المصافحة التاريخية... والسعوديون في موسكو

المصافحة التاريخية... والسعوديون في موسكو

الاثنين - 5 شوال 1439 هـ - 18 يونيو 2018 مـ رقم العدد [ 14447]
لندن: نصري عصمت
حظيت المصافحة التاريخية التي تمت بين الرئيس الأميركي دونالد ترمب ونظيره الكوري الشمالي كيم جونغ أون في سنغافورة، على اهتمام قراء موقع «الشرق الأوسط» الأسبوع الماضي.
وتصدرت قصص عدة مرتبطة بالقمة قائمة الموضوعات الأكثر قراءة، وغالبيتها عن التحضيرات. فعلى سبيل المثال، موضوع بعنوان «لماذا رفض كيم استخدام قلم أميركي للتوقيع على الوثيقة المشتركة؟» وموضوع بعنوان «تعرَّف على الفندق الذي يقيم به الزعيم الكوري الشمالي في سنغافورة»، بالإضافة إلى قصة بعنوان «ماذا تعرف عن حراس كيم جونغ أون الشخصيين؟».
وحقق فيديو المصافحة التاريخية بين الزعيمين ما يقرب من 50 ألف مشاهدة على مختلف المنصات على رأسها «تويتر».
صورة قمة السبع
من ناحية أخرى، بعيداً عن كيم، استحوذ ترمب أيضاً على اهتمام قراء الموقع، لكن بقصة مختلفة عن قمة السبع التي شهدت خلافات علنية وصلت إلى حد تبادل الاتهامات بين الزعماء المشاركين فيها عبر «تويتر». والقصة المقصودة جاءت بعنوان «قصة الصورة الأبرز في قمة مجموعة السبع»، وهي الصورة التي نشرها مكتب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وبدت فيها ومعها زعماء قمة السبع يحاصرون ترمب ويواجهونه؛ مما أثار جدلاً كبيراً ودفع باقي الزعماء لنشر لقطات أخرى للمشهد نفسه لإبراز أدوارهم، والحديث عما كان يدور بينهم لحظة التقاطها.
حملة علاقات عامة
على صعيد الرأي، جاء مقال للكاتب عبد الرحمن الراشد بعنوان «هل فشلت مقاطعة قطر؟» في صدارة المقالات الأكثر قراءة.
وتناول الراشد في مقاله الجهود التي تبذلها مؤسسات الإعلام في قطر ضمن حملة علاقات عامة لادعاء عدم تأثرها بالمقاطعة العربية لها، وذلك على رغم من محاولاتها الحثيثة لدى الولايات المتحدة لإنهاء المقاطعة. وقدم فريق المالتيميديا في الموقع الأسبوع الماضي فيديوهات مميزة عدة، كان على رأسها فيديو خاص من موسكو قبل المباراة الافتتاحية للمونديال بين روسيا والسعودية، وظهر في الفيديو مدى الحماس الذي أظهره المشجعون السعوديون قبل اللقاء وهتافاتهم وأناشيدهم لمنتخب بلادهم، وحقق فيديو موسكو 70 ألف مشاهدة على مختلف المنصات.
قمة مكة
وعلى «تويتر» شاهد متابعو «الشرق الأوسط» عبر حسابها فيديو بعنوان «جانب من قمة مكة التي قدمت حزمة من المساعدات الاقتصادية للأردن يصل إجمالي مبالغها إلى 2.5 مليار دولار أميركي» 55 ألف مرة. كما تمت مشاهدة فيديو بعنوان «إيران تعترف بعلاقتها بتفجيرات 11 سبتمبر» 45 ألف مرة عبر مختلف المنصات وهو فيديوغرافيك من إنتاج فريق الموقع. وفي «تويتر» كانت التغريدة الأكثر تفاعلاً خلال أسبوع عن قمة مكة، وتقول: «صور خادم الحرمين وملك الأردن وأمير الكويت ونائب رئيس الإمارات خلال قمة مكة التي ناقشت سبل دعم الأردن للخروج من الأزمة الاقتصادية التي يمر بها».
السعودية روسيا إعلام

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة