شاشة الناقد

شاشة الناقد

الجمعة - 5 ذو القعدة 1441 هـ - 26 يونيو 2020 مـ رقم العدد [ 15186]
مشهد من ‫«مائة سنة من السعادة»‬

Tigertail
- إخراج: ‪ألان يانغ‬ | الولايات المتحدة (2020)‬‬‬‬
(وسط)
رجل من تايوان يقرر الهجرة إلى أميركا رغم أن لديه ما يربطه بوطنه. هناك والداه وإخوته وهناك حب يترعرع بينه وبين فتاة شابّة. لكن الحاجة للهجرة يتغلب على ممانعاته. في أميركا يكتشف عالماً جديداً غير ذلك الذي توقعه.
يروي المخرج حكاية أبيه كما سمعها منه ويغذيها بالمواقف التي تُحيل المادة إلى حكاية مثيرة للاهتمام. لكن هذا هو الحد الأقصى من النجاح الذي يحققه المخرج عبر فيلمه. النية لإنجاز فيلم عن صعاب إنسان قريب منه ينقذ الفيلم من هوانه خصوصاً في نصفه الثاني


A Hundred Years of Happiness
- إخراج: ‪جاكب أنڤو‬ | فيتنام (2020)‬‬‬‬
(جيد)
هذا الفيلم التسجيلي شهد إعجاباً كبيراً بين جمهور مهرجان سيدني حيث تم عرضه مؤخراً. يتابع حكاية الفتاة الشابة ترام التي نتعرّف عليها وهي تطمح للعلم والثقافة لكن المصاعب الاقتصادية للعائلة تفرض عليها الاكتفاء بدراستها والبدء بالبحث عن سبل لإعالة والديها.
فجأة هناك عريس من كوريا الجنوبية معجب بها ويطلبها لكي ترحل معه إلى بلده.
يلتقط الفيلم حياتها هناك وتأثيرها على حياتها الخاصة وعلاقتها بوالديها.


The Short Story of the Long Road
- إخراج: آني سايمون كندي | الولايات المتحدة (2020)
(جيد)
«مائة سنة من السعادة» و«القصة القصيرة لطريق طويل» يمكن إدراجهما في عداد الأفلام التي تعرض لحياة ومشاكل المرأة على الشاشة. لكن هذا الفيلم روائي تضطلع ببطولته سابرينا كاربنتر وتجيد. دورها هو تجسيد شخصية فتاة شابة تعيش مع والدها، والمشكلة التي تعانيها هي أن أباها اعتاد على الترحال من مدينة لأخرى و(كذلك) من ولاية إلى أخرى بحثاً عن لا شيء. الفيلم هو حول اضطرارها كما احتجاجها على منوال حياة.


أميركا سينما

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة