«آخر 15 ثانية» الكندي يفوز بالجائزة الكبرى لـ«مهرجان شرم الشيخ للمسرح»

«آخر 15 ثانية» الكندي يفوز بالجائزة الكبرى لـ«مهرجان شرم الشيخ للمسرح»

العرض الكويتي «وحش طوروس» يحصد جائزتين في ختام الدورة الرابعة
الثلاثاء - 3 شعبان 1440 هـ - 09 أبريل 2019 مـ رقم العدد [ 14742]
تكريم الفنان المصري محمد ثروت في حفل الختام
شرم الشيخ (مصر): محمود الرفاعي
اختتمت فعاليات الدورة الرابعة من مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، مساء أول من أمس، بتكريم الفنان المصري محمد ثروت، والمخرج المسرحي جمال ياقوت، والفنان المسرحي محمد الشرقاوي.
وفاز العرض المسرحي الكندي «آخر 15 ثانية» بالجائزة الكبرى للمهرجان (جائزة سميحة أيوب لأفضل عرض متكامل)، بينما فاز العرض الكويتي «وحش طوروس» بجائزتين: الأولى «محمد صبحي لأفضل إخراج»، والثانية «جائزة أفضل سينوغرافيا»، وحصل عليهما المخرج الكويتي يوسف الحشاش.
فيما ذهبت «جائزة محمد هنيدي لأفضل ممثل»، إلى الفنان البحريني عقيل علي أحمد، عن دوره في عرض «إكس أوه»، كما حصلت المصرية رنا خطاب، على «جائزة أمل الدباس لأفضل ممثلة»، عن دورها في عرض «دراما الشحاتين»، بينما حصل العرض الإيطالي «وهم» على جائزة أفضل أداء جماعي.
أما عن جوائز مسابقة «محور مسرح الشارع والفضاءات»، فقد ذهبت بإجماع الآراء مناصفة بين العرض الإماراتي «صدأ»، والعرض العراقي «حلم»، بينما اتفقت لجنة تحكيم مسابقة «المونودراما» على منح العرض الفلسطيني «وهنا أنا» الجائزة الكبرى باعتباره العرض الذي تضمنت ملامحه مجمل خصائص فن المونودراما، بينما منحت اللجنة جائزتها الخاصة إلى العرض السوري «اليوم الأخير».
بدوره، قال المخرج مازن الغرباوي، رئيس مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي لـ«الشرق الأوسط»: «الدورة الرابعة حققت نجاحاً لافتاً، مقارنة بالدورات السابقة، إذ تغلبنا على الأزمات التي واجهتنا في الدورة الثالثة، ونأمل خلال الدورة المقبلة، أن نتغلب تماماً على كافة السلبيات». ولفت إلى أن «إدارة المهرجان قامت هذا العام بتكثيف العروض والندوات لتصبح مدة المهرجان 7 أيام فقط، بدلاً من 10 أيام، كما افتتح المهرجان كذلك قصر ثقافة شرم الشيخ، وأصبح لدينا مقر دائم لإقامة العروض، لذلك نوجه الشكر لكافة قطاعات وزارة الثقافة المصرية».
بينما قال الفنان ممدوح الأطرش، رئيس الوفد السوري لـ«الشرق الأوسط»: «أشكر مصر والقائمين على إدارة مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي، على دعم الفن السوري، ومساعدتنا على إظهار المسرح السوري للعالم في ظل أزمات الحرب».
في السياق نفسه، عرضت إدارة المهرجان فيلماً تسجيلياً عن أيام وليالي وعروض الدورة الرابعة، في حفل الختام الذي قدمته المذيعة الفلسطينية نضال الناطور، كما أكد اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء خلال كلمته مساء أول من أمس بحفل الختام، إقامة عروض الدورة الخامسة في عام 2020 بكل مدن المحافظة (دهب، وسانت كاترين، ونوبيع، وطابا، والطور).
مصر مهرجان

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة