إطلاق نسخة عربية من دليل للأطفال عن «كورونا»

إطلاق نسخة عربية من دليل للأطفال عن «كورونا»

مبادرة مشتركة بين «فن جميل» ومتاحف إيطالية بالتعاون مع «بليادي» العلمية
الجمعة - 9 شعبان 1441 هـ - 03 أبريل 2020 مـ رقم العدد [ 15102]
دبي: «الشرق الأوسط»

في مبادرة لتوعية الأطفال بأزمة فيروس كورونا الحالية أطلقت «فن جميل»، المؤسسة المستقلة التي ترعى الفنون والتعليم والتراث في الشرق الأوسط والعالم، أمس «دليل عجيب عن فيروس كورونا للأطفال الشجعان»، ليكون أول دليل مجاني يصدر باللغتين العربية والإنجليزية بشأن الأزمة الصحية الراهنة، وموجهاً خصيصاً للصغار. ويعد الدليل ثمرة تعاون بين «فن جميل» ورابطة «بليادي» Pleiadi العلمية، وشبكة متاحف أطفال إيطاليا؛ بغرض تشجيع الصغار على التحلي بالمسؤولية، وليكون مصدر معلومات موثوقاً، وكذلك مصدر إلهام لروح الإبداع والطاقة الإيجابية في الأجيال الجديدة خلال جهود التصدي لجائحة «كوفيد – 19».

ويتميز «دليل عجيب عن فيروس كورونا للأطفال الشجعان» بتنوع مادته ومعديها؛ فقد كتبه علماء، وشارك فيه فنانون وقيَّمو المتاحف بالرسم والتصميم بهدف تزويد الأطفال والقراء الشباب بحقائق مهمة تم شرحها بشكل مبسط وواضح حول فيروس كورونا، وبالشكل الذي يساعد الجميع، بما في ذلك الآباء والمدرسون، على تبادل المعلومات والنصائح بهدوء، وتفهم الإجراءات التي يجري اتخاذها بدرجة أفضل، وإدراك أهمية المجتمع والوحدة والتعاون خلال هذه الأزمة الراهنة.

بدأت فكرة المشروع لدى رابطة «بليادي» Pleiadi العلمية واعتمدتها شبكة متاحف أطفال إيطاليا، وتُرجم إلى 30 لغة، وتم توزيعه في 50 دولة. وعن هذا المشروع، يقول لوشيو بيوندارو، مدير المشاريع في «بليادي»، في فيرونا بإيطاليا «يهدف هذا الدليل المجاني إلى توصيل المعلومات العلمية إلى أكبر عدد من القراء في جميع أنحاء العالم، كما نود بأن يتعلم الصغار ضرورة اتحاد العالم في مكافحة هذا الفيروس. وأعتقد أنه لم يتم تنفيذ أي مشروع مماثل من قبل، ونتمنى للكتاب كل النجاح في المنطقة العربية».

ومن جانبها، تقول إنطونيا كارفر، المديرة التنفيذية في «فن جميل»، «هذا هو الوقت المناسب ليظهر المجتمع الإبداعي العالمي تعاونه وتآزر جهوده في مواجهة هذا الفيروس. ونحن نشكرهم الزملاء في رابطة (بليادي) على هذا التعاون الذي أثمر عن إنتاج النسخة العربية - الإنجليزية من «دليل عجيب عن فيروس كورونا للأطفال الشجعان». ونحن الآن نركز جهودنا على توزيعه والتعريف به في كل مكان، والعمل على إتاحته لصغارنا في جميع الدول العربية وبقية أنحاء العالم. وكما ينص الدليل، الهدف منه هو أن يكسر الفضول حاجز الخوف».

يذكر أن النسخة الرقمية من الدليل متوافرة باللغتين العربية والإنجليزية عبر المواقع الإلكترونية لكل من «فن جميل» ومركز «جميل للفنون».


الامارات العربية المتحدة الأطفال فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة