تدريبات جوية مشتركة

شؤون إقليمية تدريبات «بلو فلاغ» السابقة (الجيش الإسرائيلي)

سلاح الجو الإسرائيلي لأضخم تدريبات هجوم على إيران بمشاركة قوات دولية

رغم التراجع الملحوظ في فكرة «الخيار العسكري» لمكافحة المشروع النووي الإيراني، كشف سلاح الجو الإسرائيلي، عن استعداده لإجراء تدريبات ضخمة على تنفيذ هجوم حربي.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
شمال افريقيا انطلاق التدريب المصري - الأميركي «النجم الساطع 2023» (المتحدث العسكري المصري)

انطلاق التدريب المصري - الأميركي «النجم الساطع 2023»

انطلقت (الجمعة) فعاليات التدريب المصري - الأميركي المشترك «النجم الساطع 2023» الذي تستمر فعالياته حتى 14 سبتمبر (أيلول) الحالي.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
آسيا صورة مأخوذة من شريط فيديو تُظهر المدمرة الروسية «الأدميرال تريبوتس» خلال تدريب بحري روسي - صيني مشترك في مياه بحر اليابان (رويترز) play-circle 00:35

التلفزيون الصيني: بدء تدريبات مشتركة بين بكين وموسكو في بحر اليابان

قال التلفزيون المركزي الصيني، اليوم الخميس، إن الصين وروسيا بدأتا تدريباتهما البحرية والجوية المشتركة على الحماية والردع وصدّ الهجمات في بحر اليابان.

«الشرق الأوسط» (بكين)
أوروبا طائرة أميركية من طراز B-1B لانسرز في قاعدة نوربوتن الجوية في لوليا بالسويد في 19 يونيو 2023 (إ.ب.أ)

قاذفتان أميركيتان في السويد لتدريبات عسكرية غير مسبوقة

أعلنت وزارة الدفاع السويدية الأربعاء، أن السويد استقبلت لأول مرة في تاريخها الحديث قاذفتين أميركيتين للمشاركة في تدريبات عسكرية.

«الشرق الأوسط» (استوكهولم)
آسيا الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول يشرف على التدريبات التي تقام بمناسبة الذكرى السبعين للتحالف بين سيول وواشنطن (د.ب.أ)

الأكبر على الإطلاق... رئيس كوريا الجنوبية يشرف على تدريبات بالذخيرة الحية مع أميركا

شاركت قوات كورية جنوبية وأميركية في تدريبات بالذخيرة الحية، في استعراض للقوة، بعدما أدَّت محاولة كوريا الشمالية إطلاق قمر صناعي للتجسس إلى تصعيد التوتر.

«الشرق الأوسط» (سيول)
شؤون إقليمية  هليفي (من اليمين) وكوريلا في مقر المخابرات الإسرائيلية العسكرية الأربعاء (الجيش الإسرائيلي)

إسرائيل تطلق «القبضة الساحقة»: ليست رداً على إيران وأذرعها

أطلق الجيش الإسرائيلي اسم «القبضة الساحقة» على التدريبات العسكرية لمواجهة حرب صاروخية متعددة الجبهات، وذلك في خضم احتفاله بمرور 75 عاماً على تأسيسه.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
العالم قاذفة أميركية من طراز «بي - 52» تنضم لتدريب مشترك مع جيش كوريا الجنوبية

قاذفة أميركية من طراز «بي - 52» تنضم لتدريب مشترك مع جيش كوريا الجنوبية

قالت وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية إن قاذفة قنابل أميركية استراتيجية من طراز «بي - 52» انضمت إلى تدريبات مشتركة مع جيش كوريا الجنوبية، اليوم (الأربعاء)، في أحدث إظهار لاستعداد الدولتين الحليفتين للرد على أي استفزاز من كوريا الشمالية. وأضافت الوزارة أن قاذفة القنابل من طراز «بي - 52» انضمت بذلك لمقاتلات أميركية من طرازي «إف - 35» و«إف - 16» ومقاتلات من كوريا الجنوبية من طراز «إف - 35» في التدريبات المشتركة.

«الشرق الأوسط» (سيول)
الولايات المتحدة​ قاذفة أميركية من طراز «بي-52» تنضم إلى تدريب مشترك مع جيش كوريا الجنوبية

قاذفة أميركية من طراز «بي-52» تنضم إلى تدريب مشترك مع جيش كوريا الجنوبية

قالت وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية إن قاذفة قنابل أميركية استراتيجية من طراز «بي - 52» انضمت إلى تدريبات مشتركة مع جيش كوريا الجنوبية اليوم (الأربعاء) في أحدث إظهار لاستعداد الدولتين الحليفتين للرد على أي استفزاز من كوريا الشمالية. وأضافت الوزارة أن قاذفة القنابل «بي - 52» انضمت بذلك لمقاتلات أميركية من طرازي «إف – 35 بي» و«إف - 16» ومقاتلات من كوريا الجنوبية من طراز «إف - 35» في التدريبات المشتركة. وهذه أول عملية نشر لقاذفة أميركية من طراز «بي - 52» في كوريا الجنوبية منذ السادس من مارس (آذار).

«الشرق الأوسط» (سيول)
الولايات المتحدة​ زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون بجوار صاروخ باليستي من طراز «هواسونغ - 15» (رويترز)

سيول وواشنطن تجريان تدريبات جوية رداً على إطلاق بيونغ يانغ صاورخاً باليستياً

أعلن الجيش في كوريا الجنوبية إجراء تدريبات جوية مشتركة مع الولايات المتحدة، تتضمن قاذفة استراتيجية أميركية، اليوم (الأحد)، رداً على إطلاق كوريا الشمالية صاروخاً باليستياً عابراً للقارات، أمس (السبت)، وفق ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء. وأوردت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية، الأحد، أن أحدث تجارب بيونغ يانغ لإطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات من طراز «هواسونغ - 15»، هي الأولى منذ سبعة أسابيع، وجاءت في إطار «تدريب مفاجئ». وقالت الوكالة إن الصاروخ الذي أطلق من مطار بيونغ يانغ الدولي، «ارتقى إلى أقصى ارتفاع يبلغ 5768.5 كيلومتر وقطع مسافة 989 كيلومتراً لمدة 4015 ثانية، قبل أن يصيب بدقة المنطق

«الشرق الأوسط» (سيول)
الولايات المتحدة​ من تدريب جوي مشترك أميركي - كوري جنوبي في سبتمبر 2017 بكوريا الجنوبية (وزارة دفاع كوريا الجنوبية)

سيول وواشنطن تجريان مناورات جوية مشتركة... وبيونغ يانغ تصعد لهجتها

أعلنت كوريا الجنوبية، اليوم الخميس، أنها أجرت أمس الأربعاء، مناورات جوية مشتركة مع الولايات المتحدة بمشاركة قاذفات استراتيجية ومطاردات خفية، ما أثار غضب جارتها الشمالية. حلقت الطائرات فوق البحر الأصفر، الواقع بين شبه الجزيرة الكورية والصين، في أول تدريبات من هذا النوع تُجرى هذا العام. ويأتي عرض القوة هذا، بعدما أعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، ونظيره الكوري الجنوبي تعزيز التعاون الأمني ضد بيونغ يانغ. وشملت هذه المناورات قاذفات ثقيلة طويلة المدى من طراز «بي-1 بي»، وطائرات مطاردة خفية تابعة للقوات الجوية الأميركية، وطائرات مقاتلة من طراز «إف-35» تابعة للجيش الكوري الجنوبي، حسب وزارة الدفا

«الشرق الأوسط» (سيول)
العالم صورة وزعتها وزارة الدفاع الصينية لإحدى الطائرات التي شاركت في المناورات (أ.ب)

الصين تجري إحدى كبرى مناوراتها لمواجهة «الاستفزازات» الأميركية بتايوان

أعلنت وزارة الدفاع التايوانية، اليوم (الاثنين)، أن الصين نشرت 71 طائرة حربية خلال المناورات العسكرية التي أجرتها في نهاية الأسبوع حول تايوان، من بينها 60 مطاردة، في واحدة من كبرى عملياتها اليومية، فيما أعلن الجيش الصيني في بيان أنه أجرى «مناورات قتالية»، الأحد، رداً على «استفزازات» لم يحددها، وعلى «التواطؤ» بين الولايات المتحدة وتايوان؛ الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي. وفي بيان نشرته على «تويتر»، قالت وزارة الدفاع التايوانية إن 60 طائرة مطاردة صينية شاركت في المناورات، بينها 6 من طراز «سو30» التي تُعَدُّ من أكثر الطائرات تقدماً لدى الصين.

«الشرق الأوسط» (تايبيه)
شمال افريقيا قادة عسكريون من مصر والسودان يتابعون فعاليات التدريب المشترك (المتحدث العسكري المصري)

مصر والسودان يختتمان تدريباً عسكرياً لتأمين الحدود

اختتمت قوات مصرية وسودانية (الجمعة) فعاليات التدريب العسكري المشترك «حارس الجنوب - 2»، والذي نفّذته عناصر حرس الحدود المصرية وعناصر المشاة السودانية المدربة «على مهام تأمين الحدود». وحسب بيان عسكري مصري، فإن «فعاليات التدريب أُجريت على مدار عدة أيام بمجمع تدريب ميادين قوات حرس الحدود في إطار خطة التدريبات المشتركة لدعم آفاق التعاون العسكري بين القوات المسلحة لكلا البلدين الشقيقين». وألقى اللواء أركان حرب عماد يماني، قائد قوات حرس الحدود المصرية، كلمة «نقل خلالها تحيات الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي المصري، والفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات ال

«الشرق الأوسط» (القاهرة)

الأكثر قراءة

 
 

آسيا تقرير تلفزيوني في سيول بكوريا الجنوبية يعرض صوراً لتدريبات عسكرية كوريّة شمالية يوم 19 أكتوبر 2022 (أ.ب)

بيونغ يانغ تطلق قذائف مدفعية رداً على تدريبات أميركية - كورية جنوبية

أطلقت كوريا الشمالية أكثر من 130 قذيفة مدفعية في البحر قبالة سواحلها الشرقية والغربية، اليوم (الاثنين)، بعد تدريبات عسكرية أميركية - كورية جنوبية عبر الحدود في الجنوب. وانتقدت كوريا الشمالية التدريبات المشتركة، ووصفتها بأنها «دليلٌ على سياسة عدائية» من قبل واشنطن وسيول. وقال متحدث باسم الجيش الكوري الشمالي: «يجب على العدو أن يوقف على الفور العمليات العسكرية التي تسبّب تصعيداً للتوترات في المناطق القريبة من الخطوط الأمامية حيث تكون المراقبة البصرية ممكنة»، محذراً من أنّ كوريا الشمالية ستردّ بحزم، وبعمل عسكري ساحق على أي استفزاز.

هبة القدسي (واشنطن)
شمال افريقيا مجموعة من الطائرات المشاركات في العرض الجوي (الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري المصري)

الجيش المصري يعلن سقوط «مقاتلة» أثناء تنفيذ نشاط تدريبي

أعلن الجيش المصري اليوم الأحد عن «سقوط طائرة (مقاتلة) بإحدى مناطق التدريب في إطار تنفيذ النشاط التدريبي للقوات الجوية».

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا جنود من القوات المشارِكة في التدريب البحري-الجوي «ميدوزا-12» (المتحدث العسكري المصري)

مصر: إتمام المرحلة الرئيسية للتدريب البحري-الجوي «ميدوزا-12»

شارك الفريق أسامة عسكر، رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية، والفريق أول كونستانينيوس فلورس رئيس هيئة الأركان العامة اليونانية، والفريق ديموكريتوس زيرفاكيس قائد الحرس الوطنى القبرصي، وقائد القوات البحرية الملكية السعودية، المرحلة الرئيسية للتدريب البحري الجوي المشترك «ميدوزا-12»، الذي استمرت فعالياته عدة أيام بنطاق مسرح عمليات البحر المتوسط في مصر، بمشاركة عناصر من القوات البحرية والجوية والقوات الخاصة المصرية واليونانية والقبرصية والسعودية والأميركية، وكل من الإمارات والبحرين وألمانيا وفرنسا والمغرب والأردن والكونغو ورومانيا بصفة مراقب. وذكر بيان للقوات المسلحة المصرية أن المرحلة الرئيسية ب

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
الولايات المتحدة​ شعار البنتاغون (رويترز)

أميركا وكوريا الجنوبية واليابان تجري تدريبات دفاعية صاروخية

قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، يوم الاثنين، إن الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان شاركت في تدريب على التحذير من الصواريخ والبحث عن الصواريخ الباليستية وتعقبها قبالة ساحل هاواي الأسبوع الماضي. وأضاف البنتاغون في بيان نقلته وكالة «رويترز» للأنباء أن التدريبات جرت في الفترة من 8-14 أغسطس (آب)، وأظهرت التزام الدول الثلاث بالاستجابة إلى التحديات التي تشكلها كوريا الشمالية وحماية الأمن المشترك وتعزيز النظام الدولي القائم على قواعد.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الخليج عُمان تعلن انطلاق مناورات جوية بمشاركة أميركية وبريطانية

عُمان تعلن انطلاق مناورات جوية بمشاركة أميركية وبريطانية

أعلنت سلطنة عمان اليوم (الأحد) انطلاق تمرين «البساط السحري» الذي ينفّذه سلاح الجو السلطاني العماني بقاعدة «ثمريت» الجوية، وتستمر فعالياته حتى التاسع عشر من الشهر الحالي. ووفقاً لوكالة الأنباء العمانية، يأتي التمرين ضمن سلسلة التمارين الدورية التي ينفذها سلاح الجو السلطاني العماني.

«الشرق الأوسط» (مسقط)
العالم «أوروبا الدفاعية» شعاراً لعرض «الباستيل»

«أوروبا الدفاعية» شعاراً لعرض «الباستيل»

اختار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون «التعاون العسكري الأوروبي» شعاراً للاحتفالات بالعيد الوطني (الباستيل) في 14 يوليو (تموز) هذا العام، التي ترأسها بحضور قادة أوروبيين بينهم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل. وقالت ميركل: «إنها بادرة مهمة لسياسة دفاعية أوروبية». وصرحت للصحافيين «نفتخر بمشاركة جنود ألمان. إنه رمز للتعاون القوي الفرنسي - الألماني».

«الشرق الأوسط» (باريس)
العالم العربي مصرع طيارين أردني وأميركي بتحطم طائرة تدريب في تكساس

مصرع طيارين أردني وأميركي بتحطم طائرة تدريب في تكساس

أعلن الجيش الأردني في بيان اليوم (الأربعاء) مصرع طيار أردني وآخر أميركي إثر سقوط طائرة مروحية تدريبية في ولاية تكساس في الولايات المتحدة. ونقل البيان عن مصدر مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية قوله إن «الملازم أول الطيار أحمد الخوالدة توفي نتيجة تعرض طائرته العمودية من نوع (ليتل بيرد) لحادث سقوط». وأوضح أن الطائرة سقطت «خلال رحلة تدريبية في ولاية تكساس في الولايات المتحدة»، مضيفا أن «طياراً أميركياً توفي في الحادث معه». وأشار المصدر إلى «تشكيل هيئة تحقيق مشتركة من الجانبين الأردني والأميركي للوقوف على أسباب الحادث». والأردن حليف رئيسي للولايات المتحدة في الشرق الأوسط ويشارك بفعالي

«الشرق الأوسط» (عمّان)
العالم المناورات الأميركية ـ الكورية الجنوبية تبدأ أوائل أبريل

المناورات الأميركية ـ الكورية الجنوبية تبدأ أوائل أبريل

مع اقتراب موعد التدريبات العسكرية المشتركة بين القوات الأميركية والكورية الجنوبية، والتي أرجأت من أجل نزل فتيل أزمة بين سيول وواشنطن من جهة، وبيونغ يانغ من جهة أخرى، وإعطاء فرصة لإنجاح دورة الألعاب الشتوية الأولمبية التي استضافتها كوريا الجنوبية، قامت طائرات حربية صينية بالتحليق في المجال الجوي الكوري الجنوبي في ثاني حادث من نوعه هذا العام. وقال مسؤول بوزارة الدفاع الكورية لـ«رويترز» إن الطائرات الصينية حلقت لأكثر من أربع ساعات داخل منطقة الدفاع الجوي الخاصة بكوريا.

«الشرق الأوسط» (سيول)
الخليج جانب من التدريب في اختتام التمرين (واس)

اختتام فعاليات التمرين العسكري السعودي - الأردني «سحاب 2»

اختتمت اليوم (الخميس) فعاليات "تمرين سحاب2" بين القوات المسلحة السعودية والقوات الأردنية الشقيقة، بحضور قائد المنطقة الوسطى المشرف العام على التمرين اللواء الركن أحمد بن عبدالله المقرن. وألقى مدير التمرين العميد الركن سفاح بن إبراهيم الرفدي، كلمة أوضح فيها أن تمرين "سحاب 2" تمرين مشترك بين القوات المسلحة السعودية والقوات الأردنية في مجال أسلحة التدمير الشامل، يهدف إلى تعزيز أواصر التعاون من خلال التدريبات العسكرية وتطوير الاستجابة السريعة للعمليات، إضافة إلى الاستفادة من الخبرات المتبادلة في مجال أسلحة التدمير الشامل، مؤكداً أن التمرين حقق الأهداف التي خطط لها . بعد ذلك بدأت عمليات العرض الرئي

«الشرق الأوسط» (الرياض)
العالم الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية تطلقان أكبر تدريبات عسكرية جوية في تاريخهما

الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية تطلقان أكبر تدريبات عسكرية جوية في تاريخهما

بدأت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، أمس، أكبر تدريبات عسكرية جوية مشتركة في تاريخهما، وصفتها كوريا الشمالية بأنها «استفزاز شامل»، وذلك بعد أيام على تجربة بيونغ يانغ لأقوى صواريخ باليستي عابر للقارات تختبره حتى الآن. وتشارك في التدريبات التي بدأت صباح أمس وتستمر خمسة أيام، 230 طائرة عسكرية على رأسها ست طائرات خفية أميركية مقاتلة من طراز «إف - 22» وعشرات الآلاف من الجنود، حسبما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن الجيش الكوري الجنوبي. ودانت كوريا الشمالية مسبقا هذه العملية، متهمة إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب «بالسعي إلى الحرب النووية بأي ثمن».

«الشرق الأوسط» (سيول)
العالم مقاتلات أميركية تشارك بتدريبات جوية مشتركة مع كوريا الجنوبية

مقاتلات أميركية تشارك بتدريبات جوية مشتركة مع كوريا الجنوبية

وصلت ست مقاتلات شبح أميركية طراز «إف22» إلى كوريا الجنوبية، اليوم (السبت)، للمشاركة في تدريبات جوية مشتركة بين سيول وواشنطن، الأسبوع المقبل، في استعراض للقوة ضد كوريا الشمالية، طبقاً لما ذكرته وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية للأنباء، اليوم. وتشارك الطائرات المقاتلة في التدريبات السنوية الجوية للحليفين، التي يطلق عليها اسم تدريبات «فيجيلانت آس» في الفترة من الرابع حتى الثامن من ديسمبر (كانون الأول)، طبقاً لسلاح الجو الكوري الجنوبي. وتتمتع الطائرات بقدرتها على ضرب أهداف رئيسية بدقة، دون أن يتم رصدها من قبل رادار العدو، وتمثل تلك المرة الأولى التي تحلق فيها ست طائرات شبح طراز «إف 22»، فوق كوريا ا

«الشرق الأوسط» (سيول) «الشرق الأوسط» (موسكو)