«الدكتور فاوست»... مسرحية تدمج نصوصاً كردية وعربية وأوروبية مترجمة

مشاهد من المسرحية الكردية «الدكتور فاوست»
مشاهد من المسرحية الكردية «الدكتور فاوست»
TT

«الدكتور فاوست»... مسرحية تدمج نصوصاً كردية وعربية وأوروبية مترجمة

مشاهد من المسرحية الكردية «الدكتور فاوست»
مشاهد من المسرحية الكردية «الدكتور فاوست»

على مدى الأسبوع المنصرم، شهد أحد مسارح مدينة السليمانية في إقليم كردستان العراق، عرض مسرحية بعنوان «الدكتور فاوست» للكاتب والمخرج المسرحي الشاب ريباز محمد جزاء، أستاذ المسرح في معهد الفنون الجميلة بالسليمانية.
المسرحية قدمها أحد عشر فناناً من أعضاء فرقة «أصدقاء كزيزة» المسرحية التي أُسّست منتصف سبعينات القرن الماضي، ونصّ المسرحية مقتبس كما يقول مخرجها، من دمج عدة نصوص مسرحية كردية وعربية وأوروبية مترجمة، وتحويرها بتصرف درامي بحيث تنسجم مشاهدُها مع واقع الحياة الرّاهنة في الإقليم.
ويضيف جزاء لـ«الشرق الأوسط»، «النّصوص التي دمجتها معاً بتصرف، تتمحور بمجملها، حول أهمية المسرح في حياة الشّعوب، والدّور الفاعل الذي يلعبه في توعية المجتمع والارتقاء به، لا سيما في المدن والحضر، لأنّ المسرح يمثّل أحد أهم متطلبات الحياة المدنية المتحضّرة، سيّما أنّ المواضيع والحالات والظواهر التي تُتناول على خشبة المسرح، قد يصعب تسليط الأضواء عليها عبر وسائل أخرى، نظراً للاحتكاك والتأثير الفاعل والمباشر للمسرح على حس المتلقي وتفكيره.
وأقر المخرج جزاء، بأنّ الحضور الجماهيري على كثافته، لم يكن في مستوى الطّموح، منوهاً إلى أنّ أوضاع المسرح في عاصمة الثّقافة والفنون الكردية السليمانية وعموم الإقليم، لا تبعث على الارتياح ولا تتناسب مع مستجدات الحياة العصرية، ويقول إنّ مسارحنا فقيرة جداً من النّاحية التقنية، وإنّ رواد فن المسرح هم فقط من يخوضون التحدي للإبقاء على المسرح حيّاً، مشدّداً على أنّ المسرح لم يترك حتى الآن أثره المنشود في ذات الفرد الكردي، لأسباب عدة لعل أبرزها عدم توفر عناصر وعوامل ازدهار المسرح الكردي، المتأثر سلباً بعوامل بيئية ودينية عديدة، رغم وجود جمهور واسع يعشق المسرح، لكنّ رسالته لا تصل إليهم.
وتقول شهين صابر، مسؤولة إعلام الفرقة، إنّ المسرحية حظيت بتمويل مادي من عدة شخصيات وجهات رسمية وأهلية في السليمانية، ولاقت استحساناً جماهيرياً لا بأس به، لكنّه لم يرتق إلى مستوى طموح القائمين على الفرقة، وعزت أسباب ذلك إلى هيمنة وسائل التكنولوجيا الحديثة على اهتمامات النّاس عموماً، بخلاف ما كان عليه الوضع إبّان السبعينات والثمانينات من القرن الماضي. مضيفة لـ«الشرق الأوسط» أنّ المسرحية ستعرض اعتباراً من 7 مارس (آذار) الحالي، في بلدة كويسمجق بمحافظة أربيل، وربما في مدن أخرى في الإقليم، داعية وسائل الإعلام الكردية إلى إبداء قدر أكبر من الاهتمام بالأعمال والنتاجات المسرحية المحلية، انطلاقاً من مسؤولياتها المهنية والأخلاقية حيال المسرح الكردي. موضحة أنّ جلسة نقدية ستعقد لاحقاً بحضور ناقدين أكاديميين ومختصين في مجال المسرح لتقييم العمل وفق المعايير الأكاديمية.


مقالات ذات صلة

«الماعز» على مسرح لندن تُواجه عبثية الحرب وتُسقط أقنعة

يوميات الشرق تملك المسرحية «اللؤم» المطلوب لتُباشر التعرية المُلحَّة للواقع المسكوت عنه (البوستر الرسمي)

«الماعز» على مسرح لندن تُواجه عبثية الحرب وتُسقط أقنعة

تملك المسرحية «اللؤم» المطلوب لتُباشر التعرية المُلحَّة للواقع المسكوت عنه. وظيفتها تتجاوز الجمالية الفنية لتُلقي «خطاباً» جديداً.

فاطمة عبد الله (بيروت)
ثقافة وفنون مجلة «المسرح» الإماراتية: مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي

مجلة «المسرح» الإماراتية: مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي

صدر حديثاً عن دائرة الثقافة في الشارقة العدد 62 لشهر نوفمبر (تشرين الثاني) 2024 من مجلة «المسرح»، وضمَّ مجموعة من المقالات والحوارات والمتابعات حول الشأن المسرح

«الشرق الأوسط» (الشارقة)
يوميات الشرق برنامج «حركة ونغم» يهدف لتمكين الموهوبين في مجال الرقص المسرحي (هيئة المسرح والفنون الأدائية)

«حركة ونغم» يعود بالتعاون مع «كركلا» لتطوير الرقص المسرحي بجدة

أطلقت هيئة المسرح والفنون الأدائية برنامج «حركة ونغم» بنسخته الثانية بالتعاون مع معهد «كركلا» الشهير في المسرح الغنائي الراقص في مدينة جدة.

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق أشرف عبد الباقي خلال عرض مسرحيته «البنك سرقوه» ضمن مهرجان العلمين (فيسبوك)

«سوكسيه»... مشروع مسرحي مصري في حضرة نجيب الريحاني

يستهد المشروع دعم الفرق المستقلّة والمواهب الشابة من خلال إعادة تقديم عروضهم التي حقّقت نجاحاً في السابق، ليُشاهدها قطاع أكبر من الجمهور على مسرح نجيب الريحاني.

انتصار دردير (القاهرة )
الاقتصاد أمسية اقتصاد المسرح شهدت مشاركة واسعة لمهتمين بقطاع المسرح في السعودية (الشرق الأوسط)

الأنشطة الثقافية والترفيهية بالسعودية تسهم بنسبة 5 % من ناتجها غير النفطي

تشير التقديرات إلى أن الأنشطة الثقافية والفنية، بما فيها المسرح والفنون الأدائية، تسهم بنسبة تتراوح بين 3 و5 في المائة من الناتج المحلي غير النفطي بالسعودية.

أسماء الغابري (جدة)

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.