حمّى «معركة المنسي الأخيرة» تجتاح مواقع التواصل في مصر

حمّى «معركة المنسي الأخيرة» تجتاح مواقع التواصل في مصر

إشادات بإخراج الحلقة الـ28 من {الاختيار} وعرضها من دون فواصل إعلانية
السبت - 30 شهر رمضان 1441 هـ - 23 مايو 2020 مـ رقم العدد [ 15152]
لقطات من مسلسل «الاختيار» - مسلسل «الاختيار» بطولة الفنان أمير كرارة
القاهرة: عبد الفتاح فرج

احتفى عدد كبير من الفنانين والمسؤولين والمشاهدين المصريين بالحلقة الثامنة والعشرين من مسلسل «الاختيار» التي عرضت تفاصيل «معركة البرث بين ضباط الجيش المصري، والعناصر الإرهابية التي استهدفت الكمين بشمال سيناء»، (شمال شرقي القاهرة). واجتاحت حمى «معركة المنسي الأخيرة» بمسلسل «الاختيار» مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، وتصدرت قوائم الأكثر بحثاً وتعليقاً واستحوذت على اهتمام عدد كبير من المصريين والمواقع الإخبارية بعد انتهاء الحلقة التي عرضت من دون فواصل إعلانية للمرة الأولى، في موسم رمضان، تكريماً لـ«لشهداء المعركة».

وساهمت تحذيرات مخرج المسلسل بيتر ميمي، قبل عرض الحلقة الـ28 من المشاهد الصادمة والموجعة بها، في إثارة اهتمام المشاهدين بتفاصيل المعركة، والتفافهم حول الشاشة لمشاهدة المعركة الأخيرة للمنسي، حيث قال ميمي على حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي «رجاءً أقنعوا أهالي شهداء معركة البرث بعدم مشاهدة الحلقة الـ28، أنا أعتذر مبدئياً على صعوبة الحلقة، حاولت قدر المستطاع أقلل بشاعة ما حصل، لكن في الوقت نفسه كان من الضروري أن تعرف الناس كلها أنهم أبطال ووقفوا ودافعوا عن الأرض والكمين مع زملائهم لآخر نفس». على حد تعبيره.

ونقلت الحلقة تفاصيل المواجهة الدامية والطويلة مع العناصر الإرهابية التي حاصرت الكمين وسط الصحراء ساعات طويلة حتى وصول الدعم البري والجوي، وتميزت بمستوى إخراجي احترافي وعالٍ في نقل عمليات المواجهة المباشرة، بجانب اللقطات الإنسانية الدرامية التي أبكت الكثير من المشاهدين أمس، بحسب تعليقات بعض مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي.

وحظيت الحلقة بنسب مشاهدة قياسية، بحسب خبراء مصريين، ووصفها بعض الفنانين المصريين بأنها من أهم مشاهد الأعمال التلفزيونية العربية في التاريخ،

ويتناول مسلسل «الاختيار» ويوثق قصة الضابط المصري الراحل أحمد منسي الذي «استشهد» في هجوم إرهابي في منطقة البرث بسيناء عام 2017 في قالب درامي، يتمتع باهتمام لافت من قبل قطاع كبير من المشاهدين المصريين.

وتدور الحلقة الـ28 من مسلسل «الاختيار» بطولة أمير كرارة، وأحمد العوضي، ودينا فؤاد، وتأليف باهر دويدار، وإخراج بيتر ميمي، ومن إنتاج شركة «سينرجي» تامر مرسي. بشأن تصدي وحدة في الصاعقة المصرية لهجوم إرهابي على موقع عسكري في منطقة البرث، حيث قاتل عناصر القوة حتى الرمق الأخير، قبل وصول الإمدادات إليهم.

وأعلن مخرج العمل، عن مشاركة «أبطال حقيقيين» من «معركة البرث»، ومنهم النقيب نصر، والمجند مايكل، والمجند عمر أبطال الفرافرة... وخالد علي موسى من ملحمة البرث، كما تم الإعلان عن مشاركة النجم أحمد السقا في أحد مشاهد نهاية المسلسل ضيف شرف، مستكملاً قائمة ضيوف الشرف التي شاركت في العمل، ومن بينهم محمد إمام، وعمرو سعد، وإياد نصار، ومحمد رجب، وماجد المصري، وغيرهم.

وتفاعل عدد كبير من الفنانين مع الحلقة الـ28، ونشر الفنان أحمد حلمي، صورة الشهيد أحمد المنسي، مُعلقاً عبر «تويتر»: «الله يرحمك يا قائد ويرحم كل شهدائنا»، في حين قال الفنان ماجد الكدواني مُوجهاً كلماته إلى الشهيد: «الله يرحمك يا بطل ويرحم كل شهدائنا».

كما أشاد الفنان أحمد صلاح حسني، بدور كرارة بالمسلسل، قائلاً «الله أكبر عليك يا كرارة عمل تاريخي... رحم الله شهداء الوطن... تحيا مصر»، في حين شارك الفنان أحمد السقا بجمل من حوار دار داخل الكمين: «هنعمل إيه يا فندم؟.. هنموت رجالة زي ما عيشنا يا هرم».

في السياق، قرر اتحاد الإعلاميين العرب، واتحاد المبدعين العرب، منح وسام التفرد في الإبداع لمسلسل «الاختيار». وقال أحمد نور رئيس الاتحاد، إن «هذا المسلسل جسد ملحمة وطنية عظيمة وأظهر شرف الجندية المصرية لخير أجناد الأرض وعبّر بشكل غاية في الإبداع والواقعية مدى تضحيات رجال مصر الشرفاء من أبناء القوات المسلحة من أجل الحفاظ على سلامة وأمن الوطن»، وأضاف في تصريحات صحافية، إنه «سيتم عمل حفل تكريم مهيب لكل نجوم المسلسل، على رأسهم الفنان المبدع أمير كرارة والشخصيات الحقيقية وأسر الشهداء».

ويرى نقاد فن مصريون، من بينهم محمد رفعت، أن سبب نجاح «الاختيار» في اجتذاب اهتمام الناس به، هو الأجواء العامة المصرية الغاضبة من العمليات الإرهابية في سيناء والتي كان آخرها استهداف عدد من الجنود بمدينة بئر العبد قبل أيام عدة. ويقول رفعت لـ«الشرق الأوسط»، «مستوى كتابة وإخراج المسلسل جيد جداً، وشديدة الاحترافية، كما أن دمج المشاهد الدرامية مع اللقطات التوثيقية أضفت مصداقية كبيرة على المسلسل». وساهم عرض الحلقة الـ28 من المسلسل من دون فواصل إعلانية في اندماج المشاهد مع تفاصيل المعركة، وفق رفعت الذي يؤكد أن «مسلسل (الاختيار) يعد استكمالاً للأعمال الدرامية القديمة التي تحدثت عن بطولات المصريين في الحرب ضد إسرائيل على غرار (دموع في عيون وقحة) للفنان عادل إمام، و(رأفت الهجان)، لمحمود عبد العزيز، رغم أن (الاختيار) يوثق معارك نارية ودامية».

ورغم انتقاد بعض المتابعين والنقاد للأسلوب الخطابي المباشر في بعض حلقات «الاختيار»، فإن رفعت يشير إلى أن «الأعمال الوطنية صاحبة الرسائل المحددة تستوعب ذلك»، ويرى أن مسلسل «الاختيار» امتداد ناجح لفيلم «الممر» بطولة الفنان أحمد عز، والذي حقق زخماً هائلاً وقت عرضه العام الماضي.

ويعد ثنائي المخرج بيتر ميمي مع أمير كرارة، من أبرز الثنائيات الفنية في مصر خلال السنوات الأخيرة؛ إذ حقق هذا الثنائي نجاحات عدة عبر سلسلة «كلبش»، وأفلام «حرب كرموز» و«كازابلانكا»، وغيرها.


مصر دراما رمضانيات

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة