تحالف «أكوا باور» و«أم دي سي باور» يعلن نجاح الإغلاق المالي لمحطة تحلية بأم القيوين

تحالف «أكوا باور» و«أم دي سي باور» يعلن نجاح الإغلاق المالي لمحطة تحلية بأم القيوين

الاثنين - 21 شهر ربيع الأول 1441 هـ - 18 نوفمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14965]
تطوير مشروع المياه المستقل في أم القيوين لإنتاج 150 مليون غالون من المياه المحلاة يومياً (الشرق الأوسط)

أعلن تحالف يتكون من «أكوا باور» و«أم دي سي باور» القابضة المحدودة، الكيان المملوك بالكامل لشركة «مبادلة للاستثمار»، إلى جانب «الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء» في الإمارات، عن نجاح التوصل إلى اتفاق إغلاق مالي لمشروع مستقل لتحلية المياه في أم القيوين بطاقة إنتاجية تصل إلى 150 مليون غالون من المياه المحلاة يومياً.
وسيتم تمويل المشروع البالغة قيمته 800 مليون دولار على أساس نسبة الدين إلى حقوق الملكية، وستقدم مجموعة مؤلفة من 7 ممولين دوليين ومحليين القرض البالغة قيمته 680 مليون دولار.
وبحسب المعلومات الصادرة أمس، فإن الجهات الرئيسية المفوضة بما في ذلك «بنك كوريا للتنمية»، والبنك الياباني «إم يو إف جي» وبنك «سيمنز» وبنك «ستاندرد تشارترد» ومؤسسة «سوميتومو ميتسوي» المصرفية و«بنك أبوظبي الأول» و«سامبا» ساعدت في هيكلة أول القروض لتمويل المشروع على أساس «دون حق الرجوع إلى الضامن» للهيئة الاتحادية للكهرباء والماء» في دولة الإمارات، لمدة شاملة قدرها 24.5 سنة.
وقال بادي بادماناثان الرئيس التنفيذي لشركة «أكوا باور»: «يسرنا الدخول في علاقة شراكة مع الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء في الإمارات وشركة مبادلة، لتطوير أول مشروع مستقل للمياه لدعم البنية التحتية في أم القيوين. ويعتبر نجاح التوصل إلى اتفاقية الإغلاق المالي في هذه المرحلة، دليلاً على استعداد السوق لإبرام علاقات الشراكة بين القطاعين العام والخاص».
وأضاف: «ويجسد هذا المشروع التزامنا إزاء توفير مياه الشرب بأسعار معقولة لأعداد متزايدة من المستهلكين، وذلك من خلال الاعتماد على تطوير بنية تحتية فعالة للمياه، تكون قادرة على تلبية الطلب المتزايد في دولة الإمارات».
وقال راجيت ناندا، الرئيس التنفيذي للاستثمار في أكوا باور: «يمثل هذا المشروع في أم القيوين لحظة مميزة في مسيرتنا، ليس فقط لكونه أكبر مشروع لتحلية المياه في منطقة الإمارات الشمالية، ولكن أيضاً بسبب دوره في تطوير أول هيكل لتمويل مشروع مياه مستقل للهيئة الاتحاد من دون حق الرجوع للضامن، الأمر الذي من شأنه أن يعزز من قيمته على مدار السنوات المقبلة».
يشار إلى أن مشروع المياه المستقل في أم القيوين يعتمد على تقنية التناضح العكسي، وسيتم تطوير المحطة ومرافق السحب والصرف المرتبطة بها لإنتاج 150 مليون غالون من المياه المحلاة يومياً (أي ما يعادل 682 ألف متر مكعب من المياه المحلاة يومياً).
وسيقام المشروع على ساحل إمارة أم القيوين قرب حدودها مع إمارة رأس الخيمة. وتم توقيع اتفاقية شراء المياه مع «الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء» لمدة 35 عاماً، ومن المتوقع أن يتم تشغيل المحطة تجارياً في يوليو (تموز) من عام 2022.


الامارات العربية المتحدة دبي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة