تحذير لمحبي الأرز... تناول الكثير منه قد يكون قاتلاً

تحذير لمحبي الأرز... تناول الكثير منه قد يكون قاتلاً

السبت - 19 ذو الحجة 1441 هـ - 08 أغسطس 2020 مـ
الأرز يحتوي على مستويات منخفضة من الزرنيخ (أرشيف-رويترز)

بعد يوم طويل في العمل، أحياناً لا يوجد شيء أفضل من العودة إلى المنزل وتناول بعض الطعام أمام التلفزيون. لكن إذا كانت وجبتك تحتوي على أرز، فقد ترغب في إعادة النظر بتناولها، وفقاً لصحيفة «ميرور» البريطانية.
ويحذر خبراء من أن تناول الكثير من الأرز قد يكون قاتلاً على المدى الطويل. ويحتوي الأرز على مستويات منخفضة من الزرنيخ، ويُعتقد الآن أن التعرض المطول لهذه المادة قد يساهم في آلاف الوفيات المبكرة التي يمكن تجنبها سنوياً.
ووفقاً لبحث أجرته جامعتان في مانشستر بالمملكة المتحدة، فإن التعرض المطول لمستويات منخفضة من الزرنيخ غير العضوي يمكن أن يكون مرتبطاً بمشاكل صحية مثل السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية.
وكان الباحثون من جامعة مانشستر وجامعة سالفورد يستكشفون هذه العلاقة وتم نشر نتائجهم مؤخراً في مجلة «ساينس أوف ذا توتال إنفايرونمنت».
وتظهر نتائجهم أنه بمجرد احتساب العوامل الرئيسية المعروفة بأنها تسهم في الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، فإن هناك ارتباطاً كبيراً بين ارتفاع معدل وفيات القلب والأوعية الدموية واستهلاك الأرز الحامل للزرنيخ غير العضوي.
وقال البروفسور ديفيد بوليا من جامعة مانشستر: «إن نوع الدراسة التي تم إجراؤها، وهي دراسة بيئية، له العديد من القيود، ولكنه طريقة غير مكلفة نسبياً لتحديد ما إذا كان هناك صلة معقولة بين زيادة استهلاك الأرز غير العضوي الحامل للزرنيخ وزيادة مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية».
وتابع: «تشير الدراسة إلى أن أعلى 25 في المائة من مستهلكي الأرز في إنجلترا وويلز قد يكونون عرضة بشكل معقول لمخاطر الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية بسبب التعرض للزرنيخ غير العضوي مقارنة بأدنى 25 في المائة من مستهلكي الأرز».
ويضيف بوليا: «إن المخاطر المتزايدة النموذجية تبلغ حوالي ستة في المائة». ولا تزال هناك حاجة لمزيد من البحوث لتأكيد هذه النتائج.
وحالياً، يستهلك أكثر من ثلاثة مليارات شخص في جميع أنحاء العالم الأرز كغذاء أساسي لهم.
ولم يحذر الخبراء الناس من التوقف عن تناول الأرز، لكنهم اقترحوا بدلاً من ذلك تناول أنواع مختلفة من الأرز، والتي من المعروف أنها تحتوي على نسبة أقل من الزرنيخ غير العضوي - مثل الأرز البسمتي والأرز المصقول.
بالإضافة إلى ذلك، يوصون بتناول مجموعة متنوعة متوازنة من المواد الغذائية، وليس الأرز فقط.


المملكة المتحدة أخبار المملكة المتحدة أخبار بريطانيا الأطباق الصحة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة