صفوف انتظار وأسعار باهظة... رحلة البحث عن الأكسجين لمرضى «كورونا» في أميركا اللاتينية

امرأة تحاول توصيل أسطوانة الأكسجين لوالدها وهو مستلقٍ على أريكة في غرفة المعيشة (أ.ف.ب)
امرأة تحاول توصيل أسطوانة الأكسجين لوالدها وهو مستلقٍ على أريكة في غرفة المعيشة (أ.ف.ب)
TT

صفوف انتظار وأسعار باهظة... رحلة البحث عن الأكسجين لمرضى «كورونا» في أميركا اللاتينية

امرأة تحاول توصيل أسطوانة الأكسجين لوالدها وهو مستلقٍ على أريكة في غرفة المعيشة (أ.ف.ب)
امرأة تحاول توصيل أسطوانة الأكسجين لوالدها وهو مستلقٍ على أريكة في غرفة المعيشة (أ.ف.ب)

تعكس صفوف الانتظار الهائلة واستعداد العائلات لدفع أسعار باهظة مقابل قارورة أكسجين، رحلات البحث المضنية في العديد من دول أميركا اللاتينية عن الأكسجين لمرضى «كوفيد - 19» والتي باتت تشكّل سباقاً مع الوقت أمام تقدّم الموجة الوبائية الثانية.
تتكرر المشاهد نفسها تحت شمس مدينة ماناوس الحارقة أو في ليالي ليما الباردة: الآلاف ينتظرون بحثاً عن هذه المادة الثمينة والضرورية لعلاج أقربائهم المصابين بالمرض.
يروي ياميل أنطونيو سوكا لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، وهو ينتظر منذ 24 ساعة أمام مصنع في إحدى ضواحي عاصمة البيرو لتعبئة قارورة أكسجين «أبي مصاب بـ(كوفيد – 19)، يبلغ من العمر 50 عاماً وهو في حاجة إلى الأكسجين»، في حين كان آخرون ينتظرون منذ يومين أو ثلاثة.
وبحسب منظمة الصحة العالمية، يحتاج مريض من خمسة إلى دعم بالأكسجين؛ حتى يتمكن من التنفس. لكن في الدول الفقيرة أو ذات الدخل المتوسط، يشكل إيجاد الأكسجين تحدياً شائكاً، كما تشرح منظمة «باث» غير الحكومية التي يقع مقرها في الولايات المتحدة ووضعت آلية تفاعلية تسمح بتقييم الحاجات اليومية للأكسجين حسب البلدان لتلبية احتياجات المرضى من هذه المادة.
الأربعاء، كانت البرازيل التي يبلغ عدد سكانها 212 مليون نسمة، تحتاج إلى 2.3 مليون متر مكعب من الأكسجين؛ ما يضعها في التصنيف «الأحمر»، تليها المكسيك وكولومبيا في التصنيف «البرتقالي»، والأرجنتين والبيرو في «الأصفر». وأفريقيا وأوروبا الغربية وآسيا معنية أيضاً في هذا التصنيف، وفق المنظمة.
في البرازيل التي تسجل ثاني أكبر عدد وفيات في العالم جراء الوباء (228 ألفاً)، تضرب الموجة الوبائية الثانية بقوة منطقة الأمازون. ومنتصف يناير (كانون الثاني)، بلغت الحاجة اليومية إلى الأكسجين في المنطقة 76 ألف متر مكعب، في حين لم تكن المصانع قادرة على توفير سوى 28 ألفاً و200 متر مكعب.
في ماناوس عاصمة الولاية والمدينة الوحيدة التي فيها وحدات عناية مشددة، توفي عشرات الأشخاص جراء نقص الأكسجين. ولمواجهة هذا الوضع الصعب، نقلت السلطات المرضى نحو ولايات أخرى ونظمت عمليات توزيع الأكسجين، كما تلقت مساعدات من فنزويلا، البلد المجاور الغارق هو نفسه بأزمة عميقة.
في البيرو التي يبلغ عدد سكانها 33 مليون نسمة، وحيث أظهر الوباء مدى ضعف النظام الصحي إثر عقود من نقص التمويل المزمن، أمكن ملاحظة وجود نقص في الأكسجين منذ الموجة الأولى، توازياً مع النقص الكبير بعدد أسرة الإنعاش.
ويتكرر السيناريو نفسه مع تفشي الموجة الثانية، حيث ارتفع سعر قارورة الأكسجين في بعض المناطق بنسبة 300 في المائة، رغم أن الحكومة ومنظمات خاصة قامت ببناء مصانع إنتاج للأكسجين في محاولة منها لتحسين الوضع. في المكسيك التي تسجل ثالث أعلى عدد وفيات في العالم (161 ألفاً) من عدد سكانها البالغ 125 مليون نسمة، وتشهد موجة وبائية ثانية شديدة، ارتفع الطلب على الأكسجين بنسبة 700 في المائة بين 20 ديسمبر (كانون الأول) و20 يناير، وفق السلطات.
وقال المتحدث باسم المكتب الفيدرالي للمستهلكين في المكسيك خيسوس مونتانيو «يوجد ما يكفي من الأكسجين، لكن هناك نقصاً بالخزانات». وأضاف، أن أسعار الأكسجين ارتفعت من 5 إلى 7 في المائة بين أغسطس (آب) وأواخر يناير.
لكن المشهد مختلف جداً في السوق السوداء، حيث أفاد مكسيكيون عن دفع 32 ألف بيزوس (1585 دولاراً) مقابل خزان بسعة 6 آلاف ليتر، أي أعلى بثلاثة أضعاف من السعر العادي. في نيكاراغوا، حيث يعيش أكثر من ثلث السكان تحت خط الفقر، قد يكلّف «خزان أكسجين بين ألف و1500 دولار، أدى ذلك إلى معدل وفيات مرتفع؛ لأن السكان لا يملكون القدرة على التزود» بهذه المادة، كما يشرح روجر باسكييه رئيس الجمعية النيكاراغوية لاختصاصيي التخدير.
لكن ترى منظمة الصحة للبلدان الأميركية، أنه لا يمكن الحديث عن حال طوارئ عامة في أميركا اللاتينية بالنسبة للأكسجين. ويوضح سيلفان ألديغييري، المسؤول في المنظمة «لا يمكن أن نتحدث عن أزمة أكسجين على المستوى الإقليمي»، رغم اعترافه بأن «بعض الدول واجهت تحديات مهمة خلال الأسابيع الأخيرة». ونظمت المنظمة عملية إرسال أكسجين إضافي إلى مناطق مختلفة في القارة، لا سيما إلى ماناوس، وزودت عشرين بلداً بأجهزة تركيز للأكسجين توفر للمرضى الهواء الذي يحتاجون إليه.


مقالات ذات صلة

«كوفيد-19» أم حمّى الكلأ... كيف تفرق بينهما؟

صحتك إجراء اختبار «كوفيد» لسيدة في لاباز (أ.ف.ب)

«كوفيد-19» أم حمّى الكلأ... كيف تفرق بينهما؟

يقول البروفسور لورنس يونغ: «كنا نتوقع أن (كوفيد-19) سيتحول لفيروس موسمي ينشط في الشتاء أو الخريف لكن هذا لم يحدث».

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق الإمبراطورة اليابانية ماساكو مع الملكة كاميلا (رويترز)

لماذا ارتدت إمبراطورة اليابان قناعاً للوجه أثناء جلوسها بجوار الملكة كاميلا؟

فاجأت الإمبراطورة اليابانية، ماساكو، المواطنين ووسائل الإعلام البريطانية عندما استقلّت عربة تجرها الخيول مع الملكة كاميلا وهي ترتدي قناعاً للوجه.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الولايات المتحدة​ شخصان يرتديان الكمامات الطبية في متجر بمدينة فيلادلفيا بولاية بنسلفانيا الأميركية 15 أبريل 2024 (أ.ف.ب)

​بسبب دعم فلسطين... كيف تحولت الأقنعة من «إلزامية» إلى «إجرامية» بولايات أميركية؟

يعمل المشرّعون في أميركا ومسؤولو إنفاذ القانون على إحياء القوانين التي تجرّم ارتداء الأقنعة لمعاقبة المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين الذين يخفون وجوههم.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
صحتك رجل يمر أمام نموذج مضيء لفيروس «كورونا» (رويترز)

لماذا لا يصاب البعض بفيروس كورونا؟

اكتشف باحثون اختلافات في ردود فعل الجهاز المناعي تجاه فيروس كوفيد - 19 قد تفسر لماذا لم يصب بعض الأشخاص بالفيروس.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الولايات المتحدة​ قوارير تحتوي على لقاح «فايزر/بيونتيك» ضد مرض فيروس كورونا (كوفيد-19) معروضة قبل استخدامها في عيادة لقاح متنقلة في فالبارايسو، تشيلي، 3 يناير 2022 (رويترز)

ولاية أميركية ترفع دعوى قضائية ضد شركة «فايزر» بتهمة إخفاء مخاطر لقاح كوفيد-19

رفعت ولاية كانساس الأميركية، أمس الاثنين، دعوى قضائية ضد شركة «فايزر»، متهمة الشركة بتضليل الجمهور بشأن لقاح كوفيد-19 من خلال إخفاء المخاطر.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

مؤيدون للفلسطينيين يرفعون لافتات على مبنى البرلمان في أستراليا

مؤيدون لفلسطين يعلقون لافتات أعلى مبنى البرلمان في كانبيرا (إ.ب.أ)
مؤيدون لفلسطين يعلقون لافتات أعلى مبنى البرلمان في كانبيرا (إ.ب.أ)
TT

مؤيدون للفلسطينيين يرفعون لافتات على مبنى البرلمان في أستراليا

مؤيدون لفلسطين يعلقون لافتات أعلى مبنى البرلمان في كانبيرا (إ.ب.أ)
مؤيدون لفلسطين يعلقون لافتات أعلى مبنى البرلمان في كانبيرا (إ.ب.أ)

رفع ناشطون مؤيّدون للفلسطينيين في كانبيرا، الخميس، لافتات على مبنى البرلمان الأسترالي تدعو لوقف الحرب المستعرة في قطاع غزة منذ نحو 9 أشهر.

وتأتي هذه المظاهرة على خلفية انقسامات داخل حكومة حزب العمال برئاسة أنتوني ألبانيزي الذي علّق عمل سيناتورة مسلمة بعد أن صوّتت لصالح مذكرة تطالب بأن تعترف أستراليا بدولة فلسطين، وذلك خلافاً للخط السياسي لحزبها، وفقاً لما ذكرته «وكالة الصحافة الفرنسية».

وقالت السيناتورة فاطمة بايمان إنّه تم «حظرها» بعد أن دعمت المذكرة البرلمانية التي طرحها حزب الخضر.

عضو مجلس الشيوخ عن ولاية أستراليا الغربية فاطمة بايمان تعقد مؤتمراً صحافياً في القاعة الجدارية بمبنى البرلمان الأسترالي في كانبيرا (رويترز)

ونظّمت مظاهرة، الخميس، مجموعة تطلق على نفسها اسم «رينيغيد أكتيفيستس» (الناشطون المتمردون).

وقالت المجموعة لوسائل إعلام أسترالية إنها لن تنسى أو تغفر لألبانيزي الذي تتهمه بالتواطؤ في الحرب الدائرة في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول).

الشرطة تتحدث إلى سيدة مؤيدة لفلسطين خارج مبنى البرلمان في كانبيرا (إ.ب.أ)

وتسلّق أفراد من هذه المجموعة يرتدون ملابس سوداء ويعتمرون الكوفية الفلسطينية، واجهة البرلمان ورفعوا فوق مدخله لافتات عديدة كبيرة باللونين الأبيض والأسود كتب عليها «من النهر إلى البحر... فلسطين ستتحرّر» و«لا سلام على أرض مسروقة» و«جرائم حرب».

لافتة كبيرة أعلى مبنى البرلمان كُتب عليها «من النهر إلى البحر... فلسطين ستتحرّر» (إ.ب.أ)

وقال السيناتور المعارض جيمس باترسون إنّ ما حدث شكّل «انتهاكاً خطيراً لأمن البرلمان».

مبنى البرلمان في كانبيرا (إ.ب.أ)

وعلى غرار غالبية حلفائها الغربيين، لا تعترف أستراليا بوجود دولة فلسطينية، وقد أعربت عن دعمها لتسوية النزاع الإسرائيلي - الفلسطيني على أساس حلّ الدولتين.

مظاهرة نظمتها مجموعة تطلق على نفسها اسم «رينيغيد أكتيفيستس» (إ.ب.أ)

وفي تحرك احتجاجي منفصل جرى الخميس أيضاً في المكان نفسه، أُغلق لفترة وجيزة مدخل البرلمان المخصّص للعموم بعد أن ألصق نشطاء مناخ أنفسهم على أعمدة المبنى الواقعة عند مدخله.