وزراء الإعلام العرب يناقشون التصدي للقرار الأميركي حول «القدس» وتفشي الإرهاب

وزراء الإعلام العرب يناقشون التصدي للقرار الأميركي حول «القدس» وتفشي الإرهاب

بدء الاجتماعات التحضيرية للدورة الـ49
الاثنين - 20 شعبان 1439 هـ - 07 مايو 2018 مـ رقم العدد [ 14405]
القاهرة: سوسن أبو حسين
يعقد مجلس وزراء الإعلام العرب اجتماع دورته التاسعة والأربعين يوم (الأربعاء) المقبل برئاسة الجزائر، لمناقشة عدد من القضايا الإعلامية، في مقدمتها الخطة الإعلامية الدولية للتصدي للقرار الأميركي الأحادي بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ودور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب.

وكانت الاجتماعات التحضيرية للمجلس بدأت أمس باجتماع مائدة مستديرة للمنظمات والاتحادات العربية الممارسة لمهام إعلامية، ذات صفة مراقب بمجلس وزراء الإعلام العرب، برئاسة السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول.

وتستكمل الاجتماعات التحضيرية اليوم (الاثنين) بعقد اجتماع الدورة الحادية والتسعين للجنة الدائمة للإعلام العربي، لمناقشة مشروع جدول أعمال المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب الذي يعقد غداً (الثلاثاء) برئاسة السعودية، على أن تختتم سلسلة الاجتماع بعقد الدورة التاسعة والأربعين لمجلس وزراء الإعلام العرب يوم الأربعاء المقبل برئاسة الجزائر.

إلى ذلك، أوضح المستشار فوزي الغويل مدير الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب أن فعاليات المجلس الوزاري ستشهد الاحتفال بيوم الإعلام العربي وتسليم جوائز التميز الإعلامي في مجال التلفزيون لعام 2018.

وقال إن مشروع جدول أعمال الاجتماعات يتضمن مجموعة من البنود التي تتصل بالقضية الفلسطينية وميثاق الشرف الإعلامي وتحديث الاستراتيجية الإعلامية العربية الحالية وصياغة رؤية جديدة لها بما يتوافق مع المستجدات التي تشهدها المنطقة العربية والعالم، التي من أهمها الخطة الإعلامية الدولية للتصدي للقرار الأميركي الأحادي بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي، وذلك تنفيذاً لقرارات القمة العربية في الظهران.

كما يشمل جدول الأعمال دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب، واللجنة العربية للإعلام الإلكتروني، وكذلك متابعة خطة التحرك الإعلامي العربي في الخارج ويوم الإعلام العربي وجائزة التميز الإعلامي العربي. وتناقش اللجنة الدائمة للإعلام المحور الفكري للدورة العادية التاسعة والأربعين لمجلس وزراء الإعلام العرب، وما يُستجد من أعمال الدورة العادية الثامنة والأربعين.

كما يتضمن جدول الأعمال الخطة الإعلامية للتنمية المستدامة، واختيار عاصمة الإعلام العربي، والمشاركة العربية (جامعة الدول العربية) ضيفَ شرف في الدورة الخمسين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2019.

فيما أكدت الجامعة العربية أهمية تعزيز دور الإعلام العربي لتحقيق التنمية المستدامة في المنطقة، والإسهام بقوة في تفعيل استراتيجية 2030. وشددت السفيرة هيفاء أبو غزالة، على أهمية الحملة الإعلامية الخاصة بالخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة 2030، التي أعدها قطاع الإعلام والاتصال وأقرتها القمة العربية الأخيرة في الظهران بالسعودية.

جاء ذلك في كلمتها أمام اجتماع المائدة المستديرة للمنظمات والاتحادات العربية الممارسة لمهام إعلامية أمس، ولفتت إلى أنه سيتم الاتفاق على شعار الحملة الإعلامية وآليات تنفيذها عبر وسائل الإعلام المختلفة، كما أشارت إلى أهمية تخصيص جائزة التميز الإعلامي العربي ووضع معايير وضوابط لمنح صفة مراقب للمنظمات الممارسة للعمل الإعلامي العربي.

وأوضحت أبو غزالة أن هذا الاجتماع يمثل بداية لسلسلة من الاجتماعات تشهدها الجامعة تحضيراً لمجلس وزراء الإعلام العرب، وأنه الأول من نوعه الذي يضم كل المنظمات والاتحادات الإعلامية العربية الحاصلة على صفة مراقب بمجلس وزراء الإعلام العرب، وقطاع الإعلام والاتصال، لافتة إلى أنه سيتم رفع التوصيات التي ستصدر عن الاجتماع إلى اللجنة الدائمة للإعلام العربي لمراجعتها ورفعها إلى مجلس وزراء الإعلام العرب من أجل اعتمادها.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة