وسائل للتخلص من الإدمان على الهواتف الذكية

وسائل للتخلص من الإدمان على الهواتف الذكية

«منطقة منزوعة الهواتف» وتطبيقات للتحرر من عبوديتها
الثلاثاء - 5 جمادى الآخرة 1439 هـ - 20 فبراير 2018 مـ رقم العدد [ 14329]
لندن: «الشرق الأوسط»
هل تعانون من صعوبة في التخلي عن هاتفكم الذكي أو تركه مؤقتا؟ أولى النصائح للتخلص من الإدمان على الهاتف هي اعتماد ما يسمى «المنطقة الخالية من الهاتف»، إذ يمكن تحويل وضع الهاتف إلى «الرجاء عدم الإزعاج»، ووضعه في الدرج ليكون بعيداً عن النظر أو التفكير خصوصا خلال أيام الدراسة.
يكشف عدد كبير من الدراسات الحديثة أن جميعنا غارق في الإدمان على هاتفه ومرتبط فيه أكثر من أي وقت مضى، وبالطبع يسيطر هذا الجهاز على كلّ شيء في حياتنا من إنتاجية العمل إلى أوضاعنا العاطفية والشخصية في المنزل. وقد حذّر الموظفون السابقون في غوغل وآبل وفيسبوك من التقنيات التي اخترعوها بأنفسهم، كاشفين كيف تمت هندستها لجذب اهتمام الناس، والسيطرة عليهم، ودفعهم إلى طلب المزيد».
وأورد خبراء أن 78 في المائة من المراهقين يتحققون من هواتفهم كلّ ساعة تقريباً على الأقلّ، وأن 50 في المائة منهم يقولون إنهم يشعرون أنهم مدمنون عليها. كما أظهرت دراسة نشرت في دورية «إيموشن» وجود علاقة واضحة بين سعادة المراهقين والوقت الذي يمضونه في استخدام هواتفهم. وكانت الخلاصة: لا بأس بإمضاء ساعة على الهاتف، وحتى أن هذه الساعة تأثيرها أفضل من الابتعاد عن الجهاز بالكامل بحسب كاتب الدراسة، ولكن تجاوز فترة الاستخدام للساعتين تأثيره كارثي.
وسائل ترك الهاتف
إليكم فيما يلي بعض الوسائل الذكية، والزهيدة، والسهلة لاستعادة مساحتكم الخاصة ووضع المزيد من الحدود الصحية بينكم وبين هاتفكم الذكي، كما أوردتها «يو إس إيه توداي».
- ضبط الهاتف على «التدرّج الرمادي». هذه النصيحة قالها تريستان هاريس، مصمم سابق في غوغل وهي تحويل برنامج الهاتف إلى اللون الأبيض والأسود. وكما شرح هاريس خلال برنامج تلفزيوني، يمكنكم أن تذهبوا إلى إعدادات الهاتف وأن «تنزعوا اللون من الشاشة» لإلغاء بعض الألوان التي تنشّط بعض المشاعر والأفكار كالأحمر والأخضر والأزرق الفاتح وغيرها.
- في آيفون: اذهب إلى إعدادات-عام-الوصول-تجهيزات العرض-فلترات الألوان. ثمّ انقر على تشغيل «فلترات الألوان» واختر «التدرج الرمادي».
- في آندرويد: تختلف طريقة ضبط هواتف آندرويد بين بعضها، ولكن بالنسبة لمالكي سامسونغ 8 الذي أستخدمه أنا على الأقل: اذهب إلى إعدادات- الوصول- الرؤية- «التدرج الرمادي».
وهذا الأمر سينفعكم بالتأكيد مع إنستغرام وفيسبوك.
منطقة منزوعة الهواتف
لا يمكن لأي شخص أن يحدد منطقة معينة خالية من الهاتف المحمول ويلتزم بها كما فعلت ابنتي. ولكن هذا الخيار لا يزال مجانيا وسهلا في حال تمكنتم من اعتماده. شغلوا وضع «الرجاء عدم الإزعاج»، والتزموا بوضع الجهاز في الدرج. المفتاح الرئيسي لهذه الخطوة هو عدم رؤيتكم للهاتف. وفي حال كنتم تقلقون أن يتواصل أحد معيّن معكم وتخافون أن يفوتكم اتصاله أو رسائله، فاختاروا وضع «الرجاء عدم الإزعاج» واختاروا ميزة «السماح بتلقي الاتصالات من».
هذه الخطوة مناسبة لأي شخص يمكنه أن يقول لربّ عمله إنه لا يعمل 24 ساعة في سبعة أيام، ولأصدقائه وأفراد عائلته لأنه يريد أن يحظى ببعض الوقت بعيداً عن الهاتف. كما أنه مناسب جداً للأشخاص الذين يتعرضون للمحاسبة دوماً بسبب استخدامهم المفرط للهاتف الذكي.
وضع الأقفال على الهاتف
خلال السنوات القليلة الماضية، ظهرت تصاميم جديدة لبعض الخزن المنزلية الرخيصة التي يمكنكم أن تقفلوا على هاتفكم فيها لفترة محددة من الوقت. وكانت خزنة «كي. سيف» (50 دولارا) إحداها. ضعوا هاتفكم في داخلها، وحدّدوا الوقت الذي تريدون فيه أن يبقى الجهاز بعيداً عنكم على ساعة الخزنة، اضغطوا على الزرّ، ولن تستطيعوا الحصول على الجهاز قبل انتهائه. وهناك أيضاً خزنة «يوندر بوتش» التي تعتبر نسخة تقنية أحدث من الخزنة المذكورة أعلاه. صحيح أنها تستخدم حالياً في الأماكن الكبيرة كالصالات والمدارس، إلا أننا قد نرى هذا النوع من التقنيات في منازلنا قريباً. لاستخدامها، يجب أن تضعوا هاتفكم في الحقيبة المخصصة للجهاز في الخزنة التي ستقفل فور إغلاقها، ولن تفتح مرة أخرى إلا أثناء الخروج من المكان الذي توجد فيه الخزنة. الفكرة من هذا الإجراء هي أنكم في حال اضطررتم فعلاً لاستخدام هاتفكم، يمكنك أن تفعلوا ولكن في الخارج، كي لا تزعجوا أي شخص إلى جانبكم.
تطبيقات وأدوات
المضحك في الأمر أن التطبيقات التي تهدف إلى تخليص الناس من إدمانهم على «التطبيقات» كثيرة. فقد أطلقت شركة سامسونغ بالتعاون مع آريانا هافينغتون، الإعلامية المخضرمة والرائدة في عالم الصحة والرشاقة تطبيقاً مجانياً يعرف بـ«ثرايف» Thrive يمكن تحميله على غالاكسي نوت 8.
يمكنكم تحميل التطبيق، واختيار المدة التي تريدون خلالها الانفصال عن الجهاز. وخلال هذا الوقت، سيحصل أي شخص يحاول الاتصال بكم على إشعار يعلمه بأنكم «تعملون» أو أي رسالة خاصة أخرى تضيفونها، وأنتم تحصلون في الوقت على هاتف صامت وهادئ.
تتضمن غالبية الهواتف الذكية مزيجاً مما يقدّمه هذا التطبيق في وضعي «الرجاء عدم الإزعاج» و«القيادة»، ولكن «ثرايف» يقدّم لكم تطبيقاً شاملاً مع أفكار إضافية حول كيفية استخدام هاتفكم. صحيح أنه متوفر فقط على غالاكسي نوت 8 اليوم، إلا أن أي شخص يحمل جهاز آندرويد يمكنه أن يحمّل نسخة بيتا من قسم الوصول المبكّر في متجر «غوغل بلاي» لتجربته.
هناك أيضا تطبيق اسمه «مومنت Moment» لمعرفة كم من الوقت تمضي على هاتفك، ولفرض بعض الضوابط على استخدام بعض تطبيقات التواصل الاجتماعي، ولإجبار النفس على الابتعاد عن الهاتف عندما تفشل جميع الوسائل الأخرى.
جرّب أيضاً تطبيقا آخر يدعى «فريدوم Freedom» لحجب الوصول إلى بعض التطبيقات والمواقع، إلى جانب تطبيق مفضّل جديد هو «فوريست Forest»، الذي يحوّل موضوع التخلص من الهاتف إلى شيء يشبه اللعبة بأسلوب مرح.
افتحوا التطبيق، حددوا وقتاً لعدم استخدام الهاتف، خبئوه، ولا تلمسوه حتى انتهاء الوقت. في حال حققتم هدفكم، سيصبح لكم شجرة تكبر وتنمو في العالم الافتراضي، وستحصلون أيضاً على الفوائد المرجوة في الحياة الحقيقية. أمّا في حال أخفقتم، وبادرتم إلى استخدام الهاتف قبل انتهاء الوقت الذي حددتموه، فسيوبخكم التطبيق ويطلب منكم العودة إلى العمل، فتموت كلّ الأشجار الافتراضية. ستشعرون وكأنكم أصبتم بخيبة أمل، وبالنسبة للبعض منّا، قد يكون هذا التوبيخ بمثابة دافع كافٍ لترك الهاتف لفترة طويلة كافية لنبات غابة كاملة من الأشجار.
المملكة المتحدة Technology الإنترنت

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة