«ميدان الدرعية» تحفة رياضية شيدت خلال 45 يوماً

السباق للحصول على تذاكر النزال اضطر المنظمين إلى إضافة 2500 مقعد

ميدان الدرعية... تصميم معماري غير مسبوق (الشرق الأوسط)
ميدان الدرعية... تصميم معماري غير مسبوق (الشرق الأوسط)
TT

«ميدان الدرعية» تحفة رياضية شيدت خلال 45 يوماً

ميدان الدرعية... تصميم معماري غير مسبوق (الشرق الأوسط)
ميدان الدرعية... تصميم معماري غير مسبوق (الشرق الأوسط)

جذب «ميدان الدرعية» أمس بتصميمه الفريد العديد من الزوار والسياح القادمين من داخل السعودية وخارجها لمتابعة النزال التاريخي للوزن الثقيل في الملاكمة بين المكسيكي الأميركي أندري رويز جونيور والبريطاني أنثوني جوشوا، بينما وصفها الزوار بالتحفة المعمارية وأكبر الميادين الرياضية المفتوحة حجماً على مستوى العالم.
ذلك الإبهار الذي رسم على ملامح العديد من المتابعين للنزال الثأري بين الملاكمين، أثبت للعالم اجمع قدرة السعوديين على التشييد والإبداع وفق أعلى المواصفات وبفترة وجيزة، حيث تم تشييد الميدان الذي بهر بجمالياته الحضور والمتابعين عبر شاشات التلفاز في غضون 45 يوماً بمشاركة أكثر من 200 مهندس وخبير وعدد كبير من العاملين وعلى مساحة تبلغ 10 آلاف متر مربع وتتسع لـ15 ألف شخص بالقرب من مدينة الدرعية التاريخية.
ودعا النزال التاريخي الذي يعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط، اللجنة المنظمة لطرح تذاكر إضافية بعد أن نفذ عدد التذاكر وبلغ سعر التذاكر المطروحة 266 دولارا أميركيا للتذكرة الواحدة. وبحسب إحصائيات صادرة من اللجنة المنظمة للنزال فإن نصف التذاكر ذهبت لجماهير المملكة المتحدة المناصرة لبطلها الأشهر «جوشوا» فيما توزعت التذاكر الأخرى على الجماهير الأخرى حول العالم.
ودفع الإقبال الجماهيري الكبير لمتابعة النزال الجهة المنظمة لزيادة 2500 مقعد للجماهير بشكل دائري على «حلبة النزال»، ووصل الآلاف من جماهير البطلين من أكثر من 65 دولة حول العالم إلى المملكة بعد تمكنهم من استخراج تأشيرات سياحية التي سهلت لهم القدوم ومتابعة الحدث من جوار الحلبة بعد التسهيلات التي وضعتها القيادة السعودية للسياح الأجانب وتتيح لهم الحصول على تأشيرة دخول المملكة في دقائق.
وكان خبر استضافة الدرعية لنزال أنتوني وجوشوا في بطولة العالم للوزن الثقيل وجد اهتماماً كبيراً لعشاق اللعبة في بريطانيا، حيث تحول الخبر إلى «هاشتاغ» تصدر قائمة الترند. ومما أثار عشاق اللعبة، الخسارة التي ألحقها جوشوا بطل العالم، بأنطوني لأول مرة في تاريخه، خلال النزال الذي جمعهما مطلع يونيو (حزيران) الماضي.
وتصدر إعلان الهيئة العامة للرياضة استضافة بطولة العالم للوزن الثقيل في الملاكمة التي ستجمع البريطاني «جوشوا» والمكسيكي «رويز»، الأخبار البريطانية في «تويتر»، ووصل إلى الترند مسجلاً تفاعلاً واسعا نظرا لما يحظى به الملاكم البريطاني من شعبية واسعة، وقالت الهيئة حينها عبر تغريدة: «في أحد أهم النزالات في تاريخ الملاكمة الحديث، المكسيكي آندي رويز يعيد نزال البريطاني أنطوني جوشوا في 7 ديسمبر (كانون الأول) في الدرعية على لقب بطولة العالم للوزن الثقيل».
ويندرج «نزال الدرعية التاريخي» ضمن إطار موسم الدرعية الذي يستمر شهراً كاملاً ويضم باقة متنوعة من الفعاليات الرياضية الكبرى والأنشطة العالمية المتنوعة بما في ذلك سباقا «فورمولا إي» الذي أقيم قبل أيام؛ و«كأس الدرعية للتنس» الذي يقام بمشاركة ثمانية من أفضل لاعبي التنس الرجال على مستوى العالم؛ و«مهرجان الدرعية للفروسية» بمشاركة نخبة من الفرسان الذين يتنافسون للتأهل إلى أولمبياد «طوكيو 2020».


مقالات ذات صلة

المجلس العالمي للملاكمة يمنح تركي آل الشيخ جائزة «رجل العام»

رياضة سعودية تركي آل الشيخ خلال تسلمه الجائزة (الشرق الأوسط)

المجلس العالمي للملاكمة يمنح تركي آل الشيخ جائزة «رجل العام»

منح المجلس العالمي للملاكمة جائزة «رجل العام» للمستشار تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة هيئة الترفيه السعودية، تقديراً لإسهاماته الكبيرة في تطوير ونشر اللعبة.

«الشرق الأوسط» (هامبورغ)
رياضة عالمية من النزال الاستعراضي الذي جمع بول وتايسون (رويترز)

دعوى قضائية تطالب تايسون بتعويض قدره 1.59 مليون دولار

يواجه تايسون دعوى قضائية تطالبه بتعويض يبلغ (1.59 مليون دولار) بسبب انتهاكه لصفقة ترويج لشركة مراهنات من أجل مواجهة الملاكم جيك بول.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية المكسيكي إسرائيل فاسكيز بطل العالم 3 مرات (رويترز)

وفاة الملاكم المكسيكي فاسكيز بطل العالم 3 مرات

أعلن ماوريسيو سليمان، رئيس مجلس الملاكمة العالمي، الثلاثاء، وفاة المكسيكي إسرائيل فاسكيز بطل العالم 3 مرات في وزن فوق الديك عن عمر يناهز 46 عاماً.

«الشرق الأوسط» (مكسيكو سيتي)
رياضة عالمية تتصدر الأمسية مواجهة ملحمية على لقب بطولة العالم الموحدة للوزن الثقيل الخفيف مرة أخرى (واس)

22 فبراير... أعظم أمسيات الملاكمة في العالم على «حلبة المملكة أرينا»

تستعد العاصمة السعودية الرياض لاستضافة واحدة من أعظم أمسيات الملاكمة في العالم ضمن فعاليات موسم الرياض، حيث تحتضن حلبة «المملكة أرينا» الحدث العالمي المرتقب.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة عالمية نزال أوزيك وفيوري سيقام في 21 ديسمبر الحالي (الشرق الأوسط)

آل الشيخ يطلق الإعلان التشويقي لنزال أوزيك وفيوري

أطلق المستشار تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الترفيه، الإعلان التشويقي الجديد للمواجهة المرتقبة بين الملاكمين فيوري وأوزيك.

«الشرق الأوسط» (الرياض )

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».