مهرجان مراكش يكشف القائمة الرسمية لأفلام الدورة الـ 17

مهرجان مراكش يكشف القائمة الرسمية لأفلام الدورة الـ 17

80 عملاً من 29 بلداً موزعة على 9 فقرات
الثلاثاء - 12 شهر ربيع الأول 1440 هـ - 20 نوفمبر 2018 مـ رقم العدد [ 14602]
أعضاء لجنة تحكيم الدورة 17 لمهرجان الفيلم في مراكش
مراكش: عبد الكبير الميناوي
كشفت إدارة المهرجان الدُّولي للفيلم في مراكش، أمس، عن القائمة الرسمية للأفلام المشاركة في دورته الـ17، المزمع تنظيمها ما بين 30 نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري و8 ديسمبر (كانون الأول) المقبل، بالإشارة إلى ما لا يقل عن 80 فيلما من 29 بلداً، موزعة على فقرات «المسابقة الرسمية» و«السهرات المسائية» و«العروض الخاصة» و«القارة 11» و«بانوراما السينما المغربية» و«الجمهور الناشئ» و«عروض جامع الفنا» و«عروض المكفوفين وضعاف البصر» و«التكريمات».
ويتنافس 14 شريطاً لانتزاع «النجمة الذهبية»، في إطار «المسابقة الرسمية»؛ كلها أفلام طويلة أولى أو ثانية لمخرجيها، بشكل يؤكّد، كما يقول المنظمون، «الأولوية التي يعطيها المهرجان للاكتشاف ولتكريس المواهب الجديدة في السينما العالمية».
وتنتمي الأشرطة المنتقاة، التي تعبر عن عدة آفاق سينمائية إلى مناطق مختلفة من العالم بـ4 أفلام أوروبية (ألمانيا، النمسا، بلغاريا وصربيا) و3 من أميركا اللاتينية (الأرجنتين والمكسيك) وفيلم واحد من الولايات المتحدة وفيلمان من آسيا (الصين واليابان) و4 أشرطة من منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط (مصر، المغرب، تونس والسودان). ومن بين الأفلام الـ14 المتنافسة، 6 أخرجتها نساء.
وستكشف لجنة تحكيم المسابقة، التي يرأسها المخرج الأميركي جيمس غراي، وعضوية الممثلة الهندية إليانا دوكروز والمخرجة المغربية تالا حديد والمخرجة والفنانة التشكيلية اللبنانية جوانا حاجي توما والممثلة الأميركية داكوتا جونسون والمخرجة البريطانية لين رامسي والممثل الألماني دانييل بروهل والمخرج الفرنسي لوران كانتي والمخرج المكسيكي ميشيل فرانكو، عن نتائجها خلال حفل الاختتام. وسيجري عرض ستة أفلام مهمة تنتمي إلى «سينما المؤلف»، في إطار «السهرات المسائية» للمهرجان. واختار المنظمون افتتاح الدورة بشريط «على باب الخلود»، وهو فيلم سيرة ذاتية عن حياة وأعمال الرسام الهولندي الشهير فانسنت فان خوخ، من إخراج جوليان شنابل. كما يتضمّن برنامج هذه الفقرة عروضاً أولى للأفلام الجديدة لمخرجين بارزين مثل فاليريا غولينو (إيطاليا) وألفونسو كوارون (المكسيك) وبيتر فاريلي (الولايات المتحدة) وأبو بكر شوقي (مصر) ونادين لبكي (لبنان).
أمّا بالنسبة للاختتام، فسيعرض الشريط الذي سيفوز بـ«النجمة الذهبية» للدورة.
من جهتها، ستقدم فقرة «عروض خاصة» تشكيلة واسعة من الأفلام القادمة من آفاق متنوعة (النرويج، نيجيريا، كولومبيا، كينيا، الولايات المتحدة، مصر، فرنسا والأرجنتين). وسيتم في المجموع عرض 11 فيلماً في إطار هذه الفقرة، يأمل المنظمون أن يجذب ويغري أسلوبها والمواضيع المتناولة فيها جمهوراً عريضاً.
أمّا «القارة 11»، الاسم الذي اعتمد لفقرة جديدة بالمهرجان، فستمكن الجمهور العاشق للسينما من اكتشاف 14 شريطا روائيا ووثائقيا تتميز كلها بكتابتها الفريدة والمبتكرة لمخرجين جريئين ينتمون إلى التايلاند ولبنان وكرواتيا وجنوب أفريقيا والنمسا والفلبين والولايات المتحدة.
وتكرم الدورة السينما المغربية في فقرة خاصة، تحت اسم «بانوراما السينما المغربية»، تعرض في إطارها 7 أفلام مغربية حديثة. وتطمح هذه الفقرة، حسب المنظمين، إلى «كشف مختلف أوجه السينما المغربية للمهنيين ووسائل الإعلام الدولية الحاضرة في المهرجان».
وستُكرم كذلك أسماء لامعة في سماء السينما العالمية، مثل روبير دي نيرو، وأنييس فاردا، وروبين رايت، والجيلالي فرحاتي. وسيُعرض في هذه المناسبة، بعض من أعمالهم، بينها «التمرد الأخير» لجيلالي فرحاتي الذي سيقدم في عرضه الأول بمراكش.
المغرب مهرجان سينما

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة