مخبز حكايات برائحة نفّاذة منذ الحربين حتى جيل الإنترنت

الروائية المالطية لو دروفينك في «صانعات الحلوى»

مخبز حكايات برائحة نفّاذة  منذ الحربين حتى جيل الإنترنت
TT

مخبز حكايات برائحة نفّاذة منذ الحربين حتى جيل الإنترنت

مخبز حكايات برائحة نفّاذة  منذ الحربين حتى جيل الإنترنت

عالم إنساني شيق تصنعه الكاتبة المالطية لو دروفينك في روايتها «صانعات الحلوى»، والتي صدرت حديثا عن دار «المرايا» للنشر والترجمة العربية وترجمها إلى العربية الشاعر والمترجم المصري أحمد شافعي، وهي الرواية الثامنة لدروفينيك وحازت بها على جائزة الرواية من المجلس القومي للكتاب في مالطا.
تدور الرواية في حيّز مكاني ضيق، تجسده بلدة صغيرة في مالطا، إلا أن مسرحها الزمني يتسع لنحو قرن كامل من الزمن، وحسب كلمة الغلاف فإن تلك الرواية «لا تسجل الأحداث الزاعقة في العاصمة والمدينة، بل ترهف السمع لأصدائها في البلدة والقرية والغرف الموصدة».
هذا المدى الزمني الشاسع التقطته دروفينك عبر سيرة ثلاث بطلات رئيسيات، تُسلم إحداهن الأخرى مقاليد الحكاية والمصير المتشابه، بداية من «جوديتا» التي ترث مخبز والدها، الذي تفتتح الرواية فصولها بموته، فتتسلم ابنته الوحيدة عهدته الثقيلة، وهي في مطلع الثلاثينات من عمرها، حتى يضع القدر أمامها حبيبها «ألفيو» الذي لا يُشاركها مقومات الزواج المناسبة من وجهة نظر أهل البلدة، لا من الناحية العمرية ولا الاجتماعية، ولكنه أهداها خلال عمره القصير معنى المحبة، وأطلعها على سر «الكعك الإسفنجي»، فعرفت معه جاذبية لقب «حلواني» في مقابل «خباز».
ورغم هبوب الحرب العالمية الأولى على مالطا كضيف ثقيل تستغله إنجلترا لمصالحها في الحرب، إلا أن جوديتا استمرت في تطوير مخبز والدها، فأحدثت ثورة في البلدة بخليط روائح مخبوزاته الدافئة السارية منه، بعد أن ضمت إلى الخبز، أحلام «ألفيو» من خبز الكعك الإسفنجي، وقادها الحلم الصغير إلى صنوف أخرى من الحلوى.
استعانت «جوديتا» بالجَلد والحلوى لتنسى رحيل «ألفيو»، الذي أودعها قبل وفاته قطعة منه وهي ابنتها «ليشيا»، التي لم ترث من والدتها ذلك الجلد ولا القوة، وإن كانت قد ورثت منها الكثير من سوء الحظ، ففقدت هي الأخرى زوجها بشكل صادم وأنجبت منه فتاة، التي صارت يتيمة مثلها، وكانت حظوظها من زيجتها الثانية قاسية، فلم تستطع بهذه الخبرة التعيسة مع الحب أن تمنح ابنتها «فرانسيس» الود الجدير بأم لابنتها اليتيمة.
وهكذا تجعل المؤلفة مسرح الرواية مُجهزا للبطلات الثلاث، «الجدة، الابنة، الحفيدة»، اللاتي وحّدهن مصيرهن الملتبس، وعززت الأحداث روابط الألفة بين الجدة والحفيدة، بسبب غياب حلقة الوصل بينهما «الأم ليشيا» التي ظلت أسيرة غياهب الشرود الدائم.
تتمرد الحفيدة على مصير الأم والجدة، تختار الفرار إلى حياة أبعد من حدود المخبز، والحلوى، حملت ما تبقى لها من أحلام وقررت أن تهاجر إلى أستراليا، تظل على وصال مع من تركتهما في مالطا، حتى انقطعت أخبارها، تاركة بهذا الاختفاء لغزا، لم يتلاشى سوى بظهور حفيدة لها تحترف البحث عبر الإنترنت، وتعود في ظروف أخرى لمالطا، التي كانت تسمع أن لها جذورا بها، حتى تصل إلى الركن السحري المملوء بعبق مخبز «جوديتا»، جدة جدتها، فتقرأ ما تيسر من حكاية العائلة المالطية، وتُكمل دائرة صانعات الحلوى.



موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.