«ناسا» تلغي مهام السير النسائية في الفضاء

«ناسا» تلغي مهام السير النسائية في الفضاء

الأربعاء - 20 رجب 1440 هـ - 27 مارس 2019 مـ رقم العدد [ 14729]
رائدة الفضاء كريستينا كوخ عضو في بعثة الفضاء الدولية (إ.ف.ب)
واشنطن: «الشرق الأوسط»
توقفت كافة خطط وكالة «ناسا» الفضائية الأميركية المتعلقة بمهام السير في الفضاء للنساء، وذلك، في جزء منها، والسبب أن الوكالة لا تملك سترات فضائية كافية تناسب رائدات الفضاء.

وفي وقت سابق من الشهر الحالي، أعلنت وكالة «ناسا» عن مشاركة كريستينا كوخ وآن ماكلين في أول مهمة فضائية من نوعها في 29 مارس (آذار) الحالي، في مهمة للسير خارج محطة الفضاء الدولية من أجل تركيب بطاريات جديدة في المحطة. وفي الماضي، كان مثل تلك البعثات تضم رواداً للفضاء إما من الذكور أو من الإناث.

لكن، في بيان صحافي صدر أول من أمس (الاثنين)، قالت وكالة «ناسا» إن خططها قد تغيرت، ويرجع ذلك في جزء منه إلى النقص الواضح في السترات الفضائية. وعرفت الرائدة ماكلين خلال أول رحلة فضائية تخرج فيها أن الجزء العلوي الصلب من السترة الفضائية، أي ما يعني القميص الأساس في السترة الفضائية، يناسبها تماماً. وقالت الوكالة: إن هذا الجزء من السترة الفضائية يمكن الانتهاء من تصنيعه بحلول يوم الجمعة المقبل، وهو مخصص للرائدة كوخ.

وعندما شاركت الرائدة ماكلين في السير في الفضاء الأسبوع الماضي، كانت تعتبر الرائدة رقم 13 من رواد الفضاء الإناث التي تخرج في مثل هذه المهام، حسب وكالة «ناسا». وستكون كوخ الرائدة رقم 14 على القائمة الممتدة. ومن المقرر مبدئياً بالنسبة إلى الرائدة ماكلين أن تخرج في مهمتها الخاصة بتاريخ 8 أبريل (نيسان) المقبل.

وتشارك الرائدة ماكلين الرجال في بعثتين فضائيتين إلى المحطة الفضائية الدولية. أما أول رائدة فضائية من النساء، فكانت الرائدة السوفياتية سفيتلانا سافيتسكايا، وكانت تبلغ من العمر 35 سنة وقت سفرها إلى الفضاء. وسافر أكثر من 500 شخص إلى الفضاء منذ ذلك الحين، لكن 11 في المائة منهم فقط كانوا من النساء، كما قالت وكالة «رويترز» الإخبارية. وكانت الرائدتان كوخ وماكلين جزءاً من برنامج «ناسا» التدريبي لعام 2013، الذي كان نصف أعضائه من النساء. وصناعة السترات الفضائية من المهام الصعبة وذلك لأن الجاذبية المصغرة تجعل الجسد البشري يبدو أكثر طولاً. وكانت الرائدة ماكلين قد غردت على حسابها في «تويتر» هذا الشهر قائلة، إن جسدها ازداد طولاً بواقع 2 سنتيمتر وقت إطلاق المركبة الفضائية.
أميركا ناسا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة