قصص قيادة نساء السعودية في الصدارة

قصص قيادة نساء السعودية في الصدارة

الاثنين - 18 شوال 1439 هـ - 02 يوليو 2018 مـ رقم العدد [ 14461]
لندن: نصري عصمت
شهد الأسبوع الماضي يوماً تاريخياً في السعودية بحلول موعد السماح للنساء بقيادة السيارة، وهو ما انعكس بقوة على تفضيلات قراء موقع «الشرق الأوسط». وتمتعت قصص قيادة النساء السعوديات لسياراتهن للمرة الأولى والاستعدادات المرورية لاستقبالهن بشعبية كبيرة سواء التي نفّذها فريق الصحيفة من السعودية أو فريق الموقع، وجاءت أكثر الموضوعات قراءة بعنوان:
(بالفيديو... «الشرق الأوسط» ترافق سيدة خلال قيادة سيارتها للمرة الأولى في جدة)، وفي هذا الموضوع شاركت الزميلة عبير مشخص سيدة سعودية أولى جولاتها بالسيارة في اللحظات الأولى من يوم القيادة ونقلت بالصوت والصورة تعبيرات قائدة السيارة ومشاعرها والدعم الذي تلقته من أسرتها، وتكرر الأمر مع الزميلتين أسماء الغابري وإيمان الخطاف بنقل تجارب مختلفة وآراء سيدات خلال الساعات الأولى من اليوم بالكلمة والصورة والفيديو.
وحفلت قائمة الموضوعات الأكثر قراءة بعناوين خاصة بقيادة النساء على رأسها: سعوديات يصفن تجربة قيادة السيارة للمرة الأولى بـ«اللحظة التاريخية». والسعوديون استقبلوا قيادة المرأة للسيارة بالتصفيق والورود. والمرأة السعودية تنطلق. وبالفيديو... نوال الكويتية تقود سيارتها في الرياض. وفي يوم القيادة... النساء نجمات الشارع السعودي. وتعرّف على قصة أول طلب لسائقة سعودية بخدمات «التوصيل».
وعلى مستوى المالتيميديا، لم يختلف الوضع كثيراً، إذ حظيت فيديوهات قيادة النساء والقصص المرتبطة بها بأعلى المشاهدات خصوصاً على «تويتر» المعروف بشعبيته الكبيرة داخل المملكة، وحققت فيديوهات الموضوع أكثر من 800 ألف مشاهدة توزعت بين مشاهد القيادة في اللحظات الأولى من اليوم ومقابلات مع نساء داخل سيارتهن، بالإضافة إلى ردود أفعال رجال المرور الذين وفّروا كل الدعم للسيدات، وتقرير من مدرسة للقيادة.
الأعلى عالمياً
وعلى مستوى تغريدات حساب «الشرق الأوسط»، حققت تغريدات القيادة تفاعلاً واسعاً بين المتابعين، وبلغ عدد الحسابات التي وصلت إليها رسائل محتوى الصحيفة 5.2 مليون حساب، وتفاعل معها ما يقرب من 300 ألف حساب.
وجاء نص أعلى التغريدات تفاعلاً كالتالي: وسم #المرأة_السعودية_تسوق يتصدر قائمة «الترند» بأكثر من 221 ألف تغريدة بعد لحظات من تنفيذ قرار #قيادة_المرأة_السعودية، وذلك بسبب اهتمام المغردين بمعرفة حجم تفاعلهم الذي دفع بالموضوع إلى قائمة الموضوعات الأهم في العالم طوال اليوم.
دراما قطر
وعلى صعيد الرأي جاء مقال للكاتب حسين شبكشي بعنوان «البحرين والدراما القطرية» في صدارة المقالات الأكثر قراءة خلال أسبوع. وتناول الكاتب في مقاله محاولات الإعلام القطري استهداف البحرين وبث تقارير غير صحيحة عن قيمة عملتها، وقال شبكشي إنه أجرى اتصالات مع شخصيات مرموقة تعمل في مجالي القطاع المصرفي التجاري في البحرين وقطاع التدقيق المحاسبي، لاستبيان رأيهم، وهو ما كشف له زيف التقارير الإعلامية القطرية.
السعودية إعلام

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة