أدمغة الأشخاص «غزيري المعارف» تتميز بشبكات عصبية دقيقة

أدمغة الأشخاص «غزيري المعارف» تتميز بشبكات عصبية دقيقة

تتسم بدرجة عالية من الكفاءة لخزن واسترجاع المعلومات
الجمعة - 1 ذو الحجة 1440 هـ - 02 أغسطس 2019 مـ رقم العدد [ 14857]
لندن: «الشرق الأوسط»
قال علماء ألمان، إن الأشخاص الذين يتميزون بامتلاكهم الكثير من المعارف العامة، لديهم شبكات اتصالات عصبية كفوءة. وتوصل الباحثون في جامعة «بوكوم أند همبولدت زو برلين» إلى هذا الاستنتاج بعد دراسة أدمغة 324 من الرجال والنساء بواسطة جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي، والاطلاع على معارفهم.

وقال الدكتور ايرهان جنش، من قسم علم النفس البيولوجي بالجامعة في الدراسة المنشورة في مجلة «يوروبيان جورنا اوف بيرسوناليتي» المعنية بدراسات الشخصية البشرية: «على الرغم من أن بمقدورنا قياس المعارف العامة لدى الأفراد بدقة، وهي معارف مفيدة لهم طيلة حياتهم، فإننا لا نعرف حتى الآن، إلا القليل حول العلاقة بين وجود تلك المعارف، وبين خصائص الدماغ».

وأخضع الباحثون المشاركين في الدراسة إلى مسح خاص للدماغ، أتاح لهم التعرف على مسارات الألياف العصبية؛ وهو ما مكّنهم من وضع تصورات لخصائص هيكل الشبكة العصبية. كما أكمل المشاركون استطلاعاً صممته الجامعة من 300 سؤال في مختلف مناحي الحياة في مجالات الفن والعمارة أو البيولوجيا والكيمياء. وحاول الباحثون ربط غزارة المعارف مع هيكل الشبكات العصبية للدماغ.

وجاءت النتيجة، أن الأشخاص الذين يمتلكون شبكة ألياف عصبية كفوءة جداً لديهم معارف عامة أكثر غزارة من الآخرين. وعلق جنش بأن «التشبيك العصبي في الدماغ حيوي لتجميع المعلومات المختزنة في مختلف مناطق الدماغ، سوية، للنجاح في استرجاعها مجدداً».
المانيا science

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة