الطهي هواية ووسيلة لإسعاد جمهوري

الطهي هواية ووسيلة لإسعاد جمهوري

هشام باعشن نجم مواقع التواصل الاجتماعي
الأحد - 21 جمادى الأولى 1440 هـ - 27 يناير 2019 مـ رقم العدد [ 14670]
هشام باعشن - يسعى الشيف دائماً لتقديم الأطباق السهلة والصحية
القاهرة: نادية عبد الحليم
استهل الشيف السعودي هشام باعشن، رحلته في عالم الطهي كمدون غذائي عام 2014. محققاً شهرة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، و«يوتيوب»، بأطباقه المتنوعة سريعة الإعداد، كما اشتهر بخفة ظله، وبجملته الشهيرة «بس إيش في قلبك».
ورغم مشاركة باعشن في عديد من البرامج الغذائية، فإنه لا يزال يعد الطهي «أجمل هواية في حياته»، ويقول إنه استفاد كثيراً من والديه.
وفي حديثه إلى «الشرق الأوسط» كشف باعشن، الذي وصفه موقع (رانكر كوم) كواحد من أهم المدونين في مجال الطهي على السوشيال ميديا أسباب إطلاق جمهوره عليه لقب «طباخ الرئيس»، وشرح كيف يمكن إعداد وجبة لذيذة وسهلة التحضير، كما قدم مجموعة من النصائح لمحبي الطهي، وانتهى ناصحاً جمهوره، بـ«الابتعاد عن التطرف الغذائي»... وإلى نص الحوار:
> حدثنا عن تجربتك مع تعلم فن الطهي؟
- استندت في تجربتي إلى سعة الاطلاع والمشاهدة والقراءة والتجارب التي لا تنتهي في المطبخ، كما شجعني والديّ، وتعلمت منهما الكثير في حياتي العملية، أشعر بالامتنان الشديد تجاههما.
> كيف كانت بدايتك على مواقع التواصل الاجتماعي؟
- الأمر كان مجرد عرض تجارب شخصية لي تتعلق بالمطبخ، استعرضها لأصدقائي وعائلتي، ولم تكن هناك أي نية، أو تعمد للوصول إلى جمهور واسع، أو أن أصبح مؤثراً في هذه المواقع. وشجعني حب الناس وانجذابهم إلى طريقتي في الطهي، وإعجابهم بالوصفات التي أقدمها لهم، على الاستمرار والابتكار.
> وماذا يمثل الطهي لك؟
- الطهي هواية جميلة، ووسيلة لإدخال لحظات سعيدة ومبهجة على قلوب جمهوري، فهو مجرد وسيلة وليس غاية للشهرة، ولذلك قد أقرر الاكتفاء في أي وقت.
> ما سر تخصصك في الأكل سريع التحضير؟
- سببان... أنا أحب الأكل السريع ويتناسب مع شخصيتي، إلى حد أنني أجد في طهيه سعادة بالغة... فإن تطهو طعاماً سريعاً لذيذاً إنما أنت تنجز عملاً جميلاً في وقت سريع، دون أن يعوقك عن سائر أعمالك، وهو ما يقودنا إلى السبب الآخر، المتمثل في مسايرة العصر، وبالتالي فإن توفير الوقت والجهد أصبح مطلباً أساسياً لدى الجميع.
> وما أهم نصيحة توجهها من أجل السرعة في طهي الطعام؟
- بكل بساطة، التحضير المسبق، فعندما نحضر كل شيء ونجهزه قبل البدء في الطبخ، مع تنظيم وترتيب المكان بشكل دائم، فستجد (الدنيا حلوة ورايقة) وسننتهي من إنجاز وصفتنا بكل سهولة وسرعة.
> ما أسهل وصفة قدمتها؟
- «براونيز نوتيلا»، وبثلاثة مكونات فقط، هي: نصف كوب دقيق ذاتي التخمير، وبيضة واحدة كاملة، و200 غرام نوتيلا، والطريقة: نخلط المكونات، وندخلها الفرن على درجة حرارة 360 فرنهايت، مدة عشر إلى خمس عشرة دقيقة.
> وما أصعب وصفة قدمتها لمتابعيك؟
- بلح الشام، الأكثر صعوبة بالنسبة لي، وكان أيضاً أحد أسباب نجاحي، وشهرتي، قمت بإعادته 3 مرات وخسرت كرتونة بيض وحليب، بعدما تعقدت العجينة معي، وتخلصت منها بعد أن عرفت سبب المشكلة، وتوصلت إلى وصفة أسهل، وقدمتها لجمهوري، وجاءت معه بنتائج مبهرة.
> أطلعنا على سر لقب «طباخ الريس» الذي أطلقه عليك جمهورك؟
- الأمر يعود إلى شخصيتي التي يصفها البعض بالمرحة، فعندما بدأت أحقق نجاحاً في عالم الطبخ، ربط أصدقائي بين الطهي والأسلوب الكوميدي الذي أقدم به الوصفات، ويبدو أنه ذكرهم بالنجم المصري طلعت زكريا في فيلم (طباخ الرئيس)، فصاروا يطلقون علي اللقب، ويكتبونه في تعليقاتهم، وأخذه عنهم الجمهور.
> ما هي الأكلة التي تحب طهيها والعكس؟
- أحب تقديم البرغر والكبسة، ولا أرغب في طهي المعجنات، والمخبوزات.
‎> هل لك طقوس تتتبعها عند الطهي؟
- التنظيف المستمر، لأنه يوفر حالة نفسية جيدة، ويجعلك تشعر بالراحة أثناء الطهي.
> اهتمامك الأكبر هل هو بالأطباق العربية أم الخليجية أم الغربية؟
- أقدم الأطباق الخليجية على وجه الخصوص، فهي شغلي الشاغل، ولا يمنع ذلك من طهي الأطباق العربية.
‎> هل هناك شيف تهتم بمتابعته؟
- الشيف أماني صاحبة «مطبخ بسكوتي»، وأوجه لها تحية كبيرة، لقد استفدت منها كثيراً.
‏‎> ما أهم المطاعم التي تتردد عليها... وهل تخضعها للنقد؟
- دائماً أتردد على مطاعم الشورما، فهي تمثل 70 في المائة من طعامي، وإذا وجدت أي ملاحظات أتواصل مع المطعم، وأبلغها لهم.
> ما النصيحة التي تقدمها لجمهورك؟
- يستمتع بالأكل، ويبتعد عن التطرف الغذائي، وفي نظري كل الأكل اللذيذ صحي حتى لو كانت سعراته عالية، طالما يضبط نفسية الإنسان، المهم عدم الأفراط في الكميات.
> لكن بعض الأطعمة قد تضر بالصحة؟
- نعم. هي عندي تمثل الأكل الذي يضر بدنك بشكل فوري ومباشر، وأقصد بذلك الطعام الملوث، أو في أماكن ملوثة، ومشكوك فيها.
‏‎ > ما أسهل طبق يمكن أن يمنحنا الدفء في الشتاء؟ وما وصفته؟
- فتة التمر. نفرك خبز الصاج أو الشراك مع التمر، ثم نحمصه بالسمن في الصاج، وبعدها نضعه في الطبق، ونضيف إليه قليلاً من العسل.
مصر الأطباق

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة