السعودية الثالثة عالمياً في توظيف التقنيات الحديثة لاحتواء «كورونا»

السعودية الثالثة عالمياً في توظيف التقنيات الحديثة لاحتواء «كورونا»

الثلاثاء - 24 شوال 1441 هـ - 16 يونيو 2020 مـ
تطبيق «تباعد» ينبّه المستخدمين في حال مخالطتهم مصابين بفيروس «كورونا» خلال 14 يوماً (واس)
الرياض: «الشرق الأوسط أونلاين»

حقّقت السعودية إنجازاً جديداً في مساعيها الحثيثة لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) من خلال توظيف الإمكانات التقنية الحديثة لتكون ثالث دولة على المستوى العالمي تطلق تطبيقاً يستخدم تقنيات «Exposure Notification».
وطوّرت شركتي «أبل» و«غوغل» مؤخراً تلك التقنيات للمساعدة على تنبيه المستخدمين الذين قد يصابون نتيجة الاختلاط بأشخاص ثبتت إصابتهم بمرض «كوفيد - 19».
وجاء هذا الإنجاز بعد إطلاق الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) تطبيق «تباعد» بالتعاون مع وزارة الصحة، الذي يعتمد على تقنية البلوتوث لاستشعار الأجهزة القريبة من جهاز المستخدم، وحفظ هذه البيانات بشكل آمن لمدة 14 يوماً فقط، بهدف تنبيه المستخدمين في حال مخالطتهم لمصابين في أثناء هذه المدة، ويتم إرسال رسائل التنبيه عند تبليغ أحد المستخدمين بأنه ثبتت إصابته بالفيروس.
ويتميز التطبيق بالسرية التامة وحماية خصوصية البيانات؛ حيث لا يتطلب معرفة الهوية، ويمنح المستخدم حريّة مشاركة تشخيص إصابته من عدمها، إضافة إلى أنه مجاني عند استخدام الإنترنت. كما يساعد على احتواء الأزمة، وعودة الأشخاص إلى ممارسة حياتهم الطبيعية، مع الأخذ بعين الاعتبار الإجراءات الاحترازية اللازمة التي أقرتها الجهات المعنية.
يُشار إلى أن تطبيق «تباعد» يُضاف إلى قائمة من النجاحات التي حققتها «سدايا» في المدة القليلة الماضية، والتي تمثلت في كثير من المبادرات، من أبرزها تطبيق «توكلنا» لإدارة تصاريح التجول، ومنصة «بروق» للاتصال المرئي الآمن، و«مركز العمليات الأمنية والصحية» لدعم الجهات الأمنية والصحية، وجميعها تم تطويرها من قبل كوادر وطنية باستخدام تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي، ما يعكس الكفاءة العالية التي تتمتع بها «الهيئة» في ابتكار وتنفيذ حلول إدارة الأزمات في وقت قياسي.


السعودية السعودية فيروس كورونا الجديد آبل غوغل

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة