تحالف خليجي يوقع اتفاقيات مشروع للطاقة الشمسية الكهروضوئية في عمان

تحالف خليجي يوقع اتفاقيات مشروع للطاقة الشمسية الكهروضوئية في عمان

بقيادة «أكوا باور» السعودية ومؤسسة الخليج للاستثمار ومشاريع الطاقة البديلة الكويتية
الأحد - 1 شهر رمضان 1440 هـ - 05 مايو 2019 مـ رقم العدد [ 14768]
على هامش توقيع الاتفاقات بين شركة «أكوا باور» ومؤسسة الخليج للاستثمار وشركة مشاريع الطاقة البديلة في عمان (الشرق الأوسط)
دبي: «الشرق الأوسط»
أبرم تحالف بقيادة شركة «أكوا باور» السعودية و«مؤسسة الخليج للاستثمار» وشركة «مشاريع الطاقة البديلة»، إحدى شركات «مشاريع الكويت القابضة»، عقوداً واتفاقيات مع «الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه» لتطوير وبناء وتشغيل مشروع عبري 2 للطاقة الشمسية الكهروضوئية بسعة إنتاجية تصل إلى 500 ميغاواط بمنطقة عبري - 300 كيلومتر غرب العاصمة العمانية مسقط - ليكون المشروع الأول من نوعه ضمن برنامج خصخصة قطاع توليد الكهرباء وتحلية المياه في عمان.
وذكرت معلومات صدرت أمس أنه تم اختيار التحالف الذي تقوده «أكوا باور» و«مؤسسة الخليج للاستثمار» و«مشاريع الطاقة البديلة» من خلال مناقصة طرحتها الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه، واستقطبت اثنتي عشرة شركة عالمية وإقليمية متخصصة في قطاع الطاقة. وقدم التحالف الفائز القيمة الأفضل لسعر التعرفة الكهربائية المنتجة من المحطة الشمسية.
وتصل القدرة الإنتاجية للمشروع إلى 500 ميغاواط، ويعتمد استخدام طاقة شمسية نظيفة وصديقة للبيئة وبتقنية متقدمة وتصميم مميز بأعلى درجات الكفاءة والجودة، مقارنة بالمحطات المماثلة في العالم، وسيزود المشروع طاقة تكفي لتلبية احتياجات 33 ألف وحدة سكنية، وسيعمل على خفض ما يقرب من 340 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنوياً. وسيتملك التحالف الفائز المشروع ويتولى تشغيله وتزويد الطاقة للشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه وفق اتفاقية لشراء الطاقة.
وقال بادي بادماناثان، الرئيس التنفيذي لشركة «أكوا باور»: «يؤكد مشروع عبري 2 للطاقة الشمسية طموحات الحكومة العمانية في قطاع الطاقة المتجددة بشكل خاص وتنويع مصادر إنتاج الطاقة في البلاد بشكل عام، وذلك انطلاقاً من حجم المشروع وإمكاناته المستقبلية في دعم اقتصاد السلطنة، ونشعر من جانبنا بالاعتزاز بالثقة التي منحتها الحكومة العمانية لشركة (أكوا باور) وحلفائها لتطوير وتشغيل المشروع، مما يؤكد مكانتنا البارزة في الفوز بمشاريع الطاقة عن طريق تسجيل أرقام قياسية في أسعار الطاقة المنتجة، إضافة إلى ما تتميز به شركة (أكوا باور) من محفظة متنامية لمشاريع الطاقة المتجددة».
من جانبه، قال راجيت ناندا، الرئيس التنفيذي للاستثمار في شركة «أكوا باور»: «إن عطاءنا الفائز بالمشروع يؤكد على استمرار التقدم الذي تحرزه الشركة في تطوير وترسيخ وجودها في قطاع الطاقة النظيفة في المنطقة».
من جهته، قال مشاري الجديمي، رئيس الخدمات المالية والمرافق في «مؤسسـة الخليج للاستثمار»: «تتخصص مؤسسة الخليج للاستثمار في تطوير مشاريع الطاقة والبنى التحتية، ويأتي فوزنا بهذا المشروع الحيوي ليعزز دورنا في تطوير مشاريع طاقة بديلة ونظيفة وبأحدث التقنيات في دول مجلس التعاون الخليجي».
وأضاف الجديمي: «إن نجاح المشروع في استقطاب عروض منافسة من شركات إقليمية وعالمية يعكس الاهتمام والرغبة بالاستثمار في عمان».
إلى ذلك قال الدكتور حسن قاسم المدير العام لشركة مشاريع الطاقة البديلة: «يعكس التحالف الفائز قدرة الشركات الخليجية للتنافس مع نظرائها العالمية في تقديم أفضل الحلول في استخدام الطاقة الشمسية لإنتاج طاقة نظيفة مستدامة ومنافسة اقتصادياً بالمقارنة بالطرق التقليدية لإنتاج الطاقة»، منوهاً بأن المشروع يبين مدى بعد توجه الحكومة العمانية من أجل تحقيق طموحاتها لاستخدام الطاقات البديلة والتشجيع للاستثمار في هذا المجال في السلطنة.
الامارات العربية المتحدة دبي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة