ولي العهد السعودي يكشف للمرة الأولى تفاصيل ما حصل في «الريتز»

ولي العهد السعودي يكشف للمرة الأولى تفاصيل ما حصل في «الريتز»

محاورته نورا أودونيل للشقيقة «عرب نيوز»: لم يتهرب من أي سؤال
الأحد - 1 رجب 1439 هـ - 18 مارس 2018 مـ
لندن: أنّا بوكاس
تبث شبكة تلفزيون «سي بي إس» اليوم، مقابلة مع الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، خلال برنامجها الرئيسي الذي يتناول الشؤون الحالية «سيكستي مينوتس» (60 دقيقة). وذلك قبيل وصوله إلى أميركا في زيارة رسمية.

وفي مقابلته الأولى مع قناة أميركية، لم يفرض ولي العهد أي شروط مسبقة أو موضوعات محظورة.

وقالت مذيعة «سي بي إس»، نورا أودونيل، التي أجرت المقابلة مع ولي العهد السعودي في الرياض، في حوار مع الشقيقة «عرب نيوز»، إنه «لم يحدد ولي العهد أي قيود زمنية، ولم تكن له أي شروط مسبقة».

وتطرّقت المقابلة إلى كثير من الموضوعات، وكانت صريحة جداً. تم التداول خلالها موضوعات تشمل الحرب في اليمن، والتحقيق حول مكافحة الفساد الذي بدأ في العام الماضي بأمر من ولي العهد.

وبحسب أودونيل: «أخبر ولي العهد بلسانه، وللمرة الأولى، ما حصل في الـ(ريتز كارلتون). وتكلّم بثقة عن إيران، ودور المرأة في المجتمع السعودي. كما أنّه تكلّم أيضاً عن كيفية إساءة تفسير الإسلام من قبل المتطرفين، سواء تعلّق الأمر بحقوق المرأة أو التعليم أو التقاليد الثقافية».

يذكر ان المقابلة كانت نتيجة ثلاث سنوات من المفاوضات.

وقالت أودونيل إنها بدأت تسمع عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، الذي كان قد تبوأ العرش في ذلك الوقت، وعرفت أن الملك كان شخصية تستحق المتابعة، وأقنعت برنامج «60 دقيقة» بأن إجراء مقابلة مع القيادة السعودية فكرة تستحق العمل من أجلها.‬

وقد أُجرِيت المقابلة الرسمية التي استغرقت 90 دقيقة، قبل أسبوعين في المجمّع الملكي في الدرعية شمال غربي الرياض، وذلك قبيل مغادرة ولي العهد إلى بريطانيا.

واختار ولي العهد أن يتكلّم بالعربية، مع ترجمة فورية للفريق الأميركي.‬ وتكشف أودونيل أنه «في المقابلة، ترون أن ولي العهد يتكلّم الإنجليزية عندما التقينا به في مكتبه، حيث يكون الحديث أقل رسمية؛ لكن عند الحديث عن الأعمال والسياسة، حيث تتوجب الدقة، لم يكن مفاجئاً أنه أراد التكلّم بالعربية».‬ وقالت أيضاً إن الأمير محمد «لم يتهرّب من أي سؤال».

وحول انطباعاتها عن الرجل الشاب الذي يغيّر بلاده، قالت أودونيل: «يبدو ناضجاً وأكبر من عمره، وواثقاً جداً من نفسه. إنه عميق التفكير، وصريح في إجاباته، وهو متأمّل ببلاده. وواقع أنه ترعرع في كنف العائلة وهو في سنّ صغيرة، يظهر أنه يتمتع بثقة والده الذي يخبره الأمير بتفاصيل كل اجتماعاته».‬

وستنشر «الشرق الأوسط» المقابلة الكاملة التي أجرتها «عرب نيوز» مع نورا أودونيل، في ملحق الإعلام الصادر يوم غد (الأثنين).
السعودية ولي العهد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة