العراق يستعد لشراء «لقاح فايزر» لـ20 % من السكان

العراق يستعد لشراء «لقاح فايزر» لـ20 % من السكان

الجمعة - 19 شهر ربيع الثاني 1442 هـ - 04 ديسمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15347]

أعلنت وزارة الصحة العراقية أنها تستعد لشراء لقاح «فايزر» كجزء من جهودها لمواجهة فيروس «كورونا». وقالت الوزارة في بيان أمس (الخميس): «منذ بدء الجائحة وفور إعلان الشركات عن نيتها إنتاج اللقاحات، بدأت وزارة الصحة بالتواصل مع هذه الشركات وعقد الاجتماعات تلو الاجتماعات بشكل مباشر أو من خلال الدائرة التلفزيونية وتم إبرام اتفاقية مع الاتحاد العالمي للقاحات لتأمين كمية من اللقاحات تغطي 20 في المائة من سكان العراق».

وأضافت أن «وزارة الخارجية فاتحت بعدة كتب لإبلاغ سفاراتها في الدول المنتجة للقاح لإعلامنا مراحل إنتاج اللقاح لكي يتسنى التواصل مع الشركات المعنية لتأمين اللقاح»، مبينة أنه «لا تزال قنوات التواصل مفتوحة مع جميع الدول والشركات التي تعمل على تطوير اللقاح، وبإشراك اللجان العلمية الاستشارية المختصة بهذا المجال».

وبشأن الاتفاق مع شركة فايرز قالت الوزارة طبقا للبيان إنه «تم عقد عدة اجتماعات معهم بدأت في اجتماع يوم 22 يوليو (تموز) عندما كانت الشركة في مراحل إجراء التجارب ووقعنا معهم اتفاقية عدم الإعلان عن المعلومات الخاصة بمراحل الإنتاج وتبعتها عدة اجتماعات (في 21- 9، وفي 1 - 10، وفي 8 - 11) وكان آخرها يوم 23 نوفمبر (تشرين الثاني)».

وأوضحت الوزارة أنه «في نفس الوقت ما زلنا متواصلين مع شركة أسترازنيكا وشركات صينية وأخرى وننتظر اعتماد أي من اللقاحات من قبل المنظمات العالمية حتى نشرع في التفاوض معها».

ولفت البيان أن «وزارة الصحة بذلت جهودا كبيرة في السيطرة على الوباء وبإمكانياتها المحدودة وفي ظل الظروف القاسية التي يمر بها البلد».

وكان الرئيس العراقي برهم صالح وخلال اجتماع له مع وزير الصحة حسن التميمي أول من أمس الأربعاء أكد على «ضرورة مواصلة الجهود الطبية للوقاية من الوباء والتواصل مع الدول والشركات التي أعلنت التوصل إلى لقاحات من أجل ضمان الحصول عليه لجميع المواطنين واعتماد الآليات المناسبة ونشر الإرشادات اللازم اتباعها لتجنب الإصابة بفيروس (كورونا)».


العراق فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة