من الموقع: «بن دغيثر وقعيد»... وجوارب ترودو

من الموقع: «بن دغيثر وقعيد»... وجوارب ترودو

الاثنين - 19 جمادى الأولى 1439 هـ - 05 فبراير 2018 مـ رقم العدد [14314]
لندن: «الشرق الأوسط»
حظي موضوع «هذه قصة هاشتاغ بن دغيثر وقعيد» للزميل جبير الأنصاري المنشور على موقع «الشرق الأوسط» الإلكتروني باهتمام القراء وكان الأكثر قراءة خلال الأسبوع الماضي. تناول الموضوع تفاعل السعوديين غير المسبوق مع إحدى مسابقات مهرجان الملك عبد العزيز للإبل، التي جرت شرق العاصمة السعودية الرياض، والمنافسة الشرسة بين مالكي الإبل، وهو ما دفع متابعي السباق إلى إطلاق الوسم (هاشتاغ) «بن دغيثر وقعيد» عبر مواقع التواصل الاجتماعي، كما لجأ المغردون على موقع «تويتر» إلى تشبيه المنافسات بمسابقات كرة القدم، ولقّبوا التنافس بـ«ديربي الغضب»، مثلما يحب عشاق الكرة تسمية مباريات فريقَي الهلال والنصر أو منافسات الدوري الإيطالي.

وفي زاوية مقالات الرأي، احتل مقال الكاتب عبد الرحمن الراشد بعنوان «مَن وراء مسلحي عدن؟» المرتبة الأولى لأكثر القراءات خلال الأسبوع. تناول فيه أسباب اندلاع المعارك في عدن، والخلفية التاريخية للرغبة في انفصال شمال اليمن عن جنوبه، والقوى التي تغذّيها اليوم.

أما أبرز تغريدات «الشرق الأوسط» على «تويتر» من حيث التفاعل، فكانت تغريدة تنقل خبراً من الصفحة الأولى للجريدة بعنوان «السعودية: 106 مليارات دولار تسويات الفساد»، وتمت إعادة تغريدها 187 مرة والتعليق عليها، كما حظيت صور نشرها حساب الصحيفة لظاهرة القمر العملاق فوق مكة المكرمة باهتمام المغردين فتمّت إعادة تغريدها 167 مرة. وعلى صعيد وسائط الصحيفة المتنوعة، جمع فيديو من إنتاج «الشرق الأوسط» عن سر الجوارب الطفولية التي يحرص جاستن ترودو رئيس وزراء كندا، على ارتدائها في المناسبات الرسمية، ما يقرب من 70 ألف مشاهدة على الموقع الإلكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي. وشرح الفيديو مبادرة ترودو بدعم الشركة المصنعة لجواربه والتي تعتمد على عمالة مكونة من ذوي الاحتياجات الخاصة، ونجح رئيس الوزراء في لفت انتباه الكثيرين للفئة التي يساندها وعلى رأسهم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل التي نال الأمر إعجابها.

وتمت مشاركة الفيديو أكثر من 120 مرة من على صفحة «الشرق الأوسط» على «فيسبوك» وإعادة تغريده 67 مرة من حساب الصحيفة على «تويتر» وسط تعليقات تستحسن المبادرة.
إعلام

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة