتيلات مخدرة وطقوس سحرية: كشف أسرار أكواب المصريين القدماء

كشف الباحثون عن استخدام أكواب خاصة لتقديم مزيج من العقاقير المخدرة، والسوائل الجسدية، والكحول.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق مشهد من جامع بيبرس الخياط الأثري في القاهرة (وزارة السياحة والآثار المصرية)

بعد 5 قرون على إنشائه... تسجيل جامع بيبرس الخياط القاهري بقوائم الآثار الإسلامية

بعد مرور نحو 5 قرون على إنشائه، تحوَّل جامع بيبرس الخياط في القاهرة أثراً إسلامياً بموجب قرار وزاري أصدره وزير السياحة والآثار المصري شريف فتحي.

فتحية الدخاخني (القاهرة )
يوميات الشرق كلب ضال أمام هرم خوفو في منطقة أهرامات الجيزة (أ.ف.ب)

بفضل «أبولو»... «كلاب الأهرامات» تجذب السياح وتنشِّط المبيعات

مقطع مصور غير اعتيادي لكلب يتسلق الهرم يجذب الزوار والسائحين.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)

«تخريب رهيب» للفيل البرتقالي الضخم و«الآيس كريم» بإنجلترا

المَعْلم الشهير كان يميّز الطريق (مواقع التواصل)
المَعْلم الشهير كان يميّز الطريق (مواقع التواصل)
TT

«تخريب رهيب» للفيل البرتقالي الضخم و«الآيس كريم» بإنجلترا

المَعْلم الشهير كان يميّز الطريق (مواقع التواصل)
المَعْلم الشهير كان يميّز الطريق (مواقع التواصل)

أُزيل فيل برتقالي ضخم كان مثبتاً على جانب طريق رئيسي بمقاطعة ديفون بجنوب غرب إنجلترا، بعد تخريبه، وفق ما نقلت «بي بي سي» عن مالكي المَعْلم الشهير الذي كان يميّز هذا الطريق.

والفيل البرتقالي، الذي كان مثبتاً في حقل على جانب طريق «إيه 38» قرب قرية كينفورد القريبة من مدينة إكستر، قد رمّمته عائلة تافرنر التي تملكه في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.

ورُشَّت كلمتا «لا للقمامة» عليه، ويُعتقد أنّ ذلك كان رداً على خطط مثيرة للجدل لإنشاء موقع مكبّ نفايات مؤقت على الأرض المملوكة للعائلة.

المعلم يخضع لعملية ترميم بعد التخريب (مواقع التواصل)

يُعدُّ اقتراح إنشاء موقع مكبّ للنفايات جزءاً من طلب تخطيط مُقدَّم من شركة «بي تي جنكنز» المحلّية، ولم يتّخذ مجلس مقاطعة ديفون قراراً بشأنه بعد.

بدورها، قالت الشرطة إنه لا شكوك يمكن التحقيق فيها حالياً، ولكن إذا ظهرت أدلة جديدة على وجود صلة بين الحادث ومقترح إنشاء مكبّ للنفايات، فقد يُعاد النظر في القضية.

أما المالكة والمديرة وصانعة «الآيس كريم» بشركة «آيس كريم الفيل البرتقالي» هيلين تافرنر، فعلَّقت: «يخضع الفيل لعملية ترميم بعد التخريب الرهيب الذي تعرَّض له»، وأضافت: «ندرك أنّ ثمة اختلافاً في الآراء حول الخطط، ونرحّب بالمناقشات العقلانية، لكنْ هذه ليست المرّة الأولى التي نضطر فيها إلى مُطالبة الشرطة بالتدخُّل».

وتابعت: «نطالب الجميع بالاستفادة من هذه اللحظة، فنتفق على إجراء هذه المناقشة بحكمة واحترام متبادَل».