«الإشادة بفيلم عن الحيوانات»... مطلب محتجز رهائن من رئيس أوكرانيا للإفراج عنهم

«الإشادة بفيلم عن الحيوانات»... مطلب محتجز رهائن من رئيس أوكرانيا للإفراج عنهم

الخميس - 3 ذو الحجة 1441 هـ - 23 يوليو 2020 مـ
الحافلة التي احتجز المسلح ماكسيم كريفوش الرهائن بداخلها (إ.ب.أ)

أفرج مسلح في أوكرانيا مساء أول من أمس (الثلاثاء) عن عدد من الرهائن كان يحتجزهم داخل حافلة في لوتسك (غرب البلاد)، وذلك بعد أن امتثل الرئيس الأوكراني لشرطه بالإشادة بفيلم وثائقي عن «إساءة معاملة الحيوانات».
وبحسب شبكة «سي إن إن» الأميركية، فقد قال مسؤولون أمنيون إن رجلاً مسلحاً ببندقية كلاشنيكوف ومسدس وقنبلة يدوية خطف حافلة تقل 13 شخصاً صباح يوم الثلاثاء وظل محتجزاً للرهائن لمدة 12 ساعة.
ونشر الرجل، الذي قالت السلطات إنه يدعى ماكسيم كريفوش (44 عاماً) بياناً «مناهضاً للنظام» على مواقع التواصل الاجتماعي، مطالباً فيه عشرات المسؤولين الحكوميين بـ«الاعتراف بأنهم إرهابيون».
وفي الساعات الأولى من الحصار، زُعم أن كريفوش فتح النار وألقى قنبلة يدوية على الشرطة، بحسب وزارة الداخلية الأوكرانية.
وقالت الشرطة الوطنية الأوكرانية في وقت لاحق إن متخصصيها تمكنوا من إبطال مفعول القنبلة ولم تنفجر.
وبعد ذلك، اشترط كريفوش على رئيس أوكرانيا، فولوديمير زيلينسكي الإشادة بالفيلم الوثائقي «إيرثلينغس 2005»، الذي رواه الممثل خواكين فينيكس، ويتحدث عن الإساءة للحيوانات، في سبيل الإفراج عن رهائنه.
واستجاب زيلينسكي للمحتجز، وقام بنشر مقطع فيديو مدته ست ثوانٍ على حسابه على «فيسبوك»، قال فيه: «يجب على الجميع مشاهدة الفيلم الوثائقي «إيرثلينغس 2005».
ونتيجة لذلك أفرج كريفوش عن الرهائن، في الوقت الذي اقتحمت فيه السلطات الحافلة وتمكنت من القبض على المسلح.
وبعد ذلك، قال الرئيس الأوكراني في بيان: «لا يوجد مكان للإرهاب في الدولة»، وشكر كل من عمل على تحرير الرهائن، مبرراً قراره بتلبية طلب الخاطف بالقول إن «الحياة البشرية هي أهم قيمة بالنسبة لي ونحن لم نفقد أحداً في الحادث».
ومن جهته، قال وزير الداخلية الأوكراني أرسين أفاكوف: «(إيرثلينغس 2005) فيلم جيد. ولكن ليس عليك أن تسبب مثل هذا الرعب للبلد بأكمله من أجله».
وتم توجيه تهم الإرهاب واحتجاز رهائن وحيازة أسلحة بشكل غير قانوني لكريفوش. وأشار مسؤولو وزارة الداخلية إلى أنه قضى قرابة عقد من الزمن في السجن بتهمة الاحتيال والابتزاز والبيع غير المشروع للأسلحة النارية والمتفجرات.


أوكرانيا عالم الجريمة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة