كيف تسجّلون محتوى صوتياً من جهاز الكومبيوتر؟

كيف تسجّلون محتوى صوتياً من جهاز الكومبيوتر؟

الثلاثاء - 15 رجب 1441 هـ - 10 مارس 2020 مـ رقم العدد [ 15078]
واشنطن: جيم روسمان

سألني أحد الأصدقاء عن كيفية تسجيل محتوى صوتي من كومبيوتره الخاص. وفي البداية، ظننتُ أنّه يريد تسجيل مواد موسيقية من تطبيقات كـ«باندورا» أو «سبوتيفاي»، ولكن تبيّن أنّه يريد تسجيل بثّ محطّته الرياضية المفضّلة. لقد مضى بعض الوقت على آخر مرّة سجّلتُ فيها محتوى صوتيا من جهاز كومبيوتر، لذا بحثتُ من جديد عن أفضل وأسرع طريقة لإتمام هذا العمل. ووجدتُ أنّ خمس دقائق كانت كافية للبحث عن الطريقة، وتنزيل البرنامج، والبدء بالتسجيل.
حمّلت تطبيقاً مجّانياً اسمه «أوداسيتي» Audacity من موقع (audacityteam.org)، على كومبيوتر ويندوز 10. ويعمل هذا التطبيق كمنقّح صوتي متعدّد المسارات، ويقدّم لكم نسختين مختلفتين لويندوز وماك OS.
بعد تنزيله وتشغيله، ستجدون في «أوداسيتي» لوائح خيارات تحت أزرار التحكّم، تختارون منها مصدر التسجيل، ومداخل ومخارج الصوت للكومبيوتر، وخيار التسجيل بين أحادي واستيريو.
للتسجيل في نظام ويندوز، ستجدون خياراً اسمه «ويندوز وسابي» (Windows WASAPI).
في الوقت الحالي، استخدم مكبّر صوت «جبرا سبيك 510»، الذي يتألّف من وحدة تضمّ مكبّراً للصوت وميكروفونا، لذا اخترتُ جبرا كمدخل ومخرج للصوت. شغّلتُ مصدر الصوت (اخترتُ بثّ محطة إذاعية عبر الإنترنت) وضغطتُ على زرّ التسجيل في «أوداسيتي».
بعد بدء العمل، سيظهر التدفّق الصوتي أمامكم في جدول التسجيل، فيصبح بإمكانكم ترك التسجيل يعمل وحده لبعض الوقت. قد يكون هذا الخيار مناسباً عندما تكونون موجودين بالقرب من الجهاز لتشغيل التسجيل وإيقافه، ولكن ماذا عن الوقت الذي تكونون فيه بعيدين؟
يقدّم لكم «أوداسيتي» مؤقِّتاً مدمجاً يتيح لكم تشغيل التسجيل في الوقت الذي تختارونه. ولكن التطبيق يفتقر إلى ميزة واحدة وهي إمكانية تشغيل تدفّق الصوت في الوقت الذي تريدونه. في هذه الحالة، ستحتاجون إلى تدفّق إلكتروني يعمل بالتزامن مع التسجيل في «أوداسيتي».
وتجدر الإشارة إلى أنني لم أواجه مشكلة في تشغيل تدفّق المحطّة الإذاعية وجدولة عملية تسجيل أخرى لوقت لاحق.
وأثناء التسجيل، يجب أن تحرصوا على ألّا يدخل جهازكم في وضع «النوم». لهذه الغاية، يمكنكم التحقق من إعدادات نظام الكومبيوتر في قسم التفضيلات والنقر على خيار «أبداً» في قسم وضع النوم. عندما تحددون جدول التسجيل، يمكنكم أيضاً اختيار حفظ ملفّ «أوداسيتي» واستيراد الملفّ الصوتي بصيغة صوتية من اختياركم (خيار الـmp3 متوفر أيضاً).
في حال كنتم من مستخدمي نظام ماك OS، ستجدون نسخة خاصة بكم من «أوداسيتي» ويمكنكم الحصول على تعليمات استخدامها من موقع التطبيق لأجهزة ماك.
- «ذا دالاس مورنينغ نيوز» خدمات تريبيون ميديا


أميركا التطبيقات

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة