«مسافرو الحرب» أفضل فيلم عربي بمهرجان شرم الشيخ للسينما الآسيوية

«مسافرو الحرب» أفضل فيلم عربي بمهرجان شرم الشيخ للسينما الآسيوية

الأحد - 4 رجب 1440 هـ - 10 مارس 2019 مـ رقم العدد [ 14712]

فاز فيلم (مسافرو الحرب) للمخرج السوري جود سعيد بجائزة أفضل فيلم عربي في مهرجان شرم الشيخ للسينما الآسيوية الذي أسدل الستار على دورته الثالثة اليوم الجمعة.
الفيلم بطولة أيمن زيدان ويتناول قصة موظف يتقاعد ويترك مدينة حلب ويقرر العودة إلى مسقط رأسه ويستقل حافلة نقل ركاب للوصول هناك، لكن الرحلة التي يشاركه فيها مجموعة من المسافرين الآخرين تتحول إلى بانوراما لاستعراض ما أحدثته الحرب في سوريا عبر كل مكان يمرون به.
وفاز الفيلم الأفغاني (رونا... أم عظيم) للمخرج جامشيد محمودي بجائزة أفضل فيلم في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، فيما فاز الفيتنامي ليون لي بجائزة أفضل مخرج عن فيلمه (سونغ لانغ).
وفازت كيم سي آه بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في الفيلم الكوري الجنوبي (الآنسة بايك)، بينما فاز الصيني هوانغ جين يي بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم (الضلع).
ونوهت لجنة تحكيم المسابقة بالفيلم الأفغاني (بايجال) للمخرج إيدار ياجافاروف. وفي مسابقة أفلام الرسوم المتحركة بالمهرجان فاز الفيلم الإيراني (الخيال الأخير) للمخرج أشكان راجوزار بجائزة أفضل فيلم.
وفي مسابقة الأفلام القصيرة فاز بالجائزة الأولى الفيلم الإيراني (نسيان) للمخرجة فاطمة محمدي، وبالجائزة الثانية الفيلم السوري (نخب ثان) للمخرج أسامة عبيد الناصر، وبالمركز الثالث الفيلم الفلسطيني (العبور) للمخرج أمين نايفة.
وأوضحت وكالة «رويترز» أن الدورة الثالثة من مهرجان شرم الشيخ للسينما الآسيوية حملت اسم الفنانة الراحلة سعاد حسني بينما كانت السينما الصينية ضيف الشرف.
وكرم المهرجان في حفل الختام المخرج الصيني تشي في والناقد المصري يوسف شريف رزق الله الذي لم يستطع الحضور بسبب ظروفه الصحية.
وقال محمد سيد عبد الرحيم المدير الفني للمهرجان في كلمة الختام: «في نهاية أي مهرجان، يطير البعض فرحا بعد إعلان الجوائز ويشعر البعض بالاستياء بسبب عدم فوزهم، وهذه سنة المهرجانات، فلا يمكن أن يفوز الجميع، لكن بالتأكيد المكسب الأكبر من نصيب السينما».


مصر مهرجان سينما

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة