معرض القاهرة للكتاب... تراجع مبيعات الرواية وإقبال على الكتب الفكرية والمسرحية

معرض القاهرة للكتاب... تراجع مبيعات الرواية وإقبال على الكتب الفكرية والمسرحية

الخميس - 2 جمادى الآخرة 1440 هـ - 07 فبراير 2019 مـ رقم العدد [ 14681]
إقبال جماهيري على المعرض
القاهرة: داليا عاصم
أسدل الستار على فعاليات اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، التي حققت نجاحاً لافتاً من حيث الإقبال الجماهيري الكبير على أرض المعرض بمنطقة التجمع الخامس في القاهرة.
وأعلن إسلام بيومي، مدير إدارة المعارض بالهيئة المصرية العامة للكتاب، أن المعرض نجح في جذب نحو 3 ملايين زائر. مشيراً إلى أن 250 ألف زائر توافدوا على المعرض في يومه الأخير، ليصل إجمالي عدد الزائرين خلال 14 يوماً إلى مليونين و916 ألف زائر.
وبالرغم من الزخم الجماهيري، كان لافتاً ارتفاع أسعار الكتب، وعزوف كثيرين عن الشراء، والاكتفاء بالتجول عبر أجنحة المعرض، ولم تحظ الندوات الثقافية بإقبال كثيف، كما كان معتاداً في الدورات السابقة، لعدة أسباب، منها كبر مساحة المعرض الممتدة نحو 4500 متراً، وكثافة الفعاليات التي بلغت أكثر من 400 فعالية، شارك فيها مبدعون من مختلف دول العالم، لكنها افتقرت الحوار مع المفكرين، وأيضاً غابت الأسماء الأدبية العالمية الكبرى، وكانت التوقعات تشي بوجود كتّاب من أدباء نوبل.
وكرمت الدورة الخمسون سهير القلماوي وثروت عكاشة، وهما شخصيتا المعرض هذا العام، كما كرّمت اسم الكاتب الراحل الدكتور سمير سرحان، الرئيس الأسبق لهيئة الكتاب (1941 - 2006) وتسلمت التكريم ابنته لارا.
أما عن الكتب الأكثر رواجاً فكانت كفة الكتب الفكرية والثقافية وكتب الدراسات الأدبية والنقدية، ولا سيما المترجمة عن الأدب العالمي، فيما كان الإقبال الكثيف على الكتب والمراجع في العلوم الإنسانية وعلوم الفقه واللغة والآثار.
وأعلن الشاعر جرجس شكري أن سلسلة «روائع المسرح العالمي» التي يرأس تحريرها حققت مبيعات هائلة، ووصل عدد الكتب المباعة من إصدارات قصور الثقافة أكثر من 74 ألف كتاب، وهو رقم غير مسبوق، فيما تصدّر كتاب «أربعون» لأحمد الشقيري مبيعات «دار الشروق»، وأيضاً رواية «فردقان» ليوسف زيدان، فيما حققت الكتب الخاصة بالقاهرة الإسلامية أعلى المبيعات لدى جناح «دار الكتب». كما حقّق كتاب «المثقفون والمجتمع» و«فواتح الثقافة» و«فكّر كأرسطو واكتب كشكسبير» مبيعات لافتة في جناح «المجلة العربية» السعودية. كذلك حقّق كتاب «التحول» لكفاكا مبيعات ناجحة، خاصة مع وجود تجربة ثلاثية الأبعاد للتحول إلى شرنقة، نفّذها الجناح الألماني، حقّقت إقبالاً جماهيرياً لافتاً.
وأعلنت «الهيئة العامة للكتاب» جوائز المعرض، في يوبيله الذهبي، لأفضل كتاب في 11 فرعاً، وقيمتها 10 آلاف جنيه، بحضور الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، والدكتور هيثم الحاج علي رئيس «الهيئة العامة للكتاب»، والوزير المفوض هدى جاد ممثل جامعة الدول العربية، ضيف شرف المعرض، ولفيف من المسؤولين والمثقفين والإعلاميين.
فاز في فرع «الرواية» أحمد القرملاوي، عن روايته «نداء أخير»، عن الدار المصرية اللبنانية، وكانت «جائزة القصة القصيرة» من نصيب محمود أحمد عبده عن «فرمليون»، عن دار الشروق، وفي فرع «شعر الفصحى» ديوان «محاولة لاستصلاح العالم» لمحمود سباق عن الهيئة العامة للكتاب، وفي فرع «شعر العامية» ذهبت الجائزة لبهي الدين محمد عبد السيف عن ديوانه «مع أني قادر أفرح»، عن الهيئة العامة للكتاب، وفاز في فرع «الفنون»، كتاب «خطابات محمد خان إلى سعيد شيمي»، لسعيد شيمي عن دار الكرمة، وفي فرع «الأطفال» «لنا حق» لزين العابدين فؤاد، عن الهيئة العامة للكتاب. أما جائزة «العلوم الرقمية» فحجبت.
وفاز في العلوم الإنسانية كتاب «واحة الرب الأسود... ثقافة الإنتاج في مجتمع صحراوي» للدكتور حمدي سليمان، وفي الكتاب العلمي، ذهبت الجائزة للدكتور لطفي الشربيني، عن كتاب «الوصمة ومعاناة المريض النفسي» عن دار العلم والإيمان، وفي النقد الأدبي حصل على الجائزة الدكتور رضا عطية عن كتاب «الاغتراب في شعر سعدي يوسف»، وفي فرع المسرح فاز كتاب «يعيش أهل بلدي» للكاتب والفنان محمد بغدادي عن الهيئة للعامة للكتاب.
كذلك منحت الهيئة جوائز خاصة، بالتعاون مع عدد من الهيئات التابعة لوزارة الثقافة. هي جائزة الكتاب الأول، جائزة التراث، جائزة أفضل كتاب مترجم، جائزة أفضل كتاب مترجم للطفل، جائزة أفضل ناشر.
فاز بجائزة الكتاب الأول، الباحثة إيمان العوضي، عن كتاب «الفكر الليبرالي في مصر 1919 - 1961»،
وذهبت جائزة أفضل كتاب مترجم عام للمترجمة علا عادل عن كتاب «المختطفات... شهادات من فتيات بوكو حرام» تأليف فولفجانج باور. وكانت جائزة أفضل كتاب مترجم للطفل، لكتاب «يابا ياجا.. حكايات شعبية روسية»، للمترجمة علا عادل رشوان، وجائزة أفضل ناشر، لدار روابط للنشر وتقنية المعلومات. وفي مجال تحقيق التراث، ذهبت الجائزة لوليد مبارك، في «القول الصريح في علم التشريح» عن دار الكتب والوثائق.
وكشف الدكتور هيثم الحاج على، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، أن السنغال ستحلّ ضيف شرف على معرض القاهرة الدولي للكتاب 2020 في دورته الـ51، التي تعقد في الفترة من 24 يناير (كانون الثاني) حتى 4 فبراير (شباط) من السنة المقبلة.
مصر كتب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة