السعودي مشعل السلمي رئيساً لـ«البرلمان العربي»

السعودي مشعل السلمي رئيساً لـ«البرلمان العربي»

الجامعة استضافت الانتخابات... و4 نواب للرئيس
الأحد - 1 شهر ربيع الثاني 1440 هـ - 09 ديسمبر 2018 مـ رقم العدد [ 14621]
الدكتور مشعل بن فهم السلمي.
القاهرة: «الشرق الأوسط»
فاز مرشح المملكة العربية السعودية، الدكتور مشعل بن فهم السلمي، برئاسة البرلمان العربي بالتزكية، وذلك للمرة الثانية على التوالي، على أن يتولى مهام منصبه لمدة عامين.

وكانت جلسة البرلمان العربي الخاصة بإجراء الانتخابات على منصب رئيس البرلمان ونواب الرئيس ورؤساء اللجان الدائمة، انطلقت أمس، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة.

وفور انتخابه قدم رئيس البرلمان العربي الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده سمو الأمير محمد بن سلمان، وكذلك أعرب السلمي عن تقديره لرئيس مجلس الشورى السعودي الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، ووزير الخارجية عادل الجبير، على الدعم الكبير لمرشح المملكة لشغل منصب رئيس البرلمان العربي الذي يعد الذراع التشريعية والرقابية لمنظومة العمل العربي المشترك.

وقال السلمي إن «القضية الفلسطينية تأتي على رأس أولويات قضايا البرلمان، وتم خلال العامين الماضيين تشكيل لجنة فلسطين وخطط عمل لمعالجة عدد من القضايا ذات الصلة، في مقدمتها القدس الشريف، وجدار الفصل العنصري، والاعتداءات المتكررة على الشعب الفلسطيني».

وأضاف أن القضية الثانية المهمة التي سيرتكز عليها العمل خلال العامين المقبلين هي مكافحة الإرهاب بكل أشكاله، لافتاً إلى أن المجتمعات العربية تتعرض للكثير من التهديدات من الجماعات الإرهابية التي تهدد أمنها وسلامتها.

ومن المقرر أن يعقد مكتب البرلمان العربي بتشكيله الجديد اجتماعه غداً (الاثنين)، لإقرار جداول أعمال الجلسة الثالثة من دور الانعقاد الثالث للبرلمان العربي، التي ستعقد صباح يوم الثلاثاء المقبل بمقر جامعة الدول العربية. وخلال الجلسة نفسها، أمس، انتخب البرلمان العربي 4 من أعضائه لمنصب نائب الرئيس، وجرى انتخاب ثلاثة نواب بعد حصولهم على أكثر من نصف عدد النواب الحاضرين (أكثر من 35 صوتاً). وحصل النائب سعيد الشامسي من سلطنة عمان على أعلى الأصوات إذ نال 39 صوتاً، كما جاء النائب عبد الرحمن سعيد من السودان في المركز الثاني بـ38 صوتاً، ثم فاز النائب عادل العسومي من البحرين بالمركز الثالث بعد أن نال 37 صوتاً، وبعد إعادة إجراء الانتخابات على منصب النائب الرابع بعد تعذر حصول أي نائب على النصاب الخاص به من الجولة الأولى، فاز النائب سعد الجمال من مصر بمنصب النائب الرابع لرئيس البرلمان وحصل على 29 صوتاً.
السعودية الجامعة العربية السعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة