مسؤول روسي: السعودية شريك استراتيجي في العمل على لقاح «كورونا»

مسؤول روسي: السعودية شريك استراتيجي في العمل على لقاح «كورونا»

الأحد - 26 ذو الحجة 1441 هـ - 16 أغسطس 2020 مـ
صورة وزعها صندوق الاستثمار المباشر الروسي لزجاجات تحوي لقاحاً جديداً لـ«كورونا»... (إ.ب.أ)

توصلت روسيا إلى اتفاق مبدئي لإجراء تجارب سريرية للقاح فيروس «كورونا» في السعودية والإمارات، بحسب المدير العام لصندوق الاستثمار المباشر الروسي كيريل ديميترييف.
وقال ديميترييف، للنسخة الإنجليزية من صحيفة «عرب نيوز»، إن الروس يعملون «مع شركة أدوية في المملكة العربية السعودية، وتبادلوا البيانات في تجارب المرحلتين الأولى والثانية مع شركاء سعوديين».
وأعرب ديميترييف عن قناعة موسكو بأن السعودية ستصبح شريكاً استراتيجياً قوياً في العمل على اللقاح الروسي المضاد لفيروس «كورونا» المستجد.
وقال ديميترييف إن روسيا «شاركت بياناتها مع الإمارات، وتتوقع أن تبدأ تجربة اللقاح هناك في وقت لاحق من أغسطس (آب) الحالي. بالإضافة إلى ذلك، فإنها تخطط لإجراء تجارب سريرية في الفلبين والبرازيل».
وأعلنت روسيا هذا الأسبوع تطوير لقاح يوفر «مناعة دائمة» ضد الفيروس، أُطلق عليه اسم «سبوتنيك5»، حسب تقرير لوكالة الصحافة الفرنسية.
وقال ألكسندر جينتسبورغ، مدير «مركز جاماليا لبحوث علم الأوبئة والأحياء الدقيقة»، إن المرحلة الثالثة أو مرحلة ما بعد التسجيل لدراسة لقاح «كورونا»، الذي طوره المركز، قد تبدأ خلال ما بين 7 و10 أيام.
ووفقاً لوكالة «تاس» الروسية؛ فإنه من المتوقع أن يشارك عشرات الآلاف في هذه الدراسة.
وقال جينتسبورغ لوكالة «تاس» الروسية: «سنقدم يوم الاثنين النسخة الأولى من بروتوكول دراسات ما بعد التسجيل. ونظراً للاهتمام الكبير من قبل الجمهور والصحافة بهذا الموضوع، فإنني أعتقد أن وزارة الصحة لن تتأخر وستوافق لنا على البروتوكول في غضون أسبوع. لذلك أعتقد أنه في غضون 7 أو في حد أقصى في غضون 10 أيام، كل شيء سيبدأ».
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن الأسبوع الماضي تسجيل أول لقاح ضد فيروس «كورونا» بالعالم في روسيا.


روسيا فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة