«المنتدى الاقتصادي العالمي» يحذّر من 3 مخاطر عالمية للسنوات العشر المقبلة

«المنتدى الاقتصادي العالمي» يحذّر من 3 مخاطر عالمية للسنوات العشر المقبلة

الأربعاء - 7 جمادى الآخرة 1442 هـ - 20 يناير 2021 مـ رقم العدد [ 15394]

حذّر المنتدى الاقتصادي العالمي في تقريره السنوي بشأن «المخاطر العالمية»، من أن الأزمة العالمية الناتجة عن تفشي فيروس «كورونا» المستجد المسبب لمرض «كوفيد - 19»، سوف تزيد من صعوبة تنسيق حماية المناخ.

وقالت المنظمة التي تستضيف «قمة دافوس» السنوية، في التقرير القائم على استطلاع دولي شمل مجموعة من مديري الأعمال والاقتصاديين والمسؤولين، إن الأزمة الاقتصادية المترتبة على تفشي الوباء، تزيد من اتساع الفوارق في قطاع الرعاية الصحية وفي الدخل.

وجاء في التقرير أن «التكلفة المباشرة البشرية والاقتصادية لـ(كوفيد – 19) باهظة». وأضاف أنها «تهدد بضياع سنوات من التقدم المحرَز في خفض الفقر وعدم المساواة، وبإضعاف أكبر للترابط الاجتماعي والتعاون الدولي».

وقد تؤدي حالات عدم اليقين والتصدعات الناتجة عن ذلك، إلى تقويض التعاون العالمي المطلوب لمعالجة الأضرار البيئية وتغير المناخ. ورأى الذين شملهم الاستطلاع، والبالغ عددهم 841 شخصاً، أن المخاطر العالمية الثلاثة الأكثر احتمالاً خلال السنوات العشر المقبلة، هي: الأحداث المناخية المتطرفة، والإخفاق في اتخاذ إجراءات بشأن تغير المناخ، والأضرار البيئية التي صنعها الإنسان. كما كانت الأمراض المُعدية، وتضاؤل عدد الأنواع الحيوانية والنباتية، من بين أكثر المخاطر احتمالاً أيضاً.

وأشار التقرير إلى أن الشباب يختبرون ثاني أزمة كبيرة لهم في عقد، بعدما عاشوا الأزمة المالية التي نجم عنها عدم مساواة اقتصادية.

وأورد التقرير أن «هذا الجيل يواجه تحديات خطيرة فيما يتعلق بتعليمهم والآفاق الاقتصادية والصحة النفسية»، محذراً من «عصر من الفرص الضائعة» والاضطرابات الاجتماعية والشرذمة السياسية.

ومن المقرر أن يشارك في «أسبوع أجندة دافوس» الافتراضي الذي سينعقد في الفترة بين 25 و29 يناير (كانون الثاني) الجاري، كلٌّ من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وكذلك الرئيس الصيني شي جينبينغ، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، بالإضافة إلى العديد من ممثلي المنظمات الدولية مثل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.


العالم الإقتصاد العالمي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة