مصر تتلقى 300 ألف جرعة من لقاح «سينوفارم» الصيني

مصر تتلقى 300 ألف جرعة من لقاح «سينوفارم» الصيني

هيئة الدواء المصرية أكدت فاعليته بنسبة 86 %
الأربعاء - 13 رجب 1442 هـ - 24 فبراير 2021 مـ رقم العدد [ 15429]
مطار القاهرة يستقبل دفعة من اللقاح الصيني (الصحة المصرية)

استقبلت مصر، أمس، 300 ألف جرعة من لقاح «سينوفارم» الصيني. وقالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، إن «جرعة لقاح فيروس كورونا المستجد هدية من الصين إلى مصر، في إطار عمق وترابط العلاقات بين البلدين والشعبين على مدار عقود طويلة». وهذه هي ثاني دفعة تتسلمها مصر من «سينوفارم» بعد الشحنة الأولى التي شملت 50 ألف جرعة في ديسمبر (كانون الأول) الماضي.

وتعد مصر أول دولة أفريقية تحصل على لقاح فيروس كورونا وتبدأ في تطعيم الأطقم الطبية، بحسب الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية. وحصل لقاح «سينوفارم» على موافقة الطوارئ المصرية من هيئة الدواء المصرية، بعد أن أثبت فاعلية بنسبة 86 في المائة في الوقاية من فيروس كورونا المستجد، و99 في المائة في إنتاج الأجسام المضادة للفيروس، و100 في المائة في الوقاية من الوصول للحالات المتوسطة والشديدة، كما تشير بيانات الصحة المصرية.

وأوضح مجاهد أن تلك الشحنات ستخضع للتحليل في معامل هيئة الدواء المصرية قبل استكمال تطعيم الأطقم الطبية والفئات المستحقة. وتطلق وزارة الصحة المصرية، يوم الأحد المقبل، الموقع الإلكتروني الخاص بتسجيل رغبات الحصول على لقاح فيروس كورونا المستجد. وقالت الوزيرة زايد، في كلمه لها خلال مؤتمر صحافي، أمس، بحضور السفير الصيني في مصر، إن الراغب في الحصول على اللقاح سيكتب رسالة نصية على الموقع، وسيتم التواصل معه.

وستكون الأولوية لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، وسيتم الحصول على اللقاح من خلال 40 مركزاً في 27 محافظة، بعد أن يتسلم رسالة بمكان تلقي اللقاح، وإذا تعذر ذلك يمكنه التقدم لأي مستشفى للحصول على اللقاح. وأكدت الوزيرة المصرية، التوسع في تطعيم الشرائح المستهدفة من لقاح كورونا مع وصول شحنات جديدة، لافتة إلى أنه بعد التسجيل، سيصل رسالة نصية تحدد للمواطن موعد ومكان الحصول على اللقاح، كما أنه يمكن التوجه لأقرب مستشفى للتسجيل عبر الموقع الإلكتروني، تسهيلاً على المواطنين الذين لا يستطيعون التسجيل بأنفسهم عبر الموقع الإلكتروني.

وكانت مصر حصلت كذلك على 50 ألف جرعة من لقاح شركة «أسترا زينيكا» في أوائل فبراير (شباط) الماضي، في إطار برنامجها لتطعيم العاملين في قطاع الصحة. ومن المنتظر أيضاً أن تتسلم مصر في وقت لاحق شحنة كبيرة ثانية من لقاح شركة «أسترا زينيكا». وسجلت مصر، حتى مساء أول من أمس، 178774 إصابة مؤكدة بالفيروس، وفق البيانات الرسمية، منها 10404 وفيات منذ بدء ظهور المرض في البلاد قبل نحو 10 أشهر.


مصر فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو