شاشة الناقد

شاشة الناقد

الجمعة - 2 شهر ربيع الثاني 1441 هـ - 29 نوفمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14976]
- شمس (A Sun)
[من عروض مهرجان: طوكيو] ★★★
دراما اجتماعية تتبع خطوات أفلام كثيرة هذه الأيام تتحدث عن تهاوي أحوال العائلات بفعل تباعد الأبناء عن القيم أو الرغبة في الانتماء إلى الأسرة. التايواني تشونغ مونغ - هو يعرض حياة شقيقين شابين يخط كل منهما مستقبله بمنأى عن الآخر وبعيداً عن عائلته القابعة في الفقر. بطل الفيلم (شيين هو - وو) يسعى حثيثاً للحفاظ على هويته الشخصية النابعة من القيم التي نشأ عليها وهذا صعب في عالم اليوم المليء بالمصاعب. يرمز العنوان إلى شمس لا تغطي كل الناس على نحو متساو بل تغيب عن أولئك الذين يحتاجون إليها أكثر من سواهم. فيلم مؤثر وعميق ومصنوع بدراية جيدة.

- خطوة عظيمة (Ill Grande Passo)
[مهرجان: تورينو] ★★
أخوان (كل من أم مختلفة) يلتقيان بعد سنوات فراق عندما يطلب أحدهما حضور الآخر ليساعده في إنجاز رحلته الصاروخية الخاصة صوب القمر. اللقاء يتبلور حول نزاعات في الحاضر محفورة أسبابها في الماضي عندما كانا لا يزالان صغيرين. معاناة أحدهما من أحلام لم تتحقق ولوم أخيه عليها. يكتب أنطونيو بادوڤان فكرة لا تتبلور في عمل ناجح بسبب نفاد أهميتها بعد نحو نصف ساعة من العرض عندما يصطدم الفيلم بالمرحلة التي عليها أن تحمل الفيلم قُدُماً ولا تفعل. للفيلم طرافته وضحكاته ومشاكله كذلك.

- فروزن 2 (Frozen 2)
[عروض تجارية] ★★★
هو جزء ثان من الفيلم الذي سبق أن حقق نجاحاً جيداً. الأحداث ما زالت تقع في الجليد والشخصيات خليط من تلك التي ظهرت في الفيلم السابق وأخرى جديدة، لكن الحكاية تختلف ولو أنها ما زالت رحلة بحث عاطفية. حكاية بسيطة ومتشعبة في الوقت ذاته.
والفيلم يجمع بين الطرافة والغرابة. أحياناً ما هو موجع وأحياناً ما يثير الضحك. هو أفضل من الجزء الأول من حيث بلورة شخصياته، ومن حيث موسيقاه. لكن استخدام الاستعراضات الغنائية يبدو محشوراً وغير مبرراً كفاية.

(1*) لا يستحق
(2*) وسط
(3*) جيد
(4*) ممتاز
(5*) تحفة
أميركا سينما

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة