العمال السوريون يتخوفون من ترحيلهم وبلدية في جنوب لبنان تقرر إخلاء مخيم للاجئين

مواطن سوري لـ {الشرق الأوسط}: قالوا لي أنت داعشي.. تنام بيننا وتنتظر الفرصة لقتلنا

جانب من مظاهرة نظمها ذوو العسكريين المخطوفين قبل أيام لمطالبة الحكومة بالعمل على إطلاقهم (أ.ف.ب)
جانب من مظاهرة نظمها ذوو العسكريين المخطوفين قبل أيام لمطالبة الحكومة بالعمل على إطلاقهم (أ.ف.ب)
TT

العمال السوريون يتخوفون من ترحيلهم وبلدية في جنوب لبنان تقرر إخلاء مخيم للاجئين

جانب من مظاهرة نظمها ذوو العسكريين المخطوفين قبل أيام لمطالبة الحكومة بالعمل على إطلاقهم (أ.ف.ب)
جانب من مظاهرة نظمها ذوو العسكريين المخطوفين قبل أيام لمطالبة الحكومة بالعمل على إطلاقهم (أ.ف.ب)

لم يكن صباح العامل السوري خالد (32 عاما)، الأحد الماضي، يشبه أي صباح آخر. خرج لينتظر رزقه، كالعادة، في منطقة طريق المطار في ضاحية بيروت الجنوبية، قبل أن يصل شبان مجهولون من أبناء المنطقة، وينهالوا عليه بالضرب، بسبب إعدام تنظيم «داعش» أحد العسكريين اللبنانيين المخطوفين لديه.
والاعتداء على خالد، كان واحدا من عشرات الحالات في منطقة الضاحية، التي ثار شبانها وسكانها ضد العمال السوريين، بعد إعلان «داعش» ذبح الجندي في الجيش اللبناني عباس مدلج. لوحق العمال في مواقع انتظار رزقهم، تحت الجسور وفي منطقة طريق المطار، وأظهرت صور كثيرة تناقلها اللبنانيون في مواقع التواصل الاجتماعي، الاعتداء على العمال.
وارتفعت وتيرة الخوف عند العمال السوريين، من قرارات رسمية تؤدي إلى ترحيلهم من لبنان، بعدما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام أن بلدية برج الشمالي في قضاء صور أمهلت السوريين القاطنين في منطقة الشواكير شرق مدينة صور، مهلة 48 ساعة لإخلاء خيمهم تحت طائلة المسؤولية، علما أن مخيم النازحين السوريين يضم نحو 200 خيمة.
وأكد رئيس بلدية برج الشمالي علي ديب «إن القرار الذي اتخذته البلدية هو للحفاظ على العمال السوريين بالإضافة إلى الحفاظ على أمننا في المنطقة، خصوصا أن خيم اللاجئين السوريين هي على أرض تابعة عقاريا لبلديتنا، وعلى كل رب عمل يعمل لديه هؤلاء عليه أن يؤمن له مسكنا عنده». وأشار ديب إلى أنه «ضد التعرض لأي نازح سوري، لكن الخطوة المتخذة تأتي ضد أي شخص يحاول الاصطياد بالمياه العكرة، خصوصا أننا لا نعلم من يدخل ويخرج من هذا المجمع».
لكن الدعوات لحماية السوريين، لم تلقَ آذانا صاغية عند شبان غاضبين. وتصاعد الدعوات في لبنان لترحيل اللاجئين السوريين، أول من أمس، وتضاعفت الاعتداءات عليهم، على خلفية إعدام تنظيم «داعش» الجندي اللبناني المختطف عباس مدلج. وخرجت قضية النازحين والعمال السوريين في لبنان من طابعها الإنساني، وبات النظر لها لا يخرج عن الإطار الأمني والسياسي وسط مخاوف من تطور الأمور أكثر وزيادة تعقيداتها.
ويقول خالد لـ«الشرق الأوسط» إنه «تعرض للضرب من قبل شبان في منطقة طريق المطار بالقرب من مكان سكنه، بعدما وجهوا عبارات مسيئة»، مشيرا إلى أنهم صرخوا في وجهه: «داعشي، تأكل وتشرب وتسكن بيننا، وستقتلنا عندما تسنح لك الفرصة».
تلك الحادثة، كانت الأولى التي يتعرض لها خالد. يقول: «إنها المرة الأولى التي أتعرض بها للضرب على خلفيات سياسية»، مشيرا إلى أن جيرانه «يعاملونه والعائلة بإنسانية ولطف لأنهم يعرفون أنه ليس لدي أي ارتباطات أو توجهات سياسية». وإذ ينفي أي ارتباطات له بـ«داعش»، ويؤكد أنه كان ضحية «حفلة الجنون في المنطقة بعد ذبح الجندي»، يشدد على أنه يرفض «داعش» وحكمها وإرهابها «لأن هدفها الأول والأخير نشر رايتها في سوريا وغيرها من الدول، بدليل تصرفاتها المسيئة لنا نحن السنة قبل أي شخص آخر».
لجأ خالد من دير الزور إلى لبنان منذ بداية الأزمة السورية، ويسكن في الضاحية الجنوبية لبيروت (معقل حزب الله) مع خمس عائلات في بيت واحد، بلغ عدد أفرادهم 15 شخصا، بينهم طفلة ولدت حديثا وانضمت إلى العائلة أول من أمس.
ويعد خالد أن «المواطنين باتوا يتعاملون مع أي تجمع سوري على أساس أنه بؤرة أمنية، قد ينجم عنها مخاطر في أي لحظة، وهذا الأمر أصبح واضحا من خلال المداهمات التي تحصل بناء على معلومات يكون مصدرها في الغالب مواطنين عاديين»، ويتابع: «السكان يحمّلون اليوم كل النازحين مسؤولية ما حصل في عرسال مؤخرا، وهم لا يميّزون بين نازح ومسلح». ويعرب عن تخوفه من انعكاسات الأزمة في سوريا على حياته وحياة عائلته، إذ «لا يوجد مكان آخر للجوء إليه في حال أقدم اللبنانيون على ترحيل السوريين من لبنان»، ويضيف: «يبدو أن الموت حليفنا وأصبحنا بشرا من دون أرض، لا سوريا تحمينا وليس مرحبا بنا في لبنان»، متسائلا: «ماذا سأفعل وأين سأذهب إذا صدر قرار بترحيلنا من لبنان؟».
ويعمل خالد، منذ وصوله إلى لبنان، في البناء وأعمال أخرى لا تتطلب شهادات علمية، لأنه لا يجيد القراءة والكتابة. وبازدياد عدد النازحين السوريين باتت فرص العمل في الورش والأراضي قليلة جدا بالنسبة إليه، علما أن مردوده اليومي لا يتجاوز في أفضل حالاته 15 دولارا أميركيا.
وعلى الرغم من ذلك، يبرر خالد غضب اللبنانيين، «لأنهم يتحملون أعباء الأزمة السورية باحتضانهم النازحين، والتي باتت فوق قدرة اللبنانيين على التحمّل». ويقول: «قد تكون هناك خلايا إرهابية تتخفى تحت اسم (لاجئين)، ومن الصعب التمييز بين اللاجئ الحقيقي والإرهابي، لكن إذا أجبرنا على مغادرة لبنان، فهذا حقهم، ونفضل الموت في بلدنا على الموت هنا». ويضيف: «نحن لم نأتِ لنُهان، ولنتعرض للضرب، بل نعمل ونأكل ونستأجر البيوت ولا نطلب مساعدة من أحد، كما أننا مع ملاحقة الإرهابيين لأننا لا نريد أن يلحق بنا الإرهاب من سوريا إلى لبنان»، عادا ما جرى «اعتداء غير مبرر عليّ، قد يشكل خطرا على الجميع لأن الغضب يعرضنا للخطر».



مقاول يمني في صنعاء مهدّد بالإعدام لرفضه التنازل عن أملاكه

عنصر أمن تابع للحوثيين ضمن دورية في أحد شوارع صنعاء (إ.ب.أ)
عنصر أمن تابع للحوثيين ضمن دورية في أحد شوارع صنعاء (إ.ب.أ)
TT

مقاول يمني في صنعاء مهدّد بالإعدام لرفضه التنازل عن أملاكه

عنصر أمن تابع للحوثيين ضمن دورية في أحد شوارع صنعاء (إ.ب.أ)
عنصر أمن تابع للحوثيين ضمن دورية في أحد شوارع صنعاء (إ.ب.أ)

إلى ما قبل نهاية العام الماضي، كان هاشم الهمداني أحد المقاولين اليمنيين ورجال الأعمال المعروفين، لكنه الآن بات مهدَّداً بالإعدام في سجن تابع للجماعة الحوثية بصنعاء، مع مجموعة من أقاربه، حيث يطلب منه ما يسمى «الحارس القضائي» التنازل عن أملاكه مقابل الإفراج عنه، بدعوى أن هذه الأملاك تخص الرئيس الراحل علي عبد الله صالح.

وعمل الهمداني - وفق أسرته - في قطاع المقاولات منذ ثمانينات القرن الماضي، وكان أحد مؤسِّسي فرع البنك العربي في اليمن، وتولى موقع المدير الإقليمي فيه، لكنه تحوّل في 8 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، إلى أحد المعتقَلين المنسيين؛ لأنه رفض التنازل للقيادي الحوثي صالح الشاعر عن أبرز ممتلكاته، بما فيها إحدى العمارات.

الهمداني ضحية جديدة لرغبة قيادي حوثي بالاستيلاء على الممتلكات (إعلام محلي)

وحسب إفادة أسرة الهمداني، فقد اقتحم الحوثيون المنازل التي يمتلكها أو يسكنها الرجل، ومنازل جميع أفراد أسرته، وتم إيداع جميع المعتقَلين في إحدى زنازين جهاز المخابرات الحوثي، ثم توسّعت الحملة لتشمل كل شخص يتولى متابعة قضيتهم من الأقارب، ومن بين المعتقلين نجل المقاول، ويدعى عمرو، وإخوته إبراهيم وأسامة ومحمد، بالإضافة إلى اثنين من أبناء عمومته، وأصهاره، وأحد أصدقائه.

ويتمتع القيادي الحوثي صالح الشاعر، وهو مسؤول الجوانب اللوجيستية في وزارة دفاع الحوثيين، وأحد تجار السلاح المعروفين، بنفوذ وسلطة مطلقة في مصادرة الأموال ممن يشك في ولائهم.

وتقول أسرة الهمداني إن الجماعة الحوثية وضعته وأقاربه في زنازين انفرادية، بسجن تابع لجهاز «الأمن والمخابرات»، في منطقة شملان بالضواحي الشمالية لمدينة صنعاء، لمدة 3 أشهر، قبل نقلهم إلى السجن الجماعي في منطقة حي الأعناب بشمال المدينة، بينما لا يزال المقاول يقبع في زنزانة انفرادية حتى الآن، ويعاني من أمراض الضغط والسكري، كما أن ظروف اعتقاله قاسية جداً، ومُنعت عن جميع المعتقلين الزيارة أو التواصل مع ذويهم.

اختلاق ذريعة

وكما عُرف عن الحوثيين عند التخطيط لمصادرة ممتلكات المشكوك في ولائهم، بدأوا باختلاق مشكلة مع والد الهمداني، بسبب خلاف حول قطعة أرض، حيث اعتقل على خلفية ذلك، وعندما فشلوا في مصادرة الأرض اختلقوا رواية أن الرجل متعاون مع الحكومة الشرعية والتحالف الداعم لها، ثم اعتقلوا المقاول وأقاربه للتحقيق معهم بهذه التهمة.

ورغم مُضي أكثر من 8 أشهر، فإن أسرة المقاول أفادت بأنها لم تُوكل محامياً؛ لأنها تلقّت تحذيرات من الحوثيين بعدم فعل ذلك، أو التواصل مع وسائل الإعلام أو المنظمات الحقوقية؛ لأن المسألة ستأخذ مساراً قانونياً، وسيتم إطلاق سراح المعتقلين، وهو ما لم يحدث، كما لم تتم إحالتهم إلى النيابة.

ابن وإخوة وأقارب الهمداني أودعوا السجن للضغط عليه (إعلام محلي)

ومثلما يحدث عند كل اعتقال، تذكر أسرة الهمداني أن قوات كبيرة من مخابرات الحوثيين بسياراتها العادية والمدرّعة، مسنودة بالعناصر النسائية، المعروفة باسم «الزينبيات»، اقتحمت بيوت العائلة، وصادرت جوالات الرجال والنساء، وأجهزة التخزين الإلكترونية، وجميع وثائق ملكية الأراضي والمباني.

وتُبيّن الأسرة أن المقاول عندما اعتُقل كانت زوجته حاملاً، ومع ذلك لم يُسمح لها بزيارته، أو حتى الاتصال به، وبعد الولادة كذلك، وحتى الآن لم يرَ الرجل مولودته الجديدة وقد بلغت من العمر شهرين ونصف الشهر.

تهديد بالإعدام

وحسب مصادر مقرّبة من أسرة الهمداني، فإن الحوثيين يريدون الضغط عليه للتنازل عن ملكية مساحة كبيرة من الأرض في مديرية بني مطر، بالضواحي الغربية من صنعاء، كان قد اشتراها قبل 17 عاماً، كما يريدون إرغامه على التنازل عن عمارته في حي عطان وسط صنعاء، وأنهم يرهبونه أثناء استجوابه بأنهم سيُصدرون حكماً بإعدامه إذا رفض مطالبهم.

ونقلت المصادر عن الأسرة القول، إن المحققين الحوثيين هدّدوا المقاول بالإحالة إلى المحكمة بتهمة التخابر مع ما يسمونه «العدوان»، والعمالة للولايات المتحدة، وهي تُهَم عقوبتها الإعدام، حيث سبق أن صدرت عشرات الأحكام بحق مدنيين بموجب هذه التهمة.

ويزعم الحوثيون أن أراضي الهمداني وعمارته من ممتلكات الرئيس الراحل علي عبد الله صالح، الذي قُتل على أيديهم عندما قاد انتفاضة مسلّحة ضد سلطتهم نهاية عام 2017 في صنعاء، ويدّعون كما حصل من قبل مع آخرين أنه تم تسجيل الأراضي والعمارة باسم المقاول.

وتقول مصادر تجارية في صنعاء لـ«الشرق الأوسط»، إن قيادات متنفّذة في جماعة الحوثي تتبع هذا الأسلوب مع رجال الأعمال، عندما تريد مصادرة ممتلكاتهم، أو مشاركتهم في أعمالهم.

اعتقل عدنان الحرازي وصدر حكم بإعدامه لرفضه مشاركة قيادي حوثي (إعلام حوثي)

وكانت الجماعة دهمت، مطلع العام الماضي، شركة «بردوجي»، التي تعمل وسيطاً لدى المنظمات الإغاثية للتحقّق من بيانات المستفيدين من المساعدات الغذائية، واعتقلوا مالكها عدنان الحرازي، على خلفية رفضه إدخال القيادي الحوثي أحمد حامد، مدير مكتب مجلس الحكم الانقلابي شريكاً، وبعد عام على إغلاق الشركة وسجن مالكها، أصدرت محكمة أمن الدولة الحوثية حكماً بإعدامه.

وأكّدت أسرة المقاول الهمداني أن الحوثيين اعتقلوا جميع الذكور، ولم يتبقَّ سوى النساء والأطفال الذين لا يجدون من يدافع عن مظلوميتهم، وناشدت كل أحرار العالم التضامن معهم، ورفع الظلم والجور عنهم، والسماح لهم بصورة عاجلة بزيارة أقاربهم والاتصال بهم، والإفراج عنهم بصورة عاجلة، ورد اعتبارهم، وإعادة كل ما تم أخذه من منازلهم، وحمايتهم من الانتهاكات وحماية ممتلكاتهم.