تعود الكاتبة والمخرجة المسرحية لارا قانصو بعمل جديد عنوانه «غياب» يُعرض على مسرح «دوار الشمس» في الطيونة من 4 إلى 14 أبريل (نيسان) الحالي، هو الثالث لها بعد «عرس زهوة» (2014)، وهي مسرحية متعددة الوسائط تدور حول تعرُّض شابة لاغتصاب لوّث شرفها، و«عشق» (2016)، وهي مسرحية كتبتها بمساعدة روجيه عساف، مستعينة بمسرحية «دفّ الحرير»، أحد نصوص مسرح الـ«نو» الياباني، وهي عمل مبني على قصائد الشاعر الصوفي الفارسي فريد الدين العطار.
كعادتها، استوحت لارا قانصو عملها من قصص حقيقية، وتناولت فيه الألم الذي لطالما عانته النساء. هؤلاء النساء اغتُصِبنَ وعُنَّفنَ وبتن يَعِشْنَ على هامش المجتمع، فاختبأنَ، ككل المعنَفات، في مراكز في لبنان تصون سريّة هوياتهنّ وتحاول حمايتهنَّ من أهلهنّ وأزواجهنّ. لكنّ «غياب» هي أيضاً قصّة الرغبة النسائيّة التي تتجاوز الحدود المألوفة في الشرق.
وبالتالي، لا يندرج هذا العمل فقط في حاضرنا، بل هو ثمرة فكر تغذّى من كتابيْن نظريين («اختراع التاريخ» لجورج ديدي هوبرمان و«نساء يركضنَ مع الذئاب» لبنكولا إستس) ومن الغوص في شاعريّة ثلاث روايات أدبيّة («أفروديسيا الأرملة» (1938) لمرغريت يورسنار، «رجم ثريا» (1990) لفريدون صاحب جم و«الانتحار أو الغناء» (1994) لسید بهاء الدین مجروح). وهذا البعد الصالح لكل زمان ومكان نفسه يفرض من خلال اختيار مجال تجريبي ومتعدّد التخصص، إذ يصبح كلّ شيء جسداً ويخدم الجسد. ويشكّل الفيديو والرقص مع الكلمات أدوات للحوار تتكامل فيما بينها.
وتتعاقب الأسئلة حول جسد المرأة الذي يحمل آثاراً لا تُمحى لكونه قُمِعَ ولطالما اعتبر أصل الخطيئة، وهو ما تعكسه أخبار العنف والتمييز ضدّ المرأة في العالم. ومن هذه الأسئلة: كيف يتم توارُثُ الأنثوي في الشرق؟ ما هي النتائج على المجتمع الذي يُنظَرُ فيه إلى الأمّ أو الأخت أو الزوجة أو العشيقة كنساء فحسب؟ كيف للتعاطف أن يكون سبيلاً إلى الخلاص من هذا الانحطاط؟
وبعيداً عن البكاء على ظروف النساء المؤلمة، تتناول مسرحيّة «غياب» علاقة تربط بين أربع نساء قويّات تؤدّي أدوارهنّ دانا ميخائيل ونوار يوسف وستيفاني كيّال وماري تيريز غصن. رغم جروحهنّ، سيقدَن الجمهور نحو الضوء. المسرحية نص وإخراج لارا قانصو، أداء ضنا مخايل، ونوار يوسف، وستيفاني كيال وماري تيريز غصن، تأليف موسيقي عبد قبيسي، تصميم ملابس حازم قيس، تصميم الإضاءة هاغوب ديرغوغاسيان، تصميم الرقص كازومي فوشيغامي، مساعدة مخرجة نيللي الحايك.
8:17 دقيقة
لارا قانصو تعود للدفاع عن المعنفات بمسرحية «غياب»
https://aawsat.com/home/article/1660491/%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%A7-%D9%82%D8%A7%D9%86%D8%B5%D9%88-%D8%AA%D8%B9%D9%88%D8%AF-%D9%84%D9%84%D8%AF%D9%81%D8%A7%D8%B9-%D8%B9%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D9%86%D9%81%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D9%85%D8%B3%D8%B1%D8%AD%D9%8A%D8%A9-%C2%AB%D8%BA%D9%8A%D8%A7%D8%A8%C2%BB
لارا قانصو تعود للدفاع عن المعنفات بمسرحية «غياب»
لارا قانصو تعود للدفاع عن المعنفات بمسرحية «غياب»
مقالات ذات صلة
لم تشترك بعد
انشئ حساباً خاصاً بك لتحصل على أخبار مخصصة لك ولتتمتع بخاصية حفظ المقالات وتتلقى نشراتنا البريدية المتنوعة