سندات دولية لـ«أرامكو السعودية» بقيمة 8 مليارات دولار

سندات دولية لـ«أرامكو السعودية» بقيمة 8 مليارات دولار

طرح محتمل لنشاط «الكيماويات» في «سابك» للاكتتاب العام
الخميس - 11 شهر ربيع الثاني 1442 هـ - 26 نوفمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15339]

أفصحت شركة أرامكو السعودية أمس عن الانتهاء من إصدار سندات دولية بموجب برنامجها للسندات الدولية متوسطة الأجل، موضحة أنه تم طرح 40 ألف سند بقيمة اسمية 200 ألف دولار لتصل قيمة الطرح إلى 8 مليارات دولار، بمدة استحقاق منوعة أدناها 3 سنوات وأبعدها تستحق بعد 50 عاما.
وأشارت في بيان للسوق المالية السعودية «تداول» إلى أن العائد 1.25 في المائة للسندات المستحقة خلال 3 سنوات، و1.6 في المائة للسندات المستحقة خلال 5 سنوات، و2.2 في المائة للسندات المستحقة خلال 10 سنوات، و3.2 في المائة للسندات المستحقة خلال 30 سنة، و3.5 في المائة للسندات المستحقة خلال 50 سنة.
ولفتت «أرامكو» إلى أن شروط أحقية الاسترداد تتضمن الاسترداد عند الاستحقاق والاسترداد المبكر وتغيير السيطرة وخيار شراء المصدر، مبينة أنه تم طرح السندات بموجب أحكام وقواعد قانون الأوراق المالية الصادر في الولايات المتحدة لعام 1933 حسب تعديلاته.
وستنطبق قواعد الاستقرار الخاصة بهيئة السلوك المالي البريطانية (FCA) ومؤسسة السوق المالية الدولية على الطرح، كما سيتم تقديم طلب لقبول السندات في القائمة الرسمية لهيئة السلوك المالي البريطانية وسوق الأوراق المالية بلندن، من أجل قبول هذه السندات للتداول في السوق المالية المنتظمة في لندن.
من جهة أخرى، أكد مسؤول بوزارة الطاقة أن الاعتداء الإرهابي على خزان للوقود في محطة توزيع المنتجات النفطية في شمال جدة لم يتسبب بخسارة أي جزء من منتجات النفط، مشيرا إلى استعادة المحطة بعد وقت قصير من الاعتداء. وبحسب تصريحات فضائية لفهد الطريف مستشار وزير الطاقة، تمتلك المملكة شبكة إمدادات قوية مصممة بطريقة مرنة.
من جانب آخر، كشفت مصادر لوكالة «بلومبرغ»، أن شركة «سابك» تدرس طرح نشاط الكيماويات التابع للشركة، والذي تُقدر قيمته بمليارات الدولارات، للاكتتاب العام، مؤكدة أن الشركة تجري محادثات حاليا مع مستشارين لدراسة الطرح الذي يُتوقع له أن يكون في وقت مبكر من عام 2021.
وتشير معلومات «سابك» في عام 2016 إلى تضمن نقل المسؤوليات الخاصة بالمنتجات الأساسية في وحدة العمل الاستراتيجية للبلاستيك المبتكرة ووحدة العمل الاستراتيجية للبلاستيكيات المبتكرة ووحدة الكيماويات المتخصصة إلى وحدتي العمل الاستراتيجيتين البوليمرات والكيماويات.


السعودية الاقتصاد السعودي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة