قاعدة لإنتاج لقاح «سبوتنيك» في الخليج

قاعدة لإنتاج لقاح «سبوتنيك» في الخليج

رئيس صندوق الاستثمار الروسي: طلبات تتجاوز مليار جرعة
الأربعاء - 27 صفر 1442 هـ - 14 أكتوبر 2020 مـ رقم العدد [ 15296]
كيريل ديميترييف (الشرق الأوسط)

كشف كيريل ديميترييف، الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار المباشر الروسي، لـ«الشرق الأوسط»، عن مساعٍ جارية لإطلاق قاعدة لوجيستية لإنتاج اللقاح الروسي في الخليج، مشيراً إلى أن أكثر من 50 دولة تقدمت بالفعل لطلب الحصول على لقاح «سبوتنيك»، متحدثاً عن طلبات تتجاوز مليار جرعة.

وقال الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار المباشر الروسي: «تلقينا طلبات أولية لأكثر من 1.2 مليار جرعة من لقاح (سبوتنيك) من شركائنا الدوليين». وأشار إلى عقد اتفاقات توريد مع المكسيك لـ32 مليون جرعة، ومع البرازيل لما يصل إلى 50 مليون جرعة، ومع الهند لـ100 مليون جرعة، ومع أوزبكستان لما يصل إلى 35 مليون جرعة، ونيبال لـ25 مليون جرعة.

وأضاف كيريل: «نتحدث إلى بعض شركات الأدوية المحلية الكبيرة في دولة الإمارات العربية حول إنتاج اللقاح. كما يمكن أن تصبح الإمارات قاعدة لوجيستية مثالية لمزيد من توزيع اللقاح في المنطقة، ومن المتوقع أن تساعد موافقة وزارة الصحة والوقاية في الإمارات على توزيع اللقاح في دول أخرى».

كانت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في دولة الإمارات قد وافقت على المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح «سبوتنيك» الروسي في الإمارات.

وقال كيريل: «يسعدنا حصولنا على الموافقة لبدء التجارب ونتطلع إلى الإعلان في الوقت المناسب عن عملية تسجيل المتطوعين. كجزء من تجارب المرحلة الثالثة للقاح الروسي ونخطط للتوسع في العديد من البلدان الأخرى خلال الأشهر المقبلة، ويسعدنا أن تكون الإمارات أول دولة نقوم فيها بذلك في الشرق الأوسط». ووفق كيريل، سيتم دمج نتائج التجربة الإماراتية مع نتائج التجربة في روسيا ودول أخرى.


الخليج العربي روسيا اخبار الخليج فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة