شاشة الناقد: The Man Standing Next

لقطة من «الرجل الواقف بالجوار»
لقطة من «الرجل الواقف بالجوار»
TT

شاشة الناقد: The Man Standing Next

لقطة من «الرجل الواقف بالجوار»
لقطة من «الرجل الواقف بالجوار»

The Man Standing Next
> إخراج: مِن هو-وو
> كوريا 2020
> تقييم الناقد: (جيد)
في أكتوبر (تشرين الأول) سنة 1979 تم اغتيال رئيس الجمهورية الكوري بارك تشونغ - هي الذي كان تحسّب للاغتيال لكنه لم يستطع معرفة من الذي سيقوم بتنفيذه من بين المحيطين به. هذا يفسر العنوان الذي اختاره المخرج مِن هو- وو لفيلمه «الرجل الواقف بالجوار».
هذا ليس أول فيلم كوري عن الحادثة لكنه الوحيد (حسب علمي) المأخوذ عن كتاب تم نشره تحت عنوان KCIA chiefs وضعه كيم تشونغ - سيك قبل عدة سنوات. بمراجعة ما نُشر عن هذا الكتاب يتبيّن أن معظم النقاد أجمعوا على أن التمهيد لحادثة الاغتيال وليس الحادثة ذاتها، هو ما تقوم عليه تلك الرواية. بمشاهدة الفيلم فإن الملاحظة ذاتها تواجهنا على ذلك، ربما هي أكثر مدعاة للترفيه مما كانت في الكتاب إذا ما كان هناك تطابق ما في هذا المضمار خصوصاً وأنها تؤسس، ولو ببطء، لما ستندفع الأحداث صوبه لاحقاً.
هذا لا يعني أن المخرج التزم بترتيب الفصول والأحداث. في الواقع، يفتح الفيلم على رئيس المخابرات الكورية (KCIA) وهو في زيارة عمل إلى الولايات المتحدة هدفها استعادة وثائق مهمة يزمع البعض نشرها مما سيضر بالرئيس الكوري. المهمّة ذاتها تعني محاولة إسكات المعارضة، والفيلم لا يقدّم الرئيس بارك (يقوم به سونغ - من لي) كحمل وديع لا يستحق ما ستعود عليه الوثائق إذا ما وجدت طريقها للنشر من آثار. المشاهد التي يخصصها الفيلم للرئيس تكشف عن شخصية رجل يسعى للبقاء أبداً كقوّة مهيمنة. حين تم اغتيال بارك، كانت مرّت 18 سنة على انتخابه برهن مطلعها عن حب الناس بقيادته، ثم تبخر هذا الالتفاف من حوله بعد ذلك.
على الرغم من بداية بطيئة، فإن شغل المخرج يعتمد على الغموض في أكثر من موقع، على سبيل المثال، التغيّر الذي أصاب رئيس المخابرات (بيونغ هونغ - لي) من موقف المخلص والمؤازر للرئيس الكوري إلى دور المشترك في التآمر على حياته.
في نحو ساعتين، هناك الكثير مما يرد من أحداث بعضها يستند إلى ما هو ثابت من وقائع، لكن النسيج الكامل يُدين إلى رغبة المخرج في توفير فيلم تشويقي على نحو رئيسي.


مقالات ذات صلة

محمد سامي: السينما تحتاج إلى إبهار بصري يُنافس التلفزيون

يوميات الشرق المخرج محمد سامي في جلسة حوارية خلال خامس أيام «البحر الأحمر» (غيتي)

محمد سامي: السينما تحتاج إلى إبهار بصري يُنافس التلفزيون

تعلَّم محمد سامي من الأخطاء وعمل بوعي على تطوير جميع عناصر الإنتاج، من الصورة إلى الكتابة، ما أسهم في تقديم تجربة درامية تلفزيونية قريبة من الشكل السينمائي.

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق ياسمين رئيس في مشهد من فيلم «الفستان الأبيض» (الشركة المنتجة)

لماذا لا تصمد «أفلام المهرجانات» المصرية في دور العرض؟

رغم تباين ردود الفعل النقدية حول عدد من الأفلام التي تشارك في المهرجانات السينمائية، التي تُعلي الجانب الفني على التجاري، فإن غالبيتها لا تصمد في دور العرض.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق الفنانة الأردنية ركين سعد (الشرق الأوسط)

الفنانة الأردنية ركين سعد: السينما السعودية تكشف عن مواهب واعدة

أكدت الفنانة الأردنية ركين سعد أن سيناريو فيلم «البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو»، الذي عُرض بمهرجان البحر الأحمر السينمائي، استحوذ عليها بمجرد قراءته.

انتصار دردير (جدة )
يوميات الشرق إيني إيدو ترى أنّ السينما توحّد الشعوب (البحر الأحمر)

نجمة «نوليوود» إيني إيدو لـ«الشرق الأوسط»: السينما توحّدنا وفخورة بالانفتاح السعودي

إيني إيدو التي تستعدّ حالياً لتصوير فيلمها الجديد مع طاقم نيجيري بالكامل، تبدو متفائلة حيال مستقبل السينما في بلادها، وهي صناعة تكاد تبلغ الأعوام الـ40.

إيمان الخطاف (جدة)
سينما بدء تصوير فيلم «ساري وأميرة» (كتارا)

إعلان أول فيلم روائي قطري بمهرجان «البحر الأحمر»

يأتي فيلم «سعود وينه؟» بمشاركة طاقم تمثيل قطري بالكامل؛ مما يمزج بين المواهب المحلية وقصة ذات بُعد عالمي.

«الشرق الأوسط» (جدة)

إعلان أول فيلم روائي قطري بمهرجان «البحر الأحمر»

بدء تصوير فيلم «ساري وأميرة» (كتارا)
بدء تصوير فيلم «ساري وأميرة» (كتارا)
TT

إعلان أول فيلم روائي قطري بمهرجان «البحر الأحمر»

بدء تصوير فيلم «ساري وأميرة» (كتارا)
بدء تصوير فيلم «ساري وأميرة» (كتارا)

نظراً للزخم العالمي الذي يحظى به مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بجدة، اختارت «استديوهات كتارا»، ومقرها الدوحة، أن تكشف خلاله الستار عن أول فيلم روائي قطري طويل تستعد لإنتاجه، وهو «سعود وينه؟»، وذلك في مؤتمر صحافي ضمن الدورة الرابعة من المهرجان، مبينة أن هذا العمل «يشكل فصلاً جديداً في تاريخ السينما القطرية».

ويأتي هذا الفيلم بمشاركة طاقم تمثيل قطري بالكامل؛ مما يمزج بين المواهب المحلية وقصة ذات بُعد عالمي، كما تدور أحداثه حول خدعة سحرية تخرج عن السيطرة عندما يحاول شقيقان إعادة تنفيذها بعد سنوات من تعلمها من والدهما، وهذا الفيلم من إخراج محمد الإبراهيم، وبطولة كل من: مشعل الدوسري، وعبد العزيز الدوراني، وسعد النعيمي.

قصة مؤسس «صخر»

كما أعلنت «استديوهات كتارا» عن أحدث مشاريعها السينمائية الأخرى، كأول عرض رسمي لأعمالها القادمة، أولها «صخر»، وهو فيلم سيرة ذاتية، يقدم قصة ملهمة عن الشخصية العربية الاستثنائية الراحل الكويتي محمد الشارخ، وهو مبتكر حواسيب «صخر» التي تركت بصمة واضحة في عالم التكنولوجيا، باعتبارها أول أجهزة تتيح استخدام اللغة العربية، وأفصح فريق الفيلم أن هذا العمل ستتم معالجته سينمائياً ليحمل كماً مكثفاً من الدراما والتشويق.

«ساري وأميرة»

والفيلم الثالث هو الروائي الطويل «ساري وأميرة»، وهو عمل فنتازي يتناول الحب والمثابرة، يتم تصويره في صحراء قطر، وتدور أحداثه حول حياة قُطّاع الطرق «ساري وأميرة» أثناء بحثهما عن كنز أسطوري في وادي «سخيمة» الخيالي، في رحلة محفوفة بالمخاطر، حيث يواجهان الوحوش الخرافية ويتعاملان مع علاقتهما المعقدة، وهو فيلم من بطولة: العراقي أليكس علوم، والبحرينية حلا ترك، والنجم السعودي عبد المحسن النمر.

رحلة إنسانية

يضاف لذلك، الفيلم الوثائقي «Anne Everlasting» الذي يستكشف عمق الروابط الإنسانية، ويقدم رؤى حول التجارب البشرية المشتركة؛ إذ تدور قصته حول المسنّة آن لوريمور التي تقرر مع بلوغها عامها الـ89، أن تتسلق جبل كليمنجارو وتستعيد لقبها كأكبر شخص يتسلق الجبل، ويروي هذا الفيلم الوثائقي رحلة صمودها والتحديات التي واجهتها في حياتها.

وخلال المؤتمر الصحافي، أكد حسين فخري الرئيس التنفيذي التجاري والمنتج التنفيذي بـ«استديوهات كتارا»، الالتزام بتقديم محتوى ذي تأثير عالمي، قائلاً: «ملتزمون بتحفيز الإبداع العربي وتعزيز الروابط الثقافية بين الشعوب، هذه المشاريع هي خطوة مهمة نحو تقديم قصص تنبض بالحياة وتصل إلى جمهور عالمي، ونحن فخورون بعرض أعمالنا لأول مرة في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي؛ مما يعكس رؤيتنا في تشكيل مستقبل المحتوى العربي في المنطقة».