نعل جديد قد يساعد في علاج قرح القدمين لمرضى السكري

نعل جديد قد يساعد في علاج قرح القدمين لمرضى السكري

الاثنين - 11 شهر ربيع الأول 1440 هـ - 19 نوفمبر 2018 مـ
الباحثون قاموا بصنع بعض الفتحات في النعل المصنوع من السيليكون (ساينس ديلي)
نيويورك: «الشرق الأوسط أونلاين»
طور باحثون أميركيون نعلاً للأحذية يمكن أن يساعد في جعل عملية الشفاء أكثر سرعة للأشخاص الذين يعانون من قرح القدمين الناتجة عن الإصابة بمرض السكري.
وعادة ما تظهر قرح السكري نتيجة ارتفاع نسبة السكر في الدم ونتيجة تلف الأعصاب الذي يزيل الشعور في القدمين أو أصابع القدمين.
وقال الباحثون، الذين ينتمون لجامعة بيردو الأميركية، إن هذا النعل الجديد الذي قاموا بتطويره، يمكن أن يساعد في جعل عملية الشفاء أكثر فاعلية بنسبة 15 في المائة.
وأوضح الدكتور باباك زياي، أحد المشاركين في تطوير النعل الجديد، أن النعل يعتمد على إطلاق جرعات من الأكسجين لقدم الشخص المصاب بالسكري، مشيراً إلى أن هذه الجرعات قد تسهم بشكل كبير في علاج قرح القدمين.
وقام الباحثون بصنع بعض الفتحات في النعل المصنوع من السيليكون، وذلك لإطلاق الأكسجين للجزء المصاب بالقرحة فقط.
ومن جهتها، قالت الباحثة هونغى جيانغ، التي شاركت أيضاً في الاختراع الجديد: «السيليكون مرن ويساعد في توصيل الأكسجين بسهولة، كما أن الفتحات الموجودة بالنعل ضرورية للغاية، حيث تساعد في استهداف موقع القرحة فقط، الذي ينقصه الأكسجين، بدلاً من تسميم بقية القدم بجرعة زائدة من الأكسجين».
وأشار الباحثون، الذين قاموا بنشر تفاصيل اختراعهم الجديد في دورية «ساينس ديلي» الصحية، إلى أن المريض الذي يريد الحصول على النعل عليه أن يرسل لهم الملف الخاص به وصورة لقدمه، مؤكدين أنهم سيقومون بعد ذلك بإرسال النعل المناسب للمريض وفقاً لهذه المعلومات.
وأفاد فريق العمل بأن تكلفة هذا النعل ستكون منخفضة للغاية.
أميركا الصحة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة